تم مناقشة / رسالة  الماجستير / الطالبة   مها جودت مكي            في قسم الهندسة   الكيمياوية      عن البحث الموسوم   Carbon Dioxide Effect on the Microalgae Performance in Bioremediation of Ranitidine Pollutant

     في يوم  الاحد الموافق 3 – – 7 2022  وبأشراف  أ.م.د  محمود خزعل حمادي  اا تتت

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د نجوى صابر مجيد                                         جامعة بغداد  / كلية  الهندسة       رئيسا
  • أ.م.د اثير محمد غالب                                         جامعة بغداد / كلية  الهندسة        عضوا
  • م.د صلاح نوري فرحان                                      جامعة  ديالى/ كلية الهندسة         عضوا
  • أ.م.د محمود خزعل حمادي                                   جامعة  بغداد / كلية الهندسة       مشرفا

 

تناول البحث

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

أدى الاستخدام المكثف للأدوية ومنتجات العناية الشخصية ، لا سيما في البيئة السكنية ، إلى مخاوف بشأن تأثيرها على صحة الإنسان والبيئة. يشكل تراكم ثنائي اوكسيد الكاربون  في الغلاف الجوي وكذلك إثراء المجاري المائية بالمغذيات ، تحديات بيئية لها تأثيرات متنوعة على النظم البيئية. تُستخدم الطحالب الدقيقة في المعالجة البيولوجية لمجموعة واسعة من السموم في القطاعات السكنية والصناعية والزراعية .

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من إمكانية إزالة الملوثات الصيدلانية (هايدروكلوريد الرانيتيدين) بتركيزات (5 ، 15 ، 25 ، 35) ملغم / لتر وذلك  باستخدام سلالتين من الطحالب الدقيقة                         Coelastrella  MH923011  )   MH923013 ,  Chlorella sorokiniana (  خلال فترة نموها.

تم إجراء التجارب العملية عن طريق إعطاء جرعات من  ثنائي اوكسيد الكاربون الى وسط الاستزراع  بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع. أظهرت النتائج التوضيحية أن جرعات الغاز لها تأثير مباشر على النمو الدقيق وكفاءة الإزالة والتركيب الكيميائي و يتضح  ذلك من التكيف الأسرع والأكثر إنتاجية للخلايا مقارنة بالمجموعات الخالية من  المصدر الكاربوني  و مجموعات التحكم . إن فقاعات  ثنائي  اوكسيد الكاربون النقي لها تأثير كبير على تقدم معدل النمو للطحالب الدقيقة. لوحظ أن معدل النمو النوعي وزمن المضاعفة  للخلايا يتحسن بوجود ثنائي اوكسيد الكاربون مقارنة بقوارير التحكم . بالإضافة إلى ذلك ، ارتبطت كفاءة إزالة الأدوية لهذه السلالات بنموها. تم تسجيل أعلى كفاءة إزالة   (64٪)  في سلالة Coelastrella   MH923011  بتركيز              5 ملغم / لتر مع المصدر الكاربوني. بالإضافة الى ذلك ، أثر هايدروكلوريد الرانيتيدين على مكونات  الكتلة الحيوية ، حيث ساهم المصدر الكاربوني   مع وجود  الملوث هايدروكلوريد الرانيتيدين  في زيادة محتوى البروتينات والدهون وانخفاض محتوى الكاربوهيدرات  حيث وصلت القيم  إلى حوالي 31.3٪ من الكربوهيدرات ل Coelastrella MH923011  مع المصدر الكاربوني ، و 37.2٪ للبروتينات ، و 21.5٪ للدهون. أظهرت الطحالب الدقيقة مقاومة لتركيزات الملوثات الناشئة،  وبالتالي ظهرت كتقنية واعدة للمعالجة الحيوية لمياه الصرف الصحي  لمثل هذه المستويات من الرانيتيدين.

 

 

Comments are disabled.