تم اليوم المصادف 9/28 /2022 مناقشة طالب الماجستس /هندسة مدنيه /ادارة مشاريع ( علي عبد العظيم نعمان) عن رسالته الموسومه
Identification of accidents causes /types associated with using highway construction Equipment and materials in highway projects in Iraq.
تحديد اسباب انواع الحوادث المرتبطه في المعدات والمواد في مشاريع الطرق السريعه في العراق

تألفت لجنة المناقشه من الاساتذه الافاضل:
ا.د.سوسن رشيد محمد رئيسا
ا.د.وليد مصطفى خماس عضوا
ا.م.د. ميرفت رزاق ولي عضوا
ا.م.د.صدقي اسماعيل رزوقي مشرفا
تشكل الحوادث المتعلقة بمعدات ومواد البناء في مشاريع الطرق السريعة ، مثل الاصطدام بين المعدات وعمال المشاة ، تحديًا كبيرًا للسلامة المهنية في مواقع البناء. قدرة المشغلين القليلة على اكتشاف المخاطر بسبب عدم الانتباه هو السبب الرئيسي لهذه الحوادث المتكررة. أظهرت التحقيقات في حوادث المعدات والمواد في مشاريع الطرق السريعة أهمية التدابير الموجهة نحو السلامة في مكان العمل ومعدلات الحوادث في المنظمات لمنع الحوادث ، أو حتى تقليل آثارها الضارة. الهدف الرئيسي من البحث هو بناء نظام للحوادث في المشاريع الإنشائية في المعدات والمواد في مشاريع الطرق السريعة وإعطاء القرارات للحوادث من خلال المعايير المؤثرة في حوادث الاستخدام في المعدات والمواد في مشاريع الطرق السريعة في العراق. لتحقيق أهداف البحث ، يقوم الباحث أولاً بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة والاجتماع بالخبراء وصناع القرار لتحديد المعايير الفعالة في الحوادث. تم في هذه الدراسة تحديد حوالي (78) معياراً وتم إعداد الاستبيان ، وتم إعداد الاستبيان الأول المغلق (أ) وتوزيعه ثم جمعه من قبل الباحث ، ثم تم تحليل النتائج إحصائياً باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS، V23). كانت نتائج الاستبيان الأول (أ) ترتب عوامل المعايير الرئيسية والمعايير الفرعية حسب مؤشر الأهمية النسبية (RII) من الأهمية الأعلى إلى الأهمية الاقل . ثبت أن (8) معايير رئيسية كانت مخاطر المشروع بنسبة (82٪) ، المعدات والأدوات بنسبة (78٪) ، موقع السلامة (76٪) ، إدارة الموقع (75٪) ، المواد (74٪) ، السائق (المشغل). ) (73٪) المالك (72٪) وأخيراً العمال (71٪). قامت الدراسة بعمل استبيان (ب) لتقنية دلفي لإيجاد المعايير النهائية ، ومن خلال الجلسات المتتالية لاستبيان تقنية دلفي في هذه الدراسة حصل على (17) معياراً ، والتي كانت تعتبر من أهم المعايير لمشاريع الطرق السريعة في العراق بحسب رأي الخبراء وجولات الثلاث لتقنية دلفي. في الاستبيان الثالث (C) ، طُلب من مجموعة من الخبراء ملء الاستبيان بناءً على تقنية (المنتج الداخلي للمتجهات) (IPV) لتحديد أوزان المعايير الرئيسية والمعايير الفرعية للحوادث في المعدات والمواد في الطريق السريع. حددت (8) معايير رئيسية و (17) معيارا فرعيا في هذه الدراسة الملائمة للبيئة المحلية في العراق. تم تحديد الأوزان ودرجة أهمية كل معيار وكذلك تأثير كل معيار من هذه المعايير. وجد أن وزن مخاطر المشروع (20٪) ، وزن موقع الأمان (17.20٪) ، وزن المعدات والأدوات (14.80٪) ، وزن إدارة الموقع (12.50٪) ، وزن المواد (9.70٪) ، وزن السائق (المشغل). (9.30٪) ، وزن العمالة (8.30٪) وأخيراً وزن المالك (8.20٪) .. قام الباحث ببناء برنامج حاسوبي لتحديد نسبة الحوادث وبرنامج الحلول (DPASP) لإيجاد الحلول في حوادث المعدات والمواد وعلى أساس الحسابات العلمية. للتأكد من صحة برنامج الكمبيوتر المقترح (DPASP) واكتشاف نقاط الضعف ، إن وجدت ، تم تطبيقه في دراستي الحالة. لتقييم برنامج الكمبيوتر المقترح ، تم إجراء الاستبيان الرابع (D) على مجموعة من الخبراء وتظهر النتائج استجابات إيجابية. وأخيراً استخلص الباحث مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والدراسة المستقبلية لهذه الرسالة.
وحصل الطالب على تقدير امتياز

 

 

Comments are disabled.