جرت بقسم هندسة الموارد المائية  مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

محاكات هيدروليكية لأنماط الجريان داخل خزان سد مكحول

لطالب الماجستير  مهند محمد عبدالعالي وذلك يوم الأربعاء 30 11- 2022 في قاعة الأستاذ الدكتور نجيب خروفة في القسم.

تألفت لجنة المناقشة من الذوات

أ.د. رعد هوبي ارزوقي من جامعة تكريت / كلية الهندسة – قسم الهندسة البيئية– رئيساً

أ.د. باسم شبع عبد  جامعة بغداد / كلية الهندسةكلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية – عضواً

م.د. محمد راشد ظاهر جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية- عضواً

أ.د. حيدر عبد الأمير خضير جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية – عضواً ومشرفاً

وبعد مناقشة الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منح الطالب درجة الماجستير بهندسة الموارد المائية – الهيدروليك  

ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية

 

يعتبر مشروع سد مكحول من المشاريع الاستراتيجية المهمة في العراق وسيقع على نهر دجلة على بعد حوالي 170 كم شمال مدينة بغداد وتحديداً في الجزء الشمالي الشرقي من محافظة صلاح الدين.

تتمثل اهمية سد مكحول في تأمين كمية كبيرة من المياه المخزنة في مواسم الفيضانات بالإضافة إلى تحقيق عوائد اقتصادية كبيرة نتيجة لما سيحققه من زيادة  في الأراضي المستصلحة و الأمن الغذائي و توليد الطاقة.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أنماط الجريان داخل خزان السد والتحري عن السرعات القصوى للتدفق بالقرب من جسم السد في ظل ظروف تشغيلية مختلفة  .

تم تطوير نموذج  هيدروليكي ثنائي الأبعاد لتمثيل خزان السد باستخدام برنامج الجاهز HEC-RAS ذو الإصدار 5.0.7  . تمت معايرة النموذج الهيدروليكي باستخدام معامل مانينغ بين 0.02 إلى 0.03 وبعد مقارنة السرعة الناتجة من المحاكاة بنتائج النموذج الفيزيائي الذي نفذته وزارة الموارد المائية في العام 2002  حيث كانت القيمة المناسبة لمعامل مانينغ هي 0.026.

تم في هذه الدراسة  تنفيذ العديد من الحالات التشغيلية لدراسة أنماط الجريان داخل خزان سد مكحول لتوضيح تأثير أنماط التدفق داخل خزان السد, حيث تمت دراسة تأثير تشغيل المسيل السفلي على أنماط التدفق داخل خزان مكحول وأظهرت النتائج حدوث سرعات عالية بالقرب من الجزء الخرساني من جسم السد حيث بلغت اعلى قيمة  للسرعة 4.9 م/ ثانية و 4.6 م/ ثانية بالقرب من محور السد.بالاضافة الى قيم السرعات العالية لحالات تشغيل كل من المسيل السفلي والطوارئ. وعليه يتوجب تجنب هذه السرعات من خلال تشغيل البوابات بفتح جزئي وتوزيع جيد على طول عرض المسيل السفلي.

و عند دراسة تأثير منسوب مياه الخزان على توزيع السرعة بالقرب من جسم السد وتم فحص أنماط السرعة عند مناسيب مياه متغيرة في الخزان بين منسوب 513 إلى 150 متر فوق مستوى سطح البحر. يفضل أن يكون أدنى مستوى تشغيلي للسد  140 متر فوق مستوى سطح البحر. كما وأظهرت النتائج أن الحد الأقصى لعمق المياه في خزان مكحول هو 36.9 مترًا عند أعلى منسوب مياه تشغيلي سنوي 150.25 متر فوق مستوى سطح البحر.

كذلك تم تحري تأثير موجات الفيضان على جسم السد وأدلة السد قبل عملية ملأ الخزان. وتجدر الإشارة إلى أن السرعة المحاكاة لموجات الفيضان تصل إلى ذروتها عند منطقة التقاء نهر دجلة بنهر الزاب الأسفل. أما في المناطق القريبة من السد فتتركز أعلى السرعات بالقرب من أدلة السد حيث تتراوح هذه السرعات بين 0.95 م /ثانية إلى 2.8 م /ثانية.

وأخيرًا تم في دراسة تأثير أدلة السد على أنماط السرع داخل خزان السد.فكان لأدلة السد تأثيرات مهمة والتي تعمل على توجيه الجريان نحو المسيل وكما أنها تقلل قيم السرعة القصوى عند الجزء الخرساني من السد أثناء موسم الفيضان وكما وتزيد السرعات في المنطقة الواقعة بينهما عند تشغيل المسيل السفلي.

اهداف الدراسة

  • تتمثل الأهداف الرئيسية لهذه الدراسة في التعرف على أنماط التدفق داخل خزان مكحول والتحقق من السرعات القصوى للتدفق بالقرب من سد مكحول في ظل ظروف تشغيل مختلفة .

 

التوصيات:

توصي الدراسة بما يلي :

  • عند تشغيل المسيل السفلي مراعات مايلي : فتح بوابات المسيل بأقل ارتفاع وعدد أكبر بدلاً من أقل عدد وأكبر ارتفاع مع نفس التصريف الخارج ، فضلاً عن فتح البوابات في تسلسلات غير متتالية بدلاً من الفتح في تسلسل متتالي أيضًا مع نفس التفريغ ، لتجنب السرعات العالية بالقرب من محور السد.
  • دراسة التحليل الهيدروليكي لجهة  المصب لسد مكحول ودراسة تأثير أدلة المصب على التدفق في اسفل السد.
  • دراسة تراكم الرواسب في منطقة مكحول.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.