تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب أنس حميد مجيد الجبوري في قسم هندسة العمارة عن البحث الموسوم (فاعلية الإجهاد في تكوين المنشأ المعماري المعاصر) في يوم الثلاثاء الموافق 28/ حزيران /2022 وبأشراف أ.م.د. هدى عبدالصاحب العلوان و أ.د. نزار كامل علي العكيلي
وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة الذوات التالية أسمائهم:
ت اللقب العلمي الإسم الشهادة الإختصاص الدقيق محل العمل المنصب في اللجنة
1 أستاذ مساعد أ.د. غادة موسى رزوقي دكتوراه نظرية عمارة جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة رئيساً
2 أستاذ مساعد أ.م.د. أحمد عبدالعالي رشيد دكتوراه عمارة وتكنولوجيا جامعة المثنى/ كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة عضواً
3 أستاذ مساعد أ.م.د. صلاح رحيمة عبيد دكتوراه مدني/ إنشاءات جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة عضواً
4 أستاذ مساعد أ.م.د. أسامة عبد المنعم التميمي دكتوراه عمارة وتكنولوجيا جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة عضواً
5 أستاذ مساعد أ.م.د. صباح محمد عبد المصحب دكتوراه عمارة وتكنولوجيا جامعة بابل/ كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة عضواً
6 أستاذ مساعد أ.م.د. هدى عبدالصاحب العلوان دكتوراه عمارة وبيئة جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة مشرفاً
7 أستاذ مساعد أ.د. نزار كامل علي العكيلي دكتوراه مدني/ إنشاءات جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية مشرفاً

تناول الدراسة عمارة الشكل الحر كونها واحدة من أهم موضوعات العصر الحالي والتي تحظى بإهتمام العديد من المعماريين نظراُ لتأثيراتها البصرية, فقد عكست هذه العمائر شخصية المدينة أو البلد الذي تم تشييدها فيه كمعالم بارزة تختلف عموماً في التصميم والحجم والجاذبية المرئية والنسيج الحضري وأسلوب البناء وغيرها. ووفقاً لوجهات نظر متخصصة، يمكن لهذه العمائر البارزة أن تترك أثرها من خلال أشكالها الهندسية غير التقليدية والسلوكيات المنشأية غير المألوفة.
ملخص عن الاطروحة
توسعت الدراسات المختلفة حول هذا الجانب من العمارة في الآونة الأخيرة إضافة لإرتباطها بمجالات وحقول مختلفة، لا سيما مع التقدم التكنولوجي في التصميم والتحليل والتصنيع والبناء. وعليه، إزدادت الحاجة إلى دراسة وتحليل المنشآت المعمارية ذات الشكل الحر والعمل على تطوير استراتيجيات تصميمها وإنشائها.
لذا, فإن عدم كفاية المعرفة حول تكوين المنشأت حرة الشكل للفضاءات المعمارية الشاسعة شكّل مشكلة الدراسة, لذا فقد سعت إلى توفير المعرفة اللازمة لذلك وفق فاعلية الإجهاد.
وفق المنظور المعماري، تلعب هندسة الأشكال الحرة هذه دوراً بارزاً في عملية تصميم العمارة المعاصرة, متبنيةً العديد من الاستراتيجيات المتنوعة كعلم الرياضيات وعلم الأحياء، بسبب تآزرها بين الشكل والسلوك, لتحقيق أشكال هندسية معقدة وغير تقليدية.
كما سعت الدراسة إلى إعادة قراءة لمفهوم المنشأ ذو الشكل الحر وإعادة تأسيسه كعامل تآزري وتوليدي له قدرة التأثير الديناميكي على التشكل المنشأي لعمارة الأشكال الحرة وسبل تحولها وتكييفها من خلال التركيز على منشآت القشرة الشبكية غير المنتظمة المألفة من عناصر متباينة وأنماط منشأية بيولوجية ضمن العمليات الطبيعية.
فعلى الرغم من أن منشآت القشرة الشبكية غير المنتظمة تجتذب اهتمامًا أكاديمياً متزايداً، إلا أن تطويرها وتطبيقها لا يزال محدوداً، ويرجع ذلك جزئياً إلى تكوينها المعقد، نقص أساليب التصميم الكافية، والحسابات الهندسية المعقدة.
تناولت الدراسة موضوع الاجهاد من خلال إنشاء نموذج إفتراضي لمنشأ قشري شبكي خاص بملعب كرة قدم كحالة دراسية للتطبيق عليها ضمن ثلاث أنماط مختلفة لهذه القشرة الشبكية: (hexagonal units), (pyramid units), و(trussed frame).
اظهرت نتائج الدراسة بأن منشآت القشرة الشبكية تقدم سلوكاً منشأياً مميزاً له القدرة على إنتاج منشآت متقدمة ذات شكل حر يلعب الإجهاد فيها دوراً بارزاً وفق أنماطها المنشأية المختلفة المكونة لها والتي تتباين فيما بينها بسبب اختلاف سبل توزيع عناصر إجهاداتها الخطية.

 

Comments are disabled.