جرت يوم الخميس الموافق 8/9/2022 في الساعة التاسعة صباحا و في قاعة البيروني في قسم هندسة المساحة مناقشة رسالة طالبة الماجستير قطرالندى راسم رجب …….. الموسومة

 

Selection of the optimal location for windmills (turbines) in the governorates of Baghdad and Diyala using the Geographic Information System (GIS) technique

 

اختيار افضل موقع لتوربينات الرياح في محافظتين بغداد و ديالى باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية

 

تتألف لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل المدرجة اسماءهم ادناه:

 

و بعد امتحان لجنة المناقشة الطالبة في محتويات الرسالة, تم منح الطالبة درجة الماجستير في هندسة المساحة و تلخصت رسالة الطالبة بما يأتي:

تعتبر الطاقة المتجددة أحد البدائل الممكنة في ضوء التحسن الاقتصادي الحاد وزيادة استهلاك الطاقة. يتطلب تحسين مشاريع مزارع الرياح وضع الخطط والتقييمات الصحيحة. في الوقت الحاضر ، يتزايد استخدام الطاقة كل عام بسبب النمو السكاني. حيث يؤدي التأثير البشري على الكوكب إلى الاحتباس الحراري بسبب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. لذلك يجب أن تلتزم الأطراف بخفض هذه الانبعاثات. وبالتالي ، هناك حاجة إلى تطوير قطاع الطاقة من أجل توفير كمية كافية من الموارد. يجب اختيار مواقع إنشاء محطات الطاقة والمشاريع المستدامة الأخرى بعناية فائقة من أجل توفير أقصى قدر من مكاسب الطاقة. لذلك ، فإن البحث عن المواقع المناسبة لتركيب توربينات الرياح سيزيد من كفاءة الإنتاج ويقلل من تكاليف البناء لمثل هذه الاستثمارات.

الهدف من الدراسة هو تطوير تقنية اختيار الموقع لمحطات طاقة الرياح باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و عملية التسلسل الهرمي التحليلي (AHP) باستخدام النهج العام الذي تم تطويره ، تركز الدراسة على محافظتي ديالى و بغداد و تستكشف امكانية تطبيق النموذج باستخدام طبقات بيانات نظم المعلومات الجغرافية المتاحة للمنطقة حيث يعتمد بشكل أساسي بالكامل على أربعة معايير رئيسية (مناخية ، اقتصادية ، جيومورفولوجية وبيئية). كل مجموعة رئيسية لها معايير فرعية تؤثر على موقع توربينات الرياح. وقد استند هذا الترتيب لكل معيار إلى مراجعة الدراسات السابقة. تم فحص “نسبة الاتساق” من وجهات نظر الخبراء باستخدام نهج المقارنة الزوجية ، وتم حساب الوزن الأخير لكل معيار باستخدام AHP. تم إنشاء خريطة توضح موقع الملاءمة والموقع الأمثل لتوربينات الرياح باستخدام ArcGIS Model Builder.

وكانت النتيجة أن (8٪) من محافظة ديالى كانت ذات ملائمة عالية و مناسبة جيدة (38٪) وأقل ملاءمة (42٪) ومناطق غير مناسبة (12٪). المنطقة الغربية لمحافظة ديالى هي المنطقة المثلى لبناء توربينات الرياح.

أما بالنسبة لمحافظة بغداد ، فإن (5٪) من بغداد كانت ذات ملائمة عالية و مناسبة جيدة (40٪) وأقل ملائمة (51٪) ومناطق غير مناسبة (4٪).

 

Comments are disabled.