تمت في قسم هندسة الموارد المائية كلية الهندسة جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

(Seepage Analysis of Kongele Earth Dam)

للطالبة ساره حسين هاشم هليل واشراف الاستاذ المساعد ميسم ثامر مطشر  حيث تالفت لجنة المناقشة من كل من الاستاذ الدكتور ثامر احمد محمد رئيساً وعضوية كل من الاستاذ الدكتور واقد حميد حسن والاستاذ المساعد الدكتور زهير كاظم جهان كيروتهدف الرسالة الى الحد من التسريب الحاصل  تحت السد الترابي ولحالات مخنلفة وتم اختيار سد كونجيلي وهو أحد السدود الترابية المقترحة التي سيتم تنفيذها ضمن الخطة الحالية في العراق حيث  تلخص البحث بمايلي:

يحدث التسرب تحت المنشاة او بداخلها او في مكان اتصالها مع الجوانب تحت تأثير الضغط الحاصل عن اختلاف منسوب الماء امام وخلف المنشأة تم تصميم هذا التحول لنموذج تحليل التسرب لكونجلي (سد ترابي) لأهميته في توفير المياه للمشاريع الزراعية ودعم قطاع السياحة. لهذا الغرض ، تم إجراء تحليل لدراسة التسرب عبر السد تحت ظروف مختلفة باستخدام طريقة العناصر المحدودة بواسطة برنامج (Geo-Studio) تم تحليل السد في تصميمه الفعلي باستخدام برنامج SEEP / W 2018 .تم إجراء العديد من التحليلات لدراسة التسرب عبر سد كونجيلي في عدة حالات ، بما في ذلك عند مستوى المياه الطبيعي والحد الأقصى تظهر النتائج النهائية للتحليل أن السد آمن.

في مراحل بناء السد ، يحتفظ السد الترابي بارتفاع مستمر في المياه لفترة طويلة سوف يستقر وضع التسرب داخل السد إذا كان لابد من تصريف الخزان بسرعة ، فقد تظل ضغوط المياه المسامية داخل السد مرتفعة حتى بعد أن فقد ارتفاع عمود المياة تأثيره على جانب المنبع (U/S) للسد. قد يكون سبب عدم استقرار في (U/S) الوجه

سد كونجيلي هو أحد السدود الترابية المقترحة التي سيتم تنفيذها ضمن الخطة الحالية في العراق. تمت دراسة ضغط المياه المسامية وتأثير السحب السريع للسد خلال شهر واحد ، وبعد عدة محاولات تم تقليل النتائج إلى 13 و 14 و 15 يومًا لتحديد الوقت الأمثل لتفريغ خزان السد والذي لا يؤثر على استقراره على ان لا يقل عامل الأمان عن 1.2  وجد أن قيم معامل الأمان للسد عند اليوم 13 أقل من القيمة المطلوبة ، بينما القيم في يومي 14 و 15 قريبة من بعضها البعض بنسبة 1.39٪ والقيم أعلى من 1.2 لذلك ، فإن الوقت المثالي للتفريغ هو 14 أيام أو أكثر. يمكن تقليل الوقت السريع إلى يومين عن طريق تغيير سمك طبقة المرشح الخشنة أو تغيير قيمة التوصيل الهيدروليكي لطبقة المرشح الخشنة.

حيث ان العراق يقع تحت تأثير الخط الزلزالي تمت دراسة تأثير هزة ارضيه بقيمه 0.12غم  على سد كونغيل وحساب مساحة التميع في السد.

 

Comments are disabled.