مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ

Optimal Economic Choice of Asphalt Concrete Plants Using GIS Techniques: Karbala Governorate as a Case Study.

والمقدمة من قبل الطالب (غياث حمزة علي) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية / ادارة المشاريع الانشائية في يوم الثلاثاء الموافق 27/9/2022 وقد أشرف على اعداد الرسالة (أ. د. سوسن رشيد محمد) وتألفت لجنة المناقشة من:

 

أ.د. وليد مصطفى خماس/ رئيسا / كلية الفارابي الجامعة

 

أ.د. حاتم خليفة بريسم/ عضوا / جامعة بغداد – كلية الهندسة

 

أ.م.د. عذراء هاشم محمد / عضوا / جامعة بغداد- كلية الهندسة

أ.م.د. عباس محمد برهان / عضوا / جامعة بغداد- كلية الهندسة

أ.م.د. محمد نعمة احمد / عضوا / جامعة كربلاء- كلية الهندسة

أ.د. سوسن رشيد محمد/ مشرفا / جامعة بغداد- كلية الهندسة

 

 

ملخص عن الرسالة:

اختيار الموقع هو البحث عن المواقع التي تلبي الشروط المطلوبة التي حددتها معايير الاختيار. في مثل هذه العملية ، تعد البراعة بمعالجة البيانات المكانية وإرضاء المقاييس المتعددة أمرًا ضروريًا لنجاح عملية صنع القرار.

تقيد بعض القيود البيئية والجيولوجية والاقتصادية استخدام الأراضي لبناء مصنع الخرسانة الإسفلتية. للتغلب على هذه المعوقات وتعزيز إنتاج الخرسانة الإسفلتية في المحافظات العراقية ، قامت هذه الدراسة بفحص المواقع والأحجام المثلى لمصانع الخرسانة الإسفلتية في المحافظات العراقية محافظة كربلاء كحالة دراسية.

تم تحديد مدى توفر الأرض لمصانع الخرسانة الإسفلتية باستخدام نموذج توافر برنامج ArcGIS. أدى دمج تقنية تحليل التكلفة مع تحليل الملاءمة إلى تمكين تطوير نموذج الملاءمة الذي حدد ما يقرب من 120 موقعًا مناسبًا لمصانع الخرسانة الإسفلتية. باستخدام تحليل الشبكة ، تم تحديد 4 مواقع مثالية محتملة توازن بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للخرسانة الإسفلتية ضمن سلسلة التوريد لصناعة الخرسانة الإسفلتية. أخيرًا ، تم تطوير وبرمجة نموذج رياضي باستخدام برنامج MATLAB الذي يقلل من تكلفة إنتاج الخرسانة الإسفلتية ويأخذ في الاعتبار تكاليف رأس المال والنقل والتشغيل والصيانة ، مما سمح بتحديد العدد والأحجام والمواقع المثلى لمصانع الخرسانة الإسفلتية في محافظة كربلاء.

هناك موقعان مثاليان لمصانع الخرسانة الإسفلتية في محافظة كربلاء الاول يقع على خط الطول ( 43° 33′ 56.980″ E ) وخط العرض (32° 34′ 4.716″ N) والثاني على خط الطول (43° 54′ 55.248″ E) وخط العرض (32° 44′ 1.834″ N)؛ يبلغ حجمها الإجمالي 80 طنًا في الساعة و 800 طنًا في الساعة على التوالي ، وهو ما يكفي لتلبية الطلب المتوقع على الخرسانة الإسفلتية في محافظة كربلاء حتى عام 2032.

 

Comments are disabled.