ضمن توجيهات جامعة بغداد وتعليمات عمادة كلية الهندسة بنشر بحوث علمية في مجلات رصينة ضمن المستوعبات العالمية مساهمة في رفع شأن الجامعة العلمية قام الاستاذ المساعد الدكتورصادق حبيب عبد الحسين مع المدرس الدكتورة بشيرة محمدرضا محمود بنشر بحث في مجلة عالمية في اختصاص هندسة الحاسبات وذلك بالتعاون مع اساتذة من خارج العراق وهو بعنوان:

“Fast and accurate computation of high-order Tchebichef polynomials”

في مجلة “concurrency and computation: Practice and Experience”  وهي من المجلات الرصينة ضمن مستوعبات Scopus and Clarivate.

في هذه البحث، تم اقتراح خوارزمية فعالة حسابيًا ومستقرة عدديًا لاحتساب العناصر متعددة الحدود لـTchebichef. تعتمد الخوارزمية المقترحة على الجمع بين خوارزميتين للتكرار ، وهما علاقات التكرار في الاتجاهين x و n. بالإضافة إلى ذلك ، يتم استخدام عتبة تكيفية لتحقيق الاستقرار في توليد معاملات Tchebichef. يمكن للخوارزمية المصممة أن تولد معاملات Tchebichef لترتيب ذو قيم عالية وحجم إشارة كبير. نعني بحجم الإشارة الكبير أن عينات الإشارة المنفصلة كبيرة.   يستفاد من هذه الخوارزمية في عدة تطبيقات مثل ترميز الفيديو والصورة والتعرف على الأنماط والرؤية الحاسوبية نظرًا لأدائها العالي.

 

 

Comments are disabled.