جرت في قسم هندسة الموارد المائية  مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

تقييم مشروع ري الاسحاقي

لطالب الماجستير  عبد الحميد صادق حميد فرحان وذلك يوم الأربعاء 2- 11- 2022 في قاعة الأستاذ الدكتور نجيب خروفة في القسم.

حيث تألفت لجنة المناقشة من الذوات

أ.د. ثامر أحمد محمد من جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية – رئيساً

أ.د. حسام هادي علوان جامعة كربلاء / كلية الهندسة – قسم الهندسة المدنية-هندسة الري والبزل – عضواً

أ.م.د. أمين محمد صالح أمين جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية- عضواً

أ.د. حيدر عبد الأمير خضير جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية – عضواً ومشرفاً

وبعد مناقشة الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منح الطالب درجة الماجستير بهندسة الموارد المائية – الهيدروليك

ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية

 

أن ندرة المياه التي يعاني منها العراق بسبب نقص المياه الواردة من مصادر الانهار وقلة الامطار وتدني كفاءة الارواء في مشاريع الري  لذلك  توجب اجراء تقييم لأداء منظومة الري لمشروع ري الاسحاقي في محافظة صلاح الدين من أجل تحديد استراتيجيات ادارة المياه التي يمكن استخدامها  لتحسين كفاءة  اداء نظام الري .

أعتمد التقييم على مؤشرات الاداء المختارة مثل كفاءات تطبيق وتخزين وتوزيع المياه داخل الحقول وكفاءة النقل للقنوات الرئيسية  و الكفاءة الاجمالية للمشروع.

تم تقييم اداء منظومة الري الحقلي على  أربعة حقول لمحاصيل وطرق ري مختلفة  حسب الواقع الزراعي لمنطقة الدراسة في مشروع ري الاسحاقي وبواقع حقلين على الجدول الشرقي للمشروع وهي A و B  وحقلين على الجدول الغربي  للمشروع وهي C وD . تضمن  العمل الميداني تحديد المحتوى الرطوبي قبل وبعد الري والسعة الحقلية وقياس التدفق الداخل للحقل باستخدام مجرى فنشوري لمعرفة عمق المياه المطبقة داخل الحقل وقياس عمق الجذر خلال موسم النمو.

أظهرت القياسات الحقلية ان متوسط كفاءة تطبيق المياه الفعلية للحقل A  الذي يروى بمنظومة الري بالمروز هي 59.81 % و في الحقل B الذي يروى بمنظومة الري الشريطي هي 38.6%  والواقعة ضمن الجدول الشرقي .اما في الجدول الغربي كانت متوسط كفاءة تطبيق المياه للحقلC  الذي يروى بمنظومة الري الشريطي هي 36.37 % و في الحقل D الذي يروى بمنظومة الري بالمروز هي 26.32 % .كما بينت القياسات الحقلية أن متوسط كفاءة التخزين في الحقول  Aو Bو  Cو D  هي 74.23% و 63.40 % و 56.43 % و 57.35 % على التوالي. أما عن كفاءة توزيع المياه فقد بلغ متوسط ​​كفاءة التوزيع للحقول   Aو Bو Cو D حوالي 99.62 % و 99.05 % و 98.77% و98.39% على التوالي.  كما تم تدقيق كفاءة النقل الفعلية للمشروع خلال فصل الشتاء. وبينت القياسات الحقلية ان كفاءة النقل الفعلية لجدول الرئيسي والجدول الغربي هي 97.2% و 93.06% على التوالي . وكانت كفاءة المشروع الاجمالية للجدولين الشرقي والغربي هي 47.38% و 28.75% على التوالي . كشفت نتائج هذا التقييم الذي  تم إجراؤه في مشروع ري الإسحاقي أن المزارعين يستخدمون مياهًا أكثر مما هو مطلوب ، مما أدى إلى فقد كمية كبيرة من المياه في الحقول عن طريق التغلغل العميق  بسبب الاستخدام غير الفعال وسوء جدولة الري ونقص المعرفة والمهارات الكافية لدى المزارعين  في ادارة المياه .

اهداف الدراسة

  • تهدف الدراسة الى تقييم كفاءة الري في مشروع ري الاسحاقي بالاعتماد على القياسات الميدانية لمجموعة من الحقول المختارة ضمن منطقة الدراسة.
  • تقييم كفاءة النقل للقنوات الرئيسية للمشروع .
  • تقييم الكفاءة الاجمالية للمشروع .

التوصيات:

  • الاهتمام بدور الإرشاد الزراعي في توجيه المزارعين لتحسين كفاءة الري من خلال التخطيط الميداني السليم والإدارة السليمة للمياه داخل الحقل واستخدام الدورات الزراعية والالتزام بكثافات زراعية محددة وعدم تجاوزها لتلافي نقص مياه الري.
  • الاهتمام بالعوامل التي تقلل فاقد المياه في طرق الري السطحي مثل تقليل المروز والاشرطة المزروعة وضبط وتسوية الحقل  بشكل صحيح قبل الزراعة.
  • يجب على إدارة المشروع تقييم كفاءة الري الفعلية من وقت لآخر لمعرفة كيفية توزيع المياه في الحقول المزروعة  وتحسين واقع الري الميداني.
  • يجب دراسة تأثير تغيير نمط الزراعة في المنطقة على أداء المشروع.
  • تقييم المقنن المائي للمحاصيل و المشروع حسب تغير العوامل المؤثرة عليه.
  • عمل دراسة لتأثير التربة الجبسية على تبطين قناة الري الرئيسية لمشروع ري الاسحاقي.

 

 

 

 

Comments are disabled.