جرت بقسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

توصيف مكمني مع نموذج ثلاثي الابعاد لتكوين الخصيب في حقل العمارة النفطي

لطالبة الماجستير علياء محمود علي الماجستير  وذلك يوم الخميس 20-10-2022 بقاعة المناقشات بقسم هندسة النفط.

تألفت لجنة المناقشة من الذوات

أ.د. فالح حسن محمد- جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط – رئيسا

ا.م.د. محمد جواد زين العابدين  جامعة كركوك- كلية الهندسة – قسم هندسة النفط- عضوا

م.د. غانم مديح فرمان – جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط-عضوا

أ.د. اياد عبد الحليم عبد الرزاق من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط -عضوا ومشرفا

وبعد مناقشة الطالبة والاستماع لدفاعها وتقييم مستوى الرسالة، منحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة النفط  

ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية

يعد توصيف المكمن جانبًا مهمًا لفهم كيفية توزيع خصائص التكوين والموائع في جميع أنحاء المكمن في ظل وجود تغايرات التكوين. ستساعد هذه المعرفة في بناء نموذج مكمني ثلاثي الأبعاد يستخدم للتنبؤ بتوزيع المسامية والنفاذية وجريان الموائع علاوة على ذلك ، فإن القدرة على توصيف المكمن وتحديد نوع الصخور داخل التكوين مطلوبة للتنبؤ بأداء المكمن وفهم تصميم المكمن.

تم إنشاء توصيف مكمني متكامل وبناء نموذج ستاتيكي ثلاثي الأبعاد لتكوين خصيب في حقل العمارة النفطي والذي يعتبر أحد المكامن الرئيسية في هذا الحقل. تم استخدام بيانات المجسات للآبار الثمانية عشرالمحفورة ومعلومات اللباب المتوفرة لثلاثة آبار لتحقيق هذه الدراسة.

     ينقسم مكمن الخصيب الى اربع وحداتز تمثل الوحدة الاولى KH1 الجزء العلوي من التكوين وتعتبر وحدة غير مكمنية تليها الوحدة المكمنية الرئيسية العليا KH2 وبعدها وحدة رفيعة غير مكمنية KH3 التي تفصل بين الوحدة المكمنية العليا والسفلى ، وثم الوحدة المكمنية السفلى متمثلة ب KH4.

     تفسير المجسات يشير الى ان معدل حجم السجيل لتكوين الخصيب المحسوب باستخدام مجس اشعة كامل يتراوح بين %(10-3.4)، مع وجود طبقة رفيعة من السجيل في قاع التكوين في بعض الابار.

تم تقدير المسامية الفعال باستخدام طريقة neutron-density وكان معدل المسامية ل KH2 يساوي 13% وللوحدة KH4تساوي 16%.

 تم حساب تشبع الماء باستخدام معادلة Archie وتم اختيار مخطط Pickettلتحديد مقاومة الماء المكمني ومعاملات Archie.تتراوح قيمة Rw من 0.19 الى 0.22(اوم متر) وتتراوح قيمة m من 2 الى 2.2 ، n=2 ، a=1.

 تم تقدير نفاذية تكوين الخصيب باستخدام طرق مختلفة وهي: الطريقة الكلاسيكية،Multilinear Regression ، Artificial Neural Network، طريقة FZI، وافضلها كان طريقة ال FZI لتقدير النفاذية في تكوين الخصيب مع R2=0.97.

كانت الخواص البتروفيزيائية ل KH4 افضل من تلك الخاصة ب KH2، بينما اظهر تحليل الموائع والتكوين ان تراكم الهيدروكاربون القابلة للتحرك مع تشبع مائي قليل موجود في وحدة KH2.

تم توصيف مكمن الخصيب باستخدام طرق مختلفة بما في ذلك cluster analysis  الذي صنف التكوين بخمسة انواع من الصخور، وطريقة FZI حيث تم تحديد خمسة HFUs، وعلاقة Winland ميزت خمسة انواع من حجم المسامات، ووصفت طريقة Lucia   ثلاثة انواع من الmicrofacies  في تكوين الخصيب.

تم بناء النموذج الستاتيكي ثلاثي الابعاد لمكمن الخصيب باستخدام بيانات تفسير مجسات الابار ومعلومات التوصيف المكمني. في النموذج الجيولوجي، تم تقسيم تكيون الخصيب الى سبع مناطق حيث تم تمثل الوحدات المكمنية ب (KH11,KH12,KH2).

 تم بناء الموديل الصخري من خلال دمج ال electrofacies الناتج عن ال cluster analysis  مع ال HFUs الناتجة من طريقة ال FZI  لتوصيف تكوين الخصيب بخمسة انواع من الصخور.

 تم بناء موديل الخواص البتروفيزيائية باستخدام خوارزمية SGS كطريقة احصائية والموديل الصخري استخدم كدليل للتوزيع.

حجم الOIIP لمكمن الخصيب والمحسوب بالطريقة الحجمية يساوي 1.7 مليار برميل.

اهداف الدراسة:

يهدف هذا العمل الى الاستفادة من جميع البيانات المتوفرة لحقل العمارة النفطي لغرض:

  1. الحصول على توصيف دقيق للمكمن لفهم كيفية توزيع خصائص التكوين والسوائل في جميع أنحاء المكمن في ظل وجود تغايرات التكوين.
  2. بناء نموذج مكمني ثلاثي الابعاد يستخدم للتنبؤ بتوزيع المسامية والنفاذية وتشبع السوائل في جميع انحاء المكمن بالاضافة الى حساب الخزين النفطي للمكمن المدروس.

الاستنتاجات:

  1. تفسير المجسات باستخدام برنامج التيك لوك اوضح ان افضل طريقة لحساب حجم الشيل هي من مجس الكاما ري بالاعتماد على طريقة Larionov- older rock
  2. يشير تقييم تكوين مكمن الخصيب إلى إمكانية تقسيم التكوين إلى أربع وحدات ، تمثل وحدات المكمن الرئيسية KH2 و KH4. تعتبر الخصائص البتروفيزيائية للوحدة (KH4) أفضل من الوحدة (KH2) بينما يشير تحليل التكوين وتقديرالسمك صافي إلى أن وحدة KH2 تحتوي على كمية أكبر من الهيدروكربون المتحرك.
  3. تم تقدير النفاذية باستخدام طرق مختلفة وكان FZI هو الأفضل لتمثيل اختلاف النفاذية في تكوين الخصيب مع (R2 = 0.97).
  4. تم بناء نموذج النوع الصخري لتكوين الخصيب من خلال دمج طريقتين لتوصيف المكامن: خمسة RTs تم الحصول عليها من تحليل الكتلة و 5 HFUs من طريقة FZI ، لتحديد أنواع الصخور الخمسة التي تميز التكوين والتي هي RT-1 تمثل نوع الصخور الافضل, RT-2 تمثل نوع الصخور الجيدة, RT-3 تمثل نوع الصخور المتوسطة, RT-4 تمثل انوع الصخور السيئة و RT-5 تمثل الصخور الغير مكمنية.
  5. تم بناء نموذج المسامية والتشبع والنفاذية ويعتمد التوزيع على نموذج النوع الصخري مما يدل على أن الخواص البتروفيزيائية تزداد في الاتجاهين الغربي والشمالي.
  6. تم استخدام الطريقة الحجمية لتقدير النفط الموجود مبدئيًا ويشير الحساب إلى أن مكمن الخصيب في حقل نفط العمارة يحتوي على OIIP يساوي 1.711 مليار برميل والوحدة العلوية هي المنطقة الرئيسية الحاملة للهيدروكربونات.

التوصيات:

بناءا على الاستنتاجات اعلاه نوصي بالاتي:

  1. هناك حاجة لبيانات زلزالية ثلاثية الأبعاد لتشكيل الخصيب لإعطاء صورة هيكلية دقيقة ونموذج جيولوجي.
  2. تحاليل لباب لابار محفورة حديثا وتكون شاملة للاعماق المكمنية.
  3. هناك حاجة للحصول على thin section وذلك لفهم ال microfacies.
  4. حفر المزيد من الآبار خاصة في غرب وشمال الحقل.

 

 

 

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.