تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب 🙁 علي كريم هاشم الدلفي) في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم :
(Experimental Study to Investigate The Effect Of Polyacrylamide Gel to Reduce The Lost Circulation)

في يوم الاربعاء الموافق: 21/9/2022 وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة :
1- أ.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط رئيسا
2- أ.م.د. عدنان عجم عبد جامعة كركوك / كلية الهندسة/ هندسة النفط عضوا
3- م.د. عمر فالح حسن جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط عضوا
4- أ.د. فالح حسن محمد المهداوي جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط مشرفا

 

الخلاصة
إحدى المشكلات الصعبة التي تتم مواجهتها أثناء عمليات الحفر هي فقدان دورة سائل الحفر. قد تنشأ العديد من المشكلات بسبب هذه المشكلة ، مثل المزيد من الوقت الضائع ونفقات الحفر المرتفعة. تم تطوير عدة أنواع مختلفة من المواد المانعة لفقدان السوائل و يتم استخدامها للحد من خسائر الطين و تجنب المشكلات المرتبطة بها. كل حل له فوائد و عيوب.
كثيرًا ما تستخدم أنظمة بولي أكريلاميد بوليمر جل (PAM) كعوامل غلق في المكامن غير المتجانسة للسيطرة على انتاج المياه وزيادة كفاءة انتاج النفط. يتم تصنيف أنظمة هلام البولي أكريلاميد البوليمر إلى ثلاث فئات وفقًا لتكوينها وظروف التطبيق ، و هي in-situ monomer gel, in-situ polymer gel, و preformed particle gel
في هذه الدراسة، تم إجراء اختبار الغمر (core flooding) لدراسة فعالية هلام البولي أكريلاميد الحبيبي لتقليل دورة سائل الحفر المفقودة. أولاً ، تم تحضير عينات اللباب الصخري وتشبعها بالمحلول الملحي ، ثم تم إنشاء كسر مفتوح جزئيًا لتحفيز طبيعة الكسر ، والذي يبدأ بالكسر وينتهي بتكوين مسامي. ثانيًا ، تم إجراء أول غمر بالمحلول الملحي لقياس نفاذية العينة قبل المعالجة. ثم تم تحضير محلول جل PAM وحقنه داخل السدادة المكسورة. أخيرًا ، تم إجراء غمر ملحي ثانٍ لقياس نفاذية السدادة بعد المعالجة بالهلام. تم جمع و تحليل جميع البيانات. تم حساب ضغط الاختراق ، و عامل المقاومة المتبقية Frr ، والذي يمثل تقليل النفاذية ، و كفاءة التوصيل.
تم إجراء تحقيق شامل في مدى نجاح هلام البولي أكريلاميد الحبيبي في إدارة السوائل المفقودة. تم فحص خمسة معايير: عرض الكسر ، الطول ، تركيز هلام PAM ، معدل التدفق ، ونفاذية الباب الصخري لتقييم تأثيرها على كفاءة السد لتقليل السوائل المفقودة. من حيث فقد التحكم في السوائل أثناء الحفر ، أظهر هلام PAM نتائج جيدة. بشكل عام ، يمكن أن يقلل هلام PAM من نفاذية اللباب الصخري ، مما يجعلها مادة مفيدة لمعالجة فقدان دورة سائل الحفر. بشكل عام ، يمكن أن يقلل هلام البولي أكريلاميد الحبيبي من النفاذية حتى 193 مرة.

 

Comments are disabled.