جرت بقسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

تقييم الخواص البتروفيزيائية وبناء مويل ثلاثي الابعاد لطبقة الزبير في حقل ابو عامود النفطي

لطالبة الماجستير زهراء اياد مهدي وذلك يوم الاحد 23-10-2022 بقاعة المناقشات بقسم هندسة النفط.

تألفت لجنة المناقشة من الذوات

أ.د. فاضل سرحان كاظم- الجامعة التكنلوجيا – قسم تكنلوجيا النفط – رئيسا

ا.م.د. حسن عبدالهادي عبدالحسين –  جامعة بغداد- كلية الهندسة – قسم هندسة النفط- عضوا

م.د. ضفاف جعفر صادق – جامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم هندسة النفط – عضوا

م.د. غانم مديح فرمان – جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة النفط- عضوا ومشرفا

وبعد مناقشة الطالبة والاستماع لدفاعها وتقييم مستوى الرسالة، منحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة النفط  

ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية

تقيم الطبقات المكمنية يعتبر أهم خطوة في إدارة المكامن. حيث يتم حساب الجدوى الاقتصادية للمكمن عن طريق حساب الخواص البتروفيزيائية وتقدير كمية المخزون النفطي. تم أجراء البحث على خمسة آبار من حقل أبو عامود وهو أحد حقول النفطية في جنوب العراق. الهدف من هذه الدراسة هو تقيم تكوين الزبير.

تم عمل مسح رقمي للمجسات المتوفرة باستخدام برنامج ( ( Neura -Map وتم اجراء عملية تصحيح وتفسير في برنامج البتروفيزيائية التفاعلية((IP 4.5 .

بأستخدام طريقة (Nutron-Density and Nutron- Sonic cross plot )تم تحديد الطبيعة الصخرية لتكوين الزبير والذي يتألف بشكل رئيسي من صخور رملية و طينية .

تم أستخدام طرق (single & double log) لحساب حجم الطين الصخري و تم أجراء مقارنة اختيار طريقة ((Gamma ray  كأكثر الطرق دقة لحساب حجم السجيل. كذلك تم حساب المسامية بأكثر من طريقة وأختيار طريقة (Neutron-Sonic) لحساب المسامية الفعالة بعد ما تم مطابقة النتائج مع المسامية المستحصلة من اللباب الصخري.

تم احتساب معاملات ارجي بالاعتماد على طريقة  (Pickett plot)  حيث تراوحت قيم معامل التعرجية  بين(0.8 to 1.2)اما قيم معامل أس التشبع المائي فقد تراوحت بين(2 to 3 بينما قيم معامل التسميت فقد تراوحت بين(1.33 to 1.81).و تم استخدام عدة موديلات لحساب التشبع المائي, تلك الموديلات تتضمن (معادلة أرشي ، معادلة واكسمان سميث ، معادلة إندونيسيا ، معادلة المياه الثنائية ، معادلة سيماندوكس ، معادلة سيماندوكس المعدلة )،وتم اختيار (معادلة إندونيسيا) على أنها الطريقة الأكثر  دقة لحساب التشبع المائي في تكوين الزبير.

 كان تقدير النفاذية للأبار التي لا تحتوي على نماذج للباب الصخري بأستخدام عدة طرق وهي (classical , empirical ,and hydraulic flow unit),طريقة(FZI) أعطت نتائج جيدة لحساب النفاذية مقارنة بالطرق التقليدية الاخرى.

قسم تكوين الزبير حسب نوعية الصخور الى اربع مجاميع صخرية باستخدام (Cluster analysis)

حيث تم اعتماد بيانات مجسات الابار ونتائج تفسير المجسات في التقسيم.

اما المرحلة النهائية فتضمنت بناء موديل ثلاثي الابعاد للتنبؤ بتوزيع الصخور والخواص البتروفيزيائية في التكوين بأستخدام برنامج Petrel (2017) لحساب كمية النفط الموجود في المكمن. ينقسم الزبير إلى ثلاث طبقات ، (ZUB-1,ZUB-2,ZUB-3) و(barrier and cap rock). بناءً على بيانات CPI ، و FGR ، والتوزيع الصخري للتكوين. أظهرت نتائج التفسير أن ZUB-1 يتمتع بخصائص الطبقة المثالية المنتجة في تكوين الزبير ، بينما طبقة (ZUB-2) له خصائص متوسطة مقارنة بالمنطقة السفلية (ZUB-3)  التي تتضمن نسبة عالية الطينية من تشبع  مائي والذي يقدر بـ  (85 إلى 100)٪ . أخيرًا ،  الحسابات الاولية تقدر كمية الهيدروكربون الموجودة في تكوين الزبير (النفط) بما يعادل STB (109* 1.7898 ) .

 

اهداف البحث:

  • تحديد الخواص البتروفيزيائية لطبقة الزبير في حقل ابو عامود النفطي
  • توزيع السحنات الرسوبية لطبقة الزبير
  • بناء موديل مكمني ثلاثي الابعاد وتوزيع الخواص البتروفيزيائية ثم حساب كمية المخزون النفطي الاولي لطبقة الزبير

 

التوصيات :

  • بالاعتماد على الموديل المكمني تم التوصل الى وجود تجمعات هايدروكاربونية جيدة في الجزءالشمالي الغربي من حقل ابو عامود النفطي, ويتطلب حفر ابار استكشافية باستخدام اجهزة جس الابار حديثة مثل جهاز NMR وجهاز EPT للحصول على نتائج اكثر دقة .
  • استخلاص عينات اكثر من اللباب الصخري واجراء اختبارات well test .
  • بناء داينمك موديل لطبقة الزبير للتبؤ بالاداء المكمني لمعرفة انتاجية طبقة الزبير وعدد الابار المطلوبة.

 

 

 

   

Comments are disabled.