جرت بقسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة
تقيم تكوين مشرف في حقل ارطاوي النفطي باستخدام تقنيات التحسين
لطالب الماجستير أيمن محمد عبدالله العامري وذلك يوم الخميس 20-10-2022 بقاعة المناقشات بقسم هندسة النفط.
تألفت لجنة المناقشة من الذوات
ا.د. غسان حميد عبدالمجيد من جامعة بغداد- رئاسة جامعة بغداد- رئيسا
ا.م.د. حسن عبدالهادي عبدالحسين – جامعة بغداد- كلية الهندسة – قسم هندسة النفط -عضوا
د. اريج علي حسين من وزارة النفط – دائرة العقود والتراخيص البترولية – عضوا
م.د. عمر فالح حسن من جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط-عضوا و مشرفا

وبعد مناقشة الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منح الطالب درجة الماجستير بهندسة النفط
ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية
يقع حقل رطاوي النفطي في جنوب العراق ، على بعد حوالي 70 كيلومترًا شمال غرب البصرة و 12 كيلومترًا غرب حقل الرميلة الشمالي النفطي. يعد تكوين مشرف أحد أكثر الطبقات الكاربونية الواعدة ، وقد تم اختيار ثمانية آبار لتمثيل هذه الدراسة. الهدف من هذه الرسالة هو تقييم الخصائص البتروفيزيائية لتكوين مشرف. تم استخدام تقنية التحسين وعملية الذكاء الاصطناعي في هذه الدراسة للحصول على نتائج دقيقة. تم تطبيق موديل Quick Look و Quanti و Quanti-Elan في هذه الدراسة باستخدام برنامج Techlog من Schlumberger ، ثم تمت مناقشة و مقارنة النتائج بين هذه الموديلات. الموديل الأول يعتمد على عدد محدد من المجسات ، في حين أن الموديلات الاخرى كانت معتمدة على جميع مجسات Open hole log. في عملية التفسير.
بعد تصفية البيانات واجراء عملية Digitize التي يتم من خلالها تحويل البيانات الى صيغة las ، تم إجراء تحليل ما قبل الحساب والتصحيح البيئي لأدوات التسجيل كخطوة أولى للتقييم. تم تقدير حجم السجيل باستخدام Gr-log بحوالي من 12٪. وتحديد الليثولوجي باستخدام سجلات المسامية (الكثافة الظاهرية ، المسامية النيوترونية والصوتية) وباربع طرق مختلفة حيث حدد الحجر الجيري(limestone (كعنصر رئيسي في هذا التكوين. تم تحديد المسامية باستخدام تقنية Decision Tree اعتمادًا على نوع الصخور كصفة نوعية واستجابة سجلات الابار كصفة كمية ، ان هذه التقنية حصلت على اعلى نسبة تطابق عند مقارنتها مع بيانات ال Core ,ان القيمة المتوسطة تبلغ حوالي 12٪. تم بعد ذلك حساب معاملات ارجي و مقاومة ماء التكوين باستخدام تقنية Picket Plot لتكون مساوية لـ a = 1 ، m = 1.78-2 ، n = 2 و Rw = 0.01958-0.02 ohm.m .بعد ذلك ، تم تقييم تشبع الماء باستخدام معادلة Archie وتم تثبيت مستوى OWC عند 2250 مترًا. تم تقييم النفاذية باستخدام تقنية شجرة القرار ومعادلة هيرون ، حيث حصل الخيار الأول على أفضل تطابق مع البيانات Core ، بمتوسط نفاذية يتراوح بين (0.2-0.3 ملي دارسي). تم تقسيم تكوين مشرف إلى عشر وحدات ، كانت طبقات السجيل الرئيسية ثلاث طبقات و الطبقات الاخرى أ من الحجر الجيري(Limestone) . يستخدم الموديل الثالث مفهوم الانعكاس المعدني لتقييم الخصائص البتروفيزيائية بناءً على المكونات الحجمية للسائل والتكوين
التوصيات:
1- بناء موديل جيلوجي ثلاثي الابعاد واجراء التوزيع الاحصائي للخصائص البتروفيزيائية لغرض حساب المخزون النفطي.
2- تحديد المعادن الرئسية في تكوين مشرف مختريا باجراء فحوصات XRD واعادة حسابات موديل Quanti-Elanوفق النسبة المحسوبة لهذه المعادن من هذا الاختبار.
3- يفضل الحصول على Core data لاكثر عدد من الابار لغرض معرفة سلوك الخصائص البتروفيزيائة بصوره اكثر دقة .

 

 

Comments are disabled.