جرت في قسم هندسة الموارد المائية  مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

“تقييم الاثر للتغيرات المناخية على المتطلبات المائية لمحصول الحبوب في مشاريع الري”

لطالبة الماجستير  بان فليح حسن حمادي وذلك يوم الأربعاء  16- 11- 2022 في قاعة الأستاذ الدكتور (نجيب خروفة) في القسم.

حيث تألفت لجنة المناقشة من الذوات

أ.د. مصطفى طارق مصطفى/ الجامعة التقنية الوسطى/الكلية التقنية الهندسية – رئيسا

أ.د. حيدر عبد الامير خضير / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية – عضواً

أ.م.د. أمين محمد صالح أمين جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية- عضواً

أ.د. باسم شبع عبد جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية – عضواً ومشرفاً

وبعد مناقشة الطالبة والاستماع لدفاعها وتقييم مستوى الرسالة، منحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة الموارد المائية – الهيدروليك

ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية

الموارد المائية والقطاع الزراعي هما الأكثرعرضة للأثر الناتج من التغيرات المناخية عالمياً، بسبب الزيادة المتوقعة لدرجات الحرارة والتغيرات في معدلات التساقطات المطرية المؤثرة بدورها على عوامل مناخية أخرى كعامل التبخر- نتح.

تصنف الأراضي العراقية على أنها ذات بيئات جافة أو شبة جافة، لذلك تواجه الأراضي الزراعية تحديات منها الآتي: قلة في توفر مياه الري، تملح التربة، وعامل الاحترار وضعف الادارة المائية.

هذه الدراسة تهدف إلى تقييم الأثر الناتج من التغيرات المناخية على الإنتاجية المائية وإنتاجية الحاصل لمحصول الحنطة الشتوية الذي يعتبر من المحاصيل الستراتيجية في العراق، وقد اختيرت منطقتي دراسة تختلفان من حيث الظروف المناخية والإدارة الزراعية وهما محافظتي القادسية ونينوى (وسط وشمال العراق).

لبناء صورة مستقبلية عن المرونة الزراعية من حيث الأمن المائي والغذائي واستحداث طرق للتكيف لمواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية أو الاستفادة من المنافع المتاحة لنمو النبات، تم استخدام بيانات مناخية متوقعة لستة نماذج مناخية عالمية عالية الدقة تصل الى 10*10 كم2، تحت تأثير السيناريو الأعلى من حيث تركيز غاز ثنائي أوكسيد الكاربون مندمج مع السيناريو الخامس للمشاركة الاقتصادية الاجتماعية للمناخ.

تمت القياسات الحقلية للعوامل الغير ثابتة التي تشمل عوامل تخص المحصول وإدارة الحقل، اللازمة لمعايرة البرنامج لسنتي 2021 و 2022 في حقلين زراعيين لكلتا المحافظتين. واستخدام بيانات سابقة مسجلة لمحصول الحنطة للسنوات (2015-2021) لمحافظة القادسية و(2019-2022) لمحافظة نينوى، للتحقق من نتائج المحاكاة للبرنامج.

نتائج التحقق لنموذج محاكاة المحصول ومياه الري أعطت أداءاً جيداً للنموذج في تطبيقه في كلتا المحافظتين من حيث التقارب بين القيم المسجلة والمحاكاة لحاصل الحنطة، حيث كان معدل العامل الإحصائي لكلتا المحافظتين يتراوح بين (4.54 الى 7.1 و 4.08 الى 4.1) حيث اشارت الى نسبة تقارب عالي.

المحاكاة تمت تحت تأثير تغير غاز ثنائي أوكسيد الكاربون وبدون تأثير تغير غاز ثنائي أوكسيد الكاربون. أيضاً تم اختبار جداول ري مختلفة في المحاكاة: جدولة ري سنوية تقليدية متبعة من قبل الفلاح وأخرى مطورة من قبل البرنامج كأداة تكيف.

جاء من أهم النتائج تحت تأثير الزيادة المتوقعة لدرجات الحرارة وتفاوت معدلات الهطول المطري خلال فترة الإنبات للسنوات (2021-2040) و (2041-2060) تحت ثباتية ظروف توفر مياه الري، توقع زيادة مهمة في الإنتاجية المائية والمحصول تحت تأثير تغير غاز ثنائي أوكسيد الكاربون. وزيادة طفيفة تحت تأثير سيناريو تثبيت غاز ثنائي أوكسيد الكاربون لكلا موقعي الدراسة. حيث بلغت الزيادة للإنتاجية المائية 28%  و21%  في فترة منتصف القرن الحالي بالنسبة لفترة الأساس (1995-2015) باستخدام جدولة ري مطورة في كلا موقعي الدراسة. وسجلت أعلى زيادة للحاصل في محافظة نينوى اذ بلغت 28% في منتصف القرن باستخدام جدولة ري مطورة، بينما كانت في القادسية 16% في فترة منتصف القرن تحت نفس المعاملات من سيناريوهات مناخية وري.

أدت جدولة الري المطورة الى رفع قيم المحاكاة للإنتاجية المائية عما كانت عليه باستخدام جدولة ري تقليدية كالآتي: 0.47 كغم/ م3 و 2.69 كغم/م3 لفترة منتصف القرن وتحت تأثير سيناريو تغير تركيز غاز ثنائي أوكسيد الكاربون.

هذه النتائج اقترحت أهمية تطوير إدارة الري من خلال تحسين الإنتاجية المائية للمحاصيل المزروعة وذلك باستخدام جداول ري مطورة وتحديثها باستمرار لتتلائم مع المتغيرات الجوية.

 

اهداف الدراسة

  • تقييم تأثيرات تغير المناخ على الانتاجية المائية والمحصول للحنطه الشتوية تحت سيناريوهات مختلفة من تركيز ثنائي اوكسيد الكاربون في ضروف بيئية مختلفة.
  • تحديد تأثير نسبة الخطأ لسيناريوهات المناخ من خلال أستخدام نماذج مناخ عالية الدقة بمعدل (10*10) كم2 تحت تأثير وبدون تأثير تغير غاز ثنائي أوكسيد الكاربون.
  • أختبار جدولة ري مصممة من قبل برنامج (Aqua-Crop) للتقليل من ضائعات الري لمواجهة التأثيرات السلبية المستقبلية على توفر المياه.
  • أقتراح ستراتيجيات ملائمة لزيادة مرونة القطاع الزراعي والمائي للتغيرات المناخية.

 

التوصيات:

  • الاتجاه نحو زيادة الانتاجية المائية لتحسين أدارة مياه الري ومواجهة ندرة المياه المستقبلية.
  • الاعتماد على النمذجة لأدارة المياه والمحصول داخل الحقل مثل برنامج (Aqua-Crop).
  • أستخدام تقانات ري حديثة لزيادة أنتاجية المياه وتقليل الاستهلاك المائي تحت ضروف زيادة الحرارة وندرة المياه.
  • أستخدام الري التكميلي أثناء الموسم الزراعي بأوقات عدم توفر مياه المطر للزراعة الديمية.
  • تطبيق جدولة الري الناقص لزيادة أنتاجية المياه وتجنب تغدق المياه وملوحة التربة.
  • تطوير نوعية الترب بأتباع نظام زراعة محاصيل متنوعة ذات تكيف مناسب للضروف المناخية.
  • تغيير الاوقات لزراعة الحنطة الشتويه بالاعنماد على الضروف الجوية للموسم الزراعي من حيث كمية الامطار ودرجات الحرارة اللتي تؤثر في نمو وأنتاجية الحنطة.

 

 

Comments are disabled.