جرت بقسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

بناء موديل جيوميكانيكي والتحقق من استقراريه جدار جوف البئر للآبار الافقية والموجهة/ حقل حلفاية النفطي

لطالب الماجستير ميثم إسماعيل صدام وذلك يوم الاربعاء 12-10-2022 في قاعة المناقشات بقسم هندسة النفط.

تألفت لجنة المناقشة من الذوات

ا.د اياد عبدالحليم عبدالرزاق من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط- رئيسا

ا.د. احمد عسكر نجف – جامعة الكرخ – عضوا

م.د عمر فالح حسن من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط – عضوا

م.د. غانم مديح فرمان من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط-عضوا و مشرفا

 

وبعد مناقشة الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منح الطالب درجة الماجستير بهندسة النفط  

ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية

يعد عدم استقرار حفرة البئر أحد المشاكل الرئيسية التي تبطئ الحفر في حقل حلفايا النفطي. عند الحفر في تكوينات الصخر الزيتي ، ينظر إلى عدم استقرار حفرة البئر على أنه المشكلة الأساسية ، مما يؤدي إلى وقت غير منتج وارتفاع تكاليف حفر الآبار. في معظم الحالات ، قد تنخفض تكاليف الحفر عن طريق التخطيط لبناء موديل جيوميكانيكي متكامل. تم العثور على العديد من المخاوف من عدم استقرار حفرة البئر في حقول النفط جنوب العراق. بعض هذه المشاكل تشمل استعصاء الانابيب، التكهف ، توسيع قطر البئر ، فقدان دورة سائل الحفر ، وضيق التجويف. يتم تحليل البيانات من بئر أفقي ومائل لتحديد أسباب عدم الاستقرار وبناء نافذة طينية مثالية وتوافر البيانات هو المفتاح لبناء نموذج جيوميكانيكي ناجح. تم إجراء تقنية تشخيص المشكلات من خلال تقييم بيانات سجل الآبار وتقارير الحفر وتقارير تسجيل الطين وقراءات ضغط المسام.                             

معايير فشل الصخور الثلاثة الأكثر استخداما في تحليلات استقرار حفرة البئر هي موهر ، معيار موجي وليد المعدل للتنبؤ بنافذة وزن طينية آمنة. تم بناء موديل جيوميكانيكي احادي البعد باستخدام بيانات سجل البئر ، بما في ذلك موجة الضغط وموجة القص ، وأشعة جاما ، والكثافة الظاهرية ، والمسامية الصوتية. تم معايرة النموذج باستخدام مجسات سجل صورة حفرة البئر ، اختبار سلامة التكوين ، وبيانات الحفر. تم اختبار دقة النموذج من خلال مقارنة فشل حفرة البئر المتوقعة والحقيقية. تم العثور على موجي كولوم وليد المعدلة لتكون الأنسب من موهر كولوم في بئرين هما (نهر عمر 2 الافقي ونهر عمر 107 المائل.                                                                                                                                معيار فشل موهر لا يعطي المطابقة ، وهذا المعيار ليس جيدا ذلك لأن معيار موهر تتجاهل الإجهاد الرئيسي المتوسط.                                                                                                                           

وفقا لهذه الدراسة ، فإن وزن الطين غير المناسب هو السبب الرئيسي لعدم استقرار حفرة البئر (10.49) باوند/جالون أثناء حفر نهر عمر الوحدة A  في البئر N002H و (10) باوند/جالون أثناء حفر نهر عمر الوحدة B في البئر N107D ، ويوصى بأن يكون وزن الطين (14.5–15) باوند/جالون بالنسبة لنهر عمرالوحدة A في البئر N002H واستحدام سائل حفر بين (11.5–12) باوند/جالون بالنسبة لنهر عمر الوحدة B في البئر N107D.

الاهداف

  1. توقع ضغط المسام والضغوط الرئيسية في الحقل البعيد.
  2. بناء نموذج جيوميكانيكي من خلال تقدير الخصائص الميكانيكية للصخور وضغط المسام والضغوط في الموقع.
  3. بناء نموذج أرضي ميكانيكي أحادي البعد (1MEM) باستخدام برنامج تفسير سجل البئر Techlog.
  4. إيجاد الارتباطات الجيوميكانيكية في هذا المجال.
  5. تحديد كثافة سائل الحفر لأي سمت ومسار.

التوصيات

  1. تنفيذ نتائج الدراسة في الآبار المخطط حفرها في حقل حلفايا النفطي من خلال اعتماد السمت المقترح وزيادة وزن الطين المخصص تدريجيا لتقييم الميل.
  2. يجب أن يكون سمت البئر موازيا للحد الأدنى من الضغط الأفقي.
  3. يساعد تحليل ميل البئر والسمت على نافذة وزن الطين على تحسين مسار البئر.
  4. فحص ميزات التكوين المتأثرة بالتوتر في المنطقة.
  5. في البئر الاتجاهي ، عند الحفر في اتجاه الحد الأدنى من الضغط الأفقي ، يكون ضغط الانهيار هو الأدنى ، وهو أمر جيد لاستقرار حفرة البئر ؛ عند الحفر في اتجاه أقصى ضغط أفقي ، يكون ضغط الانهيار أعلى ، وهو أمر سيء لاستقرار حفرة البئر.
  6. باستخدام سائل الحفر المشبع بالملح في البئر أالافقي في طبقة نهر عمر B ، عندما يكون وقت فتح الثقب قصيراً ، ينخفض ضغط الانهيار قليلا ، لكن ضغط الانهيار سيزداد مع انخفاض قوة التكوين.

 

 

Comments are disabled.