تمت في قسم الهندسة المدنية، كلية الهندسة جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة:

” استجابة العتبات الفولاذية المركبة ذات الفتحات القلعوية للأحمال الساكنة والتوافقية “

للطالبة زهراء حسين داخل وبأشراف الأستاذ المساعد الدكتورة شذى ضياء محمد وتألفت لجنة المناقشة من كل من:

الاستاذ الدكتور ثامر خضير محمود رئيساً وعضوية كل من الاستاذ الدكتور عبد المطلب عيسى سعيد والأستاذ الدكتور ليث شاكر رشيد والأستاذ المساعد الدكتور صلاح رحيمة عبيد والأستاذ المساعد الدكتور رافع محمود عباس وبعد اجراء المناقشة العلنية والاستماع لدفاع الطالبة تم قبول الأطروحة بتقدير امتياز. ونشرت الباحثة بحثين ضمن مستوعبي كلاريفيت وسكوبس وبحث محلي في مجلة كلية الهندسة، جامعة بغداد وتلخصت الاطروحة بما يلي: –

قدم البحث دراسة عملية وتحليلية عن تصرف واداء واستجابة العتبات الفولاذية المركبة ذات الفتحات القلعوية للأحمال الساكنة والتوافقية.

تضمن الجزء العملي (الفحوص المختبرية) من هذا البحث فحص ثمانية عشر نموذجا لعتبات مركبة  أبعاد مقطعها 400×500 ملم وبطول 2140 ملم موزعة على ثلاث مجاميع متشابهة في تصميمها الانشائي. تتكون المجموعة الواحدة من ستة نماذج. تضمنت المتغيرات الاساسية التي جرى اعتمادها في برنامج الفحص شكل الفتحة الموجودة على المقطع الحديدي (castellated و(cellular وتأثير استعمال ثلاث أنواع مختلفة من الخرسانةNormal Weight Concrete ,Lightweight Aggregate Concrete ,and Fiber Reinforced Lightweight Aggregate Concrete ). اضافه الى ذلك تم اختبار نماذج العتبات `ذات Fixed -ends supports بتسليط حمل مركز مسلط في منتصف الفضاء تحت تأثير ثلاث أنواع مختلفة من التحميل. حيث اختبرت المجموعة الأولى المكونة من ستة نماذج تحت تأثير التحميل الساكن لتقديم نتائج مرجعية للمجموعات الأخرى. اما المجموعة الثانية فقد تم اختبارها تحت تأثير التحميل التوافقي بترددات مختلفة (5 ، 10 ، 15 ، 20 ، 25 ، 30) هرتز لمدة ست ساعات (تردد / ساعة) ثم اختبرت نفس النماذج تحت تأثير تحميل ساكن لتحديد سعة التحمل المتبقية للنماذج. وأخيرا تم اختبار المجموعة الثالثة تحت تأثير الحمل التوافقي 30 هرتز بشكل مستمر لمدة ثلاثة أيام (6 ساعات / يوم)؛ ثم إعادة تحميل العينات بالحمل الساكن تدريجياً حتى الفشل.

اظهرت النتائج التجريبية للتحميل الساكن، إضافة الألياف الفولاذية كان فعالا” حبث حسنت حمل الشق الأولي، الحمل النهائي، توزيع الإجهاد، الهطول النهائي، والليونة. كان التحسن في الحمل النهائي و الهطول النهائي للعتبات (9.917٪)  و(11٪) مقارنةً بعينات  LWAC بينما كان الحد الأقصى للتباين (2.07٪) و (2٪) مقارنة بعينات الخرسانة ذات الوزن العادي.

 

اما بالنسبة للتحميل التوافقي، نوع الصبة الخرسانية له تأثير كبير على الاستجابة والسلوك الإنشائي للعتبات المفحوصة تحت تأثير الحمل التوافقي. حيث تأثرت العتبات ذات الصبة الخرسانية   خفيفة الوزن بشكل كبير في حين أن هذا الحمل له تأثير أقل على عينات صبة NWC وليس له أي تأثير على عينات صبةLWACF ؛ تولدت الشقوق في صبة  LWAC بعد تطبيق الحمل التوافقي ، بينما كانت كثافة الشقوق أقل في NWC في حين  لم تظهر أي تشققات في صبة  LWACF.

تضمن الجانب التحليلي للبحث تحليل العتبات تحليلا لا خطيا باستعمال طريقة العناصر المحددة والاستعانة ببرنامج التحليل الانشائي (ABAQUS 2019) حيث تم استعمال طريقة زيادة الازاحة النسبية للتعبير عن التحميل الساكن وتم نمذجة العينات تحت تأثير الحمل التوافقي باستخدام التحليل الديناميكي بترددات مختلفة. ثم استخدمت النماذج المرجعية التي تم التحقق منها في نتائج برنامج الحاسوب لإجراء دراسة حدودية للمتغيرات التي لم يتم دراستها في الجانب العملي مثل تأثير زيادة قيمة الترددات المسلطة كحمل توافقي الى 70 هرتز على أداء العتبات ذات الفتحتين السداسية او الدائرية تحت الأحمال الساكنة والتوافقية كذلك تأثير تغيير نوع الخرسانة المستخدمة كصبة (NWC وLWACF).

 

Comments are disabled.