جرت في قسم الهندسة الميكانيكية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

دراسة تأثير التوصيل الحراري لمادة متغيرة الطور على الأداء الحراري لنظام تخزين الطاقة الحرارية

لطالب الماجستير (حسن هادي صادق) وذلك يوم الأربعاء 2- 11- 2022 في قاعة الأستاذ الدكتور منذر الدروبي في القسم.

حيث تألفت لجنة المناقشة من الذوات

 

أ.م.د. لمى فاضل علي من جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية – رئيساً

أ.م.د.  محمود شاكر محمود من جامعة النهرين / كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية – عضواً

م.د. رائد كاطع صيهود جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية – عضواً

أ.م.د. منذر عبد الله موسى جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية – عضواً ومشرفاً

وبعد مناقش الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منح الطالب درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية – موائع وحراريات

ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية

يعد نظام تخزين الطاقة الحرارية الحرارية الكامنة (LHTESS) طريقة مهمة تم استخدامها في الطاقة المتجددة. تم استخدام LHTESS للتغلب على مشكلة عدم التوافق بين إنتاج واستهلاك الطاقة. يعتمد LHTESS على استخدام تغيير مواد متغيرة الطور (PCM). المشكلة الرئيسية في هذه المواد هي الموصلية الحرارية المنخفضة التي تؤثر على عملية الذوبان / التصلب.

في هذه الدراسة، تم دراسة تأثير الموصلية الحرارية باستخدام نوعين من PCMs لهما موصلية حرارية مختلفة. يتكون LHTESS من مبادل حراري. تم إجراء التحليل العددي العملي لدراسة تأثير التوصيل الحراري للـ PCM على LHTESS.

تم إجراء محاكاة عددية باستخدام CFD. تم استخدام برنامج ANSYS Fluent 2020 R2 أثناء عملية التصلب. تم استخدام نموذج ثلاثي الأبعاد لأداء المحاكاة. تم استخدام طريقة المحتوى الحراري (enthalpy method) في عملية تغيير الطور في PCM. أظهرت النتائج أن LHTESS مع PCM ذو الموصلية الحرارية العالية له كفاءة أعلى تبلغ 63.2٪، كما أن وقت التصلب انخفض بمقدار 20٪. وبالتالي، فإن LHTESS مع PCM-2 أكثر كفاءة بنسبة 13.6٪.

في الجزء العملي، تم إجراء عملية التصلب لـ PCM باستخدام نوعين من ال PCM ذات الموصلية الحرارية المختلفة. تم قياس توزيع درجة الحرارة بواسطة مجموعة من المتحسسات الحرارية المثبتة في قسمين على وحدة LHTES. أظهرت النتيجة أن وقت التصلب انخفض ​​في حالة استخدام PCM ذات التوصيل الحراري العالي. لقد وجد أن LHTESS مع PCM ذو الموصلية الحرارية العالية له كفاءة 76٪. نتيجة لذلك، أصبح LHTESS أكثر كفاءة بنسبة 13.15٪ في حالة PCM-2. بالإضافة إلى ذلك، أصبح الوقت المطلوب لإكمال عملية التفريغ أقصر بنسبة 25٪.

 

Comments are disabled.