جرت يوم الإربعاء الموافق 28/9/2022 في الساعة التاسعة صباحاً وفي قاعة الدكتور نجيب خروفة في قسم هندسة الموارد المائية مناقشة رسالة طالبة الماجستير مريم حازم عزيز  …..الموسومة

Flow over spill way of Al-Adhiam Dam Under Ungated and Gated Conditions

 الجريان في مسيل المائي لسد العظيم وتحت حالتي التوبيب وبدونها

 

حيث تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة أسماؤهم :

ت اللقب العلمي الإسم الشهادة التخصيص الدقيق محل العمل المنصب في اللجنة
1 أستاذ أ.د.  باسم شبع عبد دكتوراه هندسة موارد مائية جامعة بغداد / كلية الهندسة /قسم هندسة الموارد المائية رئيساً
2 أستاذ   أ.د. صادق عليوي سلمان دكتوراه هندسة موارد مائية جامعة الأنبار / كلية الهندسة /قسم هندسة الموارد المائية عضواً
3 مدرس م.د. حيدر قيس مجيد دكتوراه  هندسة منشآت هيدروليكية جامعة بغداد / كلية الهندسة /قسم هندسة الموارد المائية عضواً
4 أستاذ أ.د. رياض زهير جويعد دكتوراه هندسة موارد مائية/ هندسة هيدروليك جامعة بغداد / كلية الهندسة /قسم هندسة الموارد المائية عضواً و مشرفاً

 

وبعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة ، تم منح الطالبة درجة الماجستير في هندسة الموارد المائية / الهيدروليك وتلخصت رسالة الطالبة بما يأتي:

تم إنشاء سد العظيم ، الذي يقع على بعد 133 كم شمال شرق بغداد ، على نهر العظيم وبدأ العمل في عام2000  . وهو سد متعدد الأغراض يستخدم للتحكم في الفيضانات وتوليد الطاقة والري. تصل سعته التخزينية إلى1.5 مليار متر مكعب. يحتوي السد على مجرى مائي للسيطرة على تدفق الفيضان بطول 562 مترًا ، ومستوى القمة 131.5 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، وحد أقصى لتصريف 1150 مترًا مكعبًا / ثانية عند أقصى ارتفاع للفيضان يبلغ 143 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الديناميكا المائية للمسيل المائي وأداء حوض التسكين لسد العظيم باستخدام نماذج المحاكاة العددية في ظل ظروف التصميم الحالية ,في حالة وضع بوابات على قمة المسيل المائي وفتح البوابة ارتفاع يبدأ من 2 متر ويزداد تدريجيا بواقع 2 متر حتى يصل الى ارتفاع 10 متر وايضا بعد زيادة ارتفاع  قمة المسيل المائي في حالة 1 متر وفي حالة 1.5 متر تم استخدام برنامج FLUENT لمحاكاة جريان المياه فوق المسيل المائي .

تمت محاكاة السطح الحر باستخدام طريقة حجم السائل VOF. تم اختيار نموذج SST k-ω للتعامل مع الاضطراب.

وجدت الدراسة أن المسيل المائي كان قادر على حمل التصريف التصميمي وتمرير موجة الفيضان فوق المسي المائي .

يحدث الضغط السالب عند نقاط على طول حوض التسكين ,على قمة المسيل المائي , عند drops in elevation وايضا عند  flip bucket  بسبب السرعة العالية للحالة غير المبوبة وتم الحصول على اقصى قيمة للحد الادنى من الضغط السالب تحت حالة البوابات بقيمة 459 – كيلو باسكال . يشير منحنى العلاقة بين التصريف والارتفاع لفتحة البوابة لحالة البوابات إلى أن الحد الأقصى للتصريف 1036.3 م 3 / ث يتوافق مع فتحة البوابة 10 م.

السعة التخزينية في الحالة المبوبة أفضل من السعة في غير المبوبة لأنها تحقق قدرًا أكبر من التخزين و وتوفر التحكم في المياه .في الحالة الغير مبوبة ,منسوب الماء يزداد بمقدار 7.4 % عد زيادة ارتفاع قمة الهدار بمقدار 1 م ويزداد منسوب الماء بمقدار 13.79 % عند زيادة ارتفاع قمة الهدار بمقدار 1.5 م . سرعة جريان الماء عند جهة الدخل المسيل المائي وجدت 1.5 م/ث في حالة الغير مبوب وفي حالة وجود بواباب تصل السرعة عند المدخل الى 1.6 م/ث .اقصى سرعة سوف تمر خلال المسيل المائي توجد flip bucket.

 

Comments are disabled.