اجري يوم الخميس المصادف 3/11/2022 على قاعة الاجتماعات في قسم الهندسة الميكانيكية مناقشة رسالة الماجستير للطالب ضياء علي خفي والموسومة :

Performance Enhancement of Multi-Resonant Piezoelectric Energy Harvester for Low Frequency Vibrations

وتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم ادناه:

ا. د . نبيل حسن هادي –جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة الطيران  – رئيسا

ا. د. نبيل كاظم عبد علي –  جامعة القادسية / كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

م. د . علي ابراهيم موسى – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية- عضوا

أ.م.دثائر جبار نتيش –  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – مشرفا

 

تركز الاهتمام مؤخرا على استخدام المواد الكهرضغطية في تخزين وحصاد الطاقة. ومن بين هذه المواد، توفر مركبات البوليمر الخزفي الكهرضغطي قدرات عازلة وكهرضغطية ممتازة، فضلا عن مرونة كبيرة، مما يجعلها منافسا رئيسيا للتطبيقات المتعلقة بالطاقة. استكشف هذا العمل الاستعدادات والخصائص الكهروميكانيكية وتصميم وتحسين حصادة طاقة شعاع ناتئ ثلاثية الفروع باستخدام محاكاة COMSOL. كان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تطوير نظام يتكون من حزمتين ناتئتين كحامل للاهتزاز من مصدر خارجي لإنتاج الطاقة الكهربائية من مادة بيزو, ووجدت الدراسة أنه بناء على توصيات الورقة البحثية المرجعية ان تطوير حصادة الطاقة الكهرضغطية متعددة الرنين سيكون عن طريق زيادة عدد الكابولي دون تغيير التفاصيل الأخرى لوحدة حصاد الطاقة. في الجانب العددي تم استخدام برنامج COMSOL لإجراء محاكاة رقمية للحصول على نتائج مشابهة لنتائج الورقة البحثية المرجعية. أظهرت النتائج العددية أنه تم الحصول على تطابق دقيق في هذه الدراسة. ثم تمت دراسة الشكل المطور ، والذي أصبح ثلاثة حصادات طاقة كهرضغطية متعددة الرنين. أثبتت الدراسة صحة استخدام برنامج COMSOL مع الدراسات السابقة التي تناولت حصاد الطاقة الكهربائية من معادن بيزو.

وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لمحتويات الرسالة بشكل معمق وابداء ملاحظاتهم وتوجيهاتهم للطالب تم قبول الرسالة. وفي هذه المناسبة لا يسعنا الا ان نقدم شكرنا للطالب ضياء علي خفي لما بذله من جهود متميزة طيلة فترة الدراسة  متمنين له دوام النجاح والتوفيق . كما نشكرالمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث ومتميز بما يليق تقديم الرسالة بافضل صورة وبما يتوافق مع المستوى العلمي المقدم والمبذول من قبل أساتذة قسم الهندسة الميكانيكية.

 

.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.