تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب محمد حسين محمود في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم

 

تقييم الخصائص البتروفيزيائية وبناء موديل جيولوجي ثلاثي الأبعاد لتكوين)

اليمامة في حقل الزبير النفطي)

في يوم الثلاثاء الموافق  4 – 10-  2022 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

 

  • أ.د. فالح حسن محمد المهداوي    أستاذ              جامعة بغداد / كلية الهندسة                 رئيسا
  • أ.م.د. عدنان عجم عبد أستاذ مساعد         جامعة كركوك/كلية الهندسة                عضوا
  • م.د. غانم مديح فرمان            مدرس            جامعة بغداد / كلية الهندسة                 عضوا
  • م.د. ضفاف جعفر صادق             مدرس            جامعة بغداد / كلية الهندسة                 مشرفا

 

تناول البحث: الهدف من الدراسة هو تقييم الخصائص البتروفيزيائية لتكوين اليمامة في حقل الزبير النفطي من خلال تكامل جميع البيانات المتوفرة والمعايرة لأفضل معيار للحصول على أدق القيم الكمية لهذه الخصائص. وإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد للمكمن وتوزيع الخصائص البتروفيزيائية ومن ثم حساب حجم النفط الاولي.

ملخص عن الرسالة

تقييم الخصائص البتروفيزيائية وبناء نموذج ثلاثي الأبعاد لتكوين اليمامة في حقل الزبير النفطي. تم استخدام برنامج NeuraLog )الإصدار 2010.11 ( لرقمنة تسجيلات الابار (well logs) وتحويلها إلى ملف LAS ، وتم استخدام برنامج Techlog )الإصدار 2015.3 ( لإجراء التحليل البتروفيزيائي. نتائج التفسير توضح أن الحجر الجيري هو الحجر السائد في تكوين اليمامة ، والذي تم تأكيده من خلال أوصاف الفتات واللباب الصخري ، وكذلك بعض آثار الدولوميت والمسامية الثانوية. وهذا ما تم تحديده باستخدام الرسومات البيانية للكثافة مع النيوترون ، M-N ، و MID .نظرًا لانخفاض حج م الطين (Clay volume) في جميع الآبار ، يعتبر تكوين اليمامة نظيفًا. توفر المسامية المقدرة من سجلات الكثافة في مناطق القياس ية (In-gage) والسجلات الصوتية في مناطق التكهفات

(Bad hole) حسابًا أكثر دقة للمسامية عند مقارنتها مع بيانات اللباب الصخري أكثر دقة من الطرق الأخرى. حيث يتراوح متوسط المسامية بين 5 و 13 بالمائة. تم تطبيق معادلة ارشي لتقييم تشبع الماء. تم التنبؤ بالنفاذية في الآبارالتي ليس فيها بيانات لباب صخري باستخدام طريقة Flow Zone Indicator ، مما أدى إلى تحسين التنبؤ بالنفاذية من خلال توفير أفضل تطابق مع بيانات اللباب الصخري من الطرق الأخرى )الكلاسيكية والتجريبية(. وضحت طريقة FZI عن وجود سبع وحدات تدفق هيدروليكي داخل التكوين، مع نفاذية متوقعة تتراوح من 0.01 إلى اكثر من 10 ملي دارسي. أظهر التحليل العام أن أفضل الوحدات جودة في المكم ن هي A4 و B2 . علاوة على ذلك ، احتلت A0 و A2 و B1 المرتبة الثانية من حيث الأهمية ولها خصائص أفضل من الوحدات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يُظهر الجزء السفلي من تكوين اليمامة ) C1 و C2 ( مكمن ذ و جودة منخفضة جد اً . ثم تم استخدام برنامج Petrel )الإصدار 2018.2 ( لإنشاء نموذج ثلاثي الابعاد. تم اعطاء قرأت جميع السجلات وتوزيعها على خلايا الشبكة على طول مسار بئر باستخدام نظام شبكة ثلاثية الأبعاد مع 179 خلية شبكية في الاتجاه X ، و 369 خلية شبكية في الاتجاه Y ، و 186 خلية شبكية في الاتجاه الرأسي. كانت الشبكات بعرض 200 متر وطول 200 متر. تم نمذجة الخصائص البتروفيزيائية باستخدام

Sequential Gaussian Simulation كطريقة إحصائية ، باستخدام الخصائص الإحصائية والمتغيرات الموجهة.

 

الهدف من الدراسة هو تقييم الخصائص البتروفيزيائية لتكوين اليمامة في حقل الزبير النفطي من خلال دمج جميع البيانات المتوفرة معايرة لأفضل معيار للحصول على أدق القيم الكمية لهذه الخصائص. وبناء نموذج ثلاثي الأبعاد ثابت للمكمن لحساب الهيدروكربون الأولي في المكان.

التوصيات:

  1. يعد تكامل بيانات تحليل اختبار البئر ، والبيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد ، بالإضافة إلى نمذجة الوجوه مع التفسير البتروفيزيائي والنمذجة الثابتة أمرًا مهمًا لبناء نماذج ثابتة متقدمة.
  2. المزيد من الآبار والمزيد من البيانات الأساسية (التحليل الخاص والروتيني) ضروريان لتحسين جودة التفسير.
  3. حفر آبار إضافية خاصة في جنوب الحقل.

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.