تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبه ( اخلاص عبدالرحمن سلمان  )  في قسم الهندسة الكيمياويه عن البحث الموسوم

 Experimental Investigation of Thermal Performance of Upward Spraying Nano Media Cooling Tower 

في يوم الخميس الموافق  24-11 – 2022  وبأشراف  أ. د. حسن فرهود مكي

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة:

  • أ.د. عباس حميد سليمون  جامعة   الأسلاميه/ النجف                                 رئيسا
  • أ.د. ودود طاهر محمد  جامعة   بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي               عضوا
  • أ.د. بسمه عباس عبدالمجيد   جامعه بغداد/كليه الهندسه                                  عضوا
  • أ.د. احمد فائق العلوي   جامعه بغداد/كليه الهندسه                                 عضوا
  • أ.م.د نصير عبود عيسى           جامعة   النهرين   / كلية الهندسة                       عضوا
  • أ. د. حسن فرهود مكي جامعه بغداد/كليه الهندسه                                 مشرفا

 

الخلاصه

تعد الحاجة الملحة   اليوم للحفاظ على الطاقة والمياه في العمليات الصناعية مصدر قلق بالغ بسبب تقليص هذه الموارد. برج التبريد هو بديل الاكثر فعالية لتقنيات التبريد الأخرى مثل ضغط البخار والامتصاص / الامتزاز وأنظمة التبريد الكهروحرارية. ومن اجل ذلك ، لا تزال هناك فرصة كبيرة لتحسين كفاءة أبراج التبريد من أجل الحفاظ على الطاقة وتقليل استخدام المياه. كما ويلاحظ مشاكل التآكل والتلوث بشكل متكرر في أبراج التبريد ، مثل الغبار المحمول في الهواء ورواسب الترسبات الكلسية على الحشوات ، مما يؤدي إلى انخفاض في الأداء الحراري لبرج التبريد.

وأظهرت النتائج التجريبية:  سقوط القطرة الأصغر إذا كانت سرعة القطرة أكبر من سرعة الهواء. وحسب الازاحة التي تقطعها القطرة اثناء صعودها داخل البرج الاسطواني بابعاد (2متر) طول (0.7متر قطر) مما يوفر إرشادات تصميمه مفيدة للرش التصاعدي.

ويكون التباين في درجة حرارة القطرات أثناء مرحلة السقوط أكبر بمقدار مرة إلى مرة ونصف مقارنة بمرحلة الصعود. عندما كانت السرع الأبتدائية للقطرات (6 ، 7 ، 8 م / ث) وسرع الهواء (2 ، 3 ، 4 م / ث) حيث تم ملاحظه تأثيرات طفيفة على توزيع درجة حرارة القطرات في بداية مرحلة الصعود. بينما توزيع درجة حرارة القطرات تحت سرعات الهواء المختلفة نمطًا مشابهًا أثناء مرحلة السقوط. بينما كان تأثر توزيع درجة حرارة القطرات في كل من مرحلتي الصعود والسقوط تأثير كبير بصغر قطر القطرة.

وكذلك تم دراسة  تأثير  الموائع النانوية (Al2O3 والكاربون الأسود) على توزيع السرعة ودرجة الحرارة على طول ارتفاع البرج بتركيز مختلف (0.02 ، 0.08 ، 0.1 ، 0.15 ، و 0.2٪ نسبه وزنيه). حيث اظهرت أفضل أداء حراري في المائع النانوي بتركيز(0.1٪ نسبه وزنيه) من كل من Al2O3 وجسيمات الكاربون النانوية السوداء ، مع زيادة في انخفاض درجات الحرارة بمقدار (16 درجة مئوية) و (20 درجة مئوية) على التوالي. تمت ملاحظه زيادة الأداء الحراري لبرج التبريد بشكل كبير عن طريق استخدام السوائل النانوية. يتغير تحسين الأداء هذا وفقًا لنوع الجسيمات النانوية (كل من الكاربون الأسود و Al2O3 )، وتركيز السوائل النانوية ، ودرجة حرارة دخول الماء (35 ، 40 ، 45 درجة مئوية) ، ونسبة تدفق الماء إلى الهواء. على سبيل المثال ، عند درجة حرارة 45 درجة مئوية ، يؤدي استخدام السائل النانوي (الكاربون الأسود 0.1٪ نسبه وزنيه) إلى زيادة الكفاءة بنسبة42.64) ٪( مقارنه بالمياه النقية في نفس درجة الحرارة والظروف.

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.