تم مناقشة اطروحة الدكتوراه الطالبة     رقية هادي رشيد        في قسم الهندسة    المدنية   عن البحث الموسوم   التنبؤ بالكلف الكلية لمشاريع انشاء الطرق في العراق باستخدام تقنية الانحدار المتقدمة              في يوم     الاربعاء    الموافق    6- 7-  2022 وبأشراف    أ.م.د. صدقي اسماعيل رزوقي

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ. سوسن محمد رشيد جامعة    بغداد   / كلية   الهندسة    رئيسا
  • أ. حاتم خليفة العجيلي                            جامعة     بغداد   / كلية    الهندسة       عضوا
  • أ.م. عباس مهدي عبد                             جامعة    ديالى   / كلية    الهندسة   عضوا
  • أ.م. احمد محمد رؤوف محجوب                     جامعة  بغداد        / كلية  الهندسة        عضوا
  • أ.م. عصام هنداوي هويدي                     جامعة   المثنى    / كلية   الهندسة    عضوا
  • أ.م. صدقي اسماعيل رزوقي جامعة  بغداد        / كلية  الهندسة  مشرفا

 

تناول البحث

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

تعد تقديرات الكلف من الامور المهمة لدى هيئات انشاء الطرق لعدة اسباب منها; اعداد الميزانية السنوية وطلب التمويل الحكومي، ولاستخدام تقديرات الكلف كمرجع لمقارنة كلف مشاريع تنفيذ الطرق خلال مراحل الانجاز وبالتالي التمكن من اخذ الاجراءات التصحيحية المطلوبة لتجنب انحراف الكلف والتي تعد من اكبر المشاكل التي تواجه المشاريع الانشائية.  اذ يسبب انحراف الكلف حدوث نزاعات  بين دوائر انشاء الطرق والمقاوليين مما يؤدي الى توقف بعض المشاريع و تاخر بعضها الاخر مما يؤدي الى ضرر في سمعة و مصداقية دوائر انشاء الطرق والمقاوليين بالاضافة الى مايسببه هذا الامر من تعقيدات في الاوضاع الاقتصادية والسياسية  للبلد.

لذلك تهدف هذه الاطروحة الى بناء معادلة رياضية للتنبؤ بكلف مشاريع انشاء الطرق في مراحل مبكرة من عمر المشروع قبل تنفيذه لتجنب انحراف الكلف.تم أستخددم طريقتيين للانحدار الطريقة الأولى طريقة المربعات الصغرى (OLS) والطريقة الثانية هي طريقة اختيار المتنبئات بالانكماش المطلق (LASSO) .

و قد تم بناء المعادلات التنبؤية بناءا على البيانات المستخلصة من 93 مشروعا من مشاريع انشاء الطرق لهيئة الطرق والجسور التابعة لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة في العراق.اذ قسمت هذه المشاريع الى مجموعتيين المجموعة الاولى تتكون من حوالي 70% من المشاريع استخدمت بياناتها لتطوير المعادلات التنبؤية و اختيار المتنبئات بطريقتي الانحدار (OLS) و  (LASSO) . اما المجموعة الثانية  تتكون من بيانات حوالي 30% من المشاريع استخدمت لاختبار اداء النماذج المبنية مسبقا بالاعتماد على بيانات المجموعة الاولى.

بنيت العديد من المعادلات التنبؤية لكلف مشاريع انشاء الطرق بعد الايفاء بجميع الفرضيات الصارمة لطريقة المربعات الصغرى OLS وقد كانت العوامل التنبؤية لأفضل  معادلة بنيت بهذه الطريقة هي مدة انجاز المشروع التعاقدية (CT)و المدة الزمنية لتوقفات المشروع (DT) نتيجة لسوء الحالة الجوية او بسبب الزيارات الدينية، وعاملي طول (L) وعرض(W) الطريق. بالاضافة الى عامل  معدل الفائدة على القروض (PLR)  التي يقترضها المقاولون من البنوك. وقد كانت قيمة معامل التحديد (R2) لهذه المعادلة تساوي 0.81 ، وقيمة معامل التحديد المعدل (Adj. R2) تساوي 0.775 .

وتم استخدام  طريقة الانحدار LASSO التي تتميز بالقابلية على الاختيار التلقائي للعوامل التنبؤية و الاستقرار العددي لتوقعات المعادلة لبناء العديد من المعادلات التنبؤية بكلف مشاريع الطرق (CC). وقد كانت العوامل التنبؤية لأفضل  معادلة بنيت بهذه الطريقة هي مدة انجاز المشروع التعاقدية (CT)و المدة الزمنية لتوقفات المشروع (DT) نتيجة لسوء الأحوال الجوية او بسبب الزيارات الدينية، وعاملي طول (L) وعرض(W) الطريق  و موقع الطريق (LOC) و التقييم المال للمقاول (FEC) بالاضافة الى عامل  معدل الفائدة على القروض (PLR) و مؤشر اسعار المستهلك (CPI) و مؤشر كلف الانشاء(CCI) للعراق . اظهرت هذه المعادلة  قدرة تنبؤية اعلى من قدرة المعادلة التنبؤية لطريقة OLS للتغيرات الحاصلة في كلف المشاريع تصل الى 92% كما عكست قيم ال (R2) و (Adj. R2) اذ كانت قيمتهما 0.923

علاوة على ذلك ، تم بناء نموذجين للمنطقة الجنوبية في العراق ، نموذج OLS لديه القدرة على التنبؤ بالتغيرات في الكلفة بنسبة 69٪ ، في حين أن قدرة التنبؤ لنموذج LASSO تبلغ 58٪.

أخيرًا ، استخلصت هذه الأطروحة مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والأعمال المستقبلية المقترحة.

 

Comments are disabled.