تمت في قسم هندسة الموارد المائية كلية الهندسة جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

(Hydromorphodynamics Simulation For Selected Stretch of Euphrates River Within Al-Anbar Governorate)

للطالبة وسن وضاح جابر واشراف الاستاذ الدكتور ثامر احمد محمد  حيث تالفت لجنة المناقشة من كل من الاستاذ الدكتور رياض زهير الزبيدي رئيساً وعضوية كل من الاستاذ الدكتور عمار حاتم كامل والمدرس الدكتور محمد راشد ظاهروبعد اجراء المناقشة العلنية والاستماع لدفاع الطالبة تم قبول الرسالة بتقدير جيدجداً. وتلخص البحث بمايلي:

نهر الفرات هوأحد أكبر الأنهار الفائضة في العالم ، ويتدفق جزء كبير منه عبر العراق ، وينقل كميات هائلة من الرواسب. لذلك ، يصبح من المهم دراسة جودة المياه والرواسب والخصائص الأخرى لهذا النهر.

في هذه الدراسة ، تم التعرف على الخصائص الهيدروليكية والمورفولوجية  لامتداد نهر الفرات بدءًا من سد حديثة حتى هيت الذي يبلغ طوله حوالي 124 كم. وذلك من خلال جمع البيانات التي تخص هذه المنطقة المقاسة حقليا كالسرعة ومقدار التدفق والارتفاع وكمية المواد الصلبة الذائبة بالاضافة لاخذ عينات من التربة والماء واجراء الفحوصات اللازمة عليها.

تضمنت عملية المحاكاة ثلاثة سيناريوهات اساسية وتم تحديد السيناريوهات بالاعتماد على كمية التصاريف المطلقة من سد حديثة. ولاجل عملية المحاكاة تم استخدام برنامج

. . السيناريو الأول يحاكي نهر الفرات مع تصريف منخفض (172 م 3 / ث) بينما السيناريوهات الثانية للقيمة التي يفترض ان تكون متوسطة لمقدار التصريف هناك والسيناريو الثالث كان لاكبر قيمة للتدفق. تم التحقق من صحة مخرجات النموذج من السيناريوهات المقترحة واختبارها إحصائيًا باستخدام العديد من المؤشرات الإحصائية .فيما يخص جودة المياه فتم استخدام طريقة الشبكة العصبية الاصطناعية لرسم والتنبؤ علاقة التدفق مع كمية المواد الصلبة الذائبة كليا في الماء.

تم التحقق من صحة نتائج المحاكاة للسيناريوهين الأول والثاني باستخدام السرعات المقاسة وأعماق المياه المقاسة  في قطاع نهر الفرات في مدينة هيت.

كانت المؤشرات الإحصائية المستخدمة للتحقق من القيم المتوقعة للسرعات في مواقع مختلفة من قسم نهر الفرات في محطة هيت هي متوسط ​​الانحراف المطلق (MAD) ومتوسط ​​الخطأ المربع (MSE) والجذر MSE (RMSE) ومتوسط ​​النسبة المئوية للخطأ المطلق (MAPE). بالنسبة للسيناريو الأول ، تم العثور على قيم MAD و MSE و RMSE و MAPE لتكون 0.19 و 0.046 و 0.21 و 0.17 على التوالي ، بينما كانت قيم السيناريو الثاني 0.07 و 0.01 و 0.01 و 0.13 على التوالي. مما يؤكد دقة التنبؤ بالنموذج المستخدم لنهر الفرات .

اما فيما يخص العلاقة بين التدفق وكمية المواد الصلبة الكلية الذائبة في الماء فوجد ان الشبكة العصبية الصناعية مناسبة واعطت دقة اكبر في حديثة وذلك يعزى الى دقة البيانات المستخدمة. كما واظهرت العمليات الاحصتئية ان معاملات التحديد كانت 75 إلى 0.8 لـلتدفق وكمية المواد الصلبة الكلية الذائبة في الماء.

 

Comments are disabled.