تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالب محمد سلطان علي    في قسم الهندسة  الميكانيكيه

عن البحث الموسوم

تصميم التجارب لأيجاد الأمثليه لتقوية سبائك الألمنيوم بأستخدام الدقائق النانويه (SiO2/B4C) بطريقة المعالجه بالأحتكاك والدعج.

في يوم  الخميس  الموافق 27 – 10 –   2020  وبأشراف  أ. م. د.  أيمان قاسم عبد الحسين.

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ. د.   قاسم محمد دوس                 جامعة بغداد / كلية الهندسه                           رئيسا
  • أ. م. د.   سهير غازي حسين              جامعة  بغداد / كلية الهندسه                          عضوا
  • أ. م. د.    لمى عدنان الكندي          الجامعة التكنولوجيه / قسم هندسة الأنتاج والمعادن   عضوا
  • أ. م. د.  أيمان قاسم عبد الحسين          جامعة بغداد / كلية الهندسه                           مشرفا

ملخص عن الرساله

تناول البحث عملية الخلط الأحتكاكي هي أليه لأنتاج السطوح المركبه تؤدى في الحاله الصلبه, حيث تسمح بتعديل موقعي للسطح, السيطره على أنتاج السطح المركب,  وتقليل الحجم الحبيبي. هذه الدراسه تحقق في تأثير الأضافه الأحاديه والهجينه لجزيئات (B4C+SiO2) النانويه على الخواص الميكانيكيه وسلوك البى لسبيكة المنيوم  6061-T6  والوصول الى المعاملات المثلى لعملية الخلط الأحتكاكي بأستخدام تقنية تاكوشي الأحصائيه التجريبيه تحت متغيرات مختلفه: السرعه الدورانيه  (800, 1000, 1200)  دوره بالدقيقه, سرعة أنتقال الأداة (10, 20, 30) ملم/الدقيقه, عمق الثقوب (2, 2.5, 3) ملم, نسبة خلط (B4C/SiO2)  (1/1, 1/2, 1/3) بأ ستخدام أداة أسطوانيه مكونه من ( shoulder with threaded pin). المصفوفه القطريه  L9(34)هي التي تم أستخدامها في هذه الدراسه والتي  تتكون من أربع متغيرات, كل منها يجري بأربع مستويات, كما تم تحليل نسبة S/N وأنشاء جدول (ANOVA) للنتائج.

البنيه المجهريه تم فحصها بأستخدام (XRD, SEM, EDS, FE-SEM) لدراسة تأثير أضافة جزيئات  (B4C+SiO2) النانويه ألى مركب الالمنيوم المعدني (AMMCs) المصنعه بعملية الخلط الأحتكاكي. طبقآ لنتائج برنامج الميني تاب (MINITAB) لطريقة تاكوشي, المعاملات المثلى لعملية الخلط الأحتكاكي  في ما يخص مقاومة الشد كانت, السرعه الدورانيه (1200) دوره بالدقيقه, (30) ملم بالدقيقه, عمق الثقب (2.5) ملم, نسبة الخلط (1/1). طبقآ لتحليل الأنوفا (ANOVA) لنتائج مقاومة الشد فأن السرعه الدورانيه كانت العامل الأكثر تأثيرآ بنسبة مساهمه  %39.9,  يتبعها سرعة أنتقال الأداة بنسبة مساهمه   ,30.2% عمق الثقوب %12.3, ونسبة الخلط %11.3.

تحليل الأنوفا (ANOVA) لنتائج الصلاده المايكرويه أضهرت أن المعاملات المثلى لعملية الخلط الأحتكاكي كانت: السرعه الدورانيه (1200) ملم بالدقيقه, سرعة أنتقال الأداة (30) ملم بالدقيقه, عمق الثقوب (2) ملم, نسبة الخلط (1/3), أعلى صلاده تم تحقيقها كانت (155) HV, كانت السرعه الدورانيه هي العامل الأكثر تأثيرآ بنسبة مساهمه %39.7, متبوعة بنسبة الخلط لجزيئات (B4C+SiO2) النانويه بنسبة مساهمه بلغت % 24.44.

أضهرت نتائج الفحص المجهري أنالحجم الحبيبي كان متوازنآ وذو حبيبات صغيره جدآ في منطقة الخلط (SZ) يعود ذلك ألى الحراره المتولده نتيجة الأحتكاك بين الأداة والسبيكه والتشوه اللدن الذي حدث خلال عملية الخلط الأحتكاكي الذي يؤدي الى أعادة التبلور مع حجم حبيبي صغير جدآ في منطقة الخلط, وتشوه عالي في المنطقه المتأثره حراريآ وميكانيكيآ (TMAZ), وصولآ الى الى بنيه مجهريه غير متأثره في كل من المنطقه المتأثره حراريآ (HAZ) والسبيكه الأم. أضهرت النتائج أن الصلاده الأعلى كانت في مركز منطقة الخلط  ثم تقل الصلاده تدريجيآ بأتجاه المنطقه المتأثره حراريآ وميكانيكيآ (TMAZ) والمنطقه المتأثره حراريآ (HAZ) وصولآ الى السبيكه الأم.

مقاومة البلى للعينات المعززه بجزيئات (B4c+SiO2) النانويه الهجينه كانت أعلى منها لتلك التي خضعت لعملية ألخلط الخلط الأحتكاكي فقط بدون أضافات نانويه والعينات التي تم تعزيزها بجسيمات نانويه أحاديه وكذلك السبيكه الأمز

وجد أن العلاقه بين السرعه الدورانيه والحراره المتولده هي علاقه طرديه حيث تزداد الحراره المتولده مع زيادة السرعه الدورانيه, وعلى العكس من ذلك فأن العلاقه بين سرعة أنتقال الأداة والحاراره المتولده كانت علاقه عكسيه حيث أن الحراره المتولده تقل بزيادة سرعة أنتقال الأداةز أعلى درجة حراره تم تسجيلها خلال عملية الخلط الأحتكاكي كانت 281 درجه مؤيه عند سرعه دورانيه (1200) دوره بالدقيقه وسرعة أنتقال الأداة 10 ملم بالدقيقه.

 

 

 

Comments are disabled.