مناقشة رسالة الماجستير الموسومة بعنوان:

 

Monitoring the Structural behavior of suspension bridge based on Global Navigation Satellite Systems (GNSS)

 

والمقدمة من قبل الطالبة (ايات كريم ثجيل) في جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم هندسة المساحة\ في يوم الثلاثاء المصادف 8\11\2022 وقد أشرف على اعداد الرسالة

( أ.م.د.  حسين علوان مهدي) وتألفت لجنة المناقشة من :

أ.د. محمود ذياب احمد \ رئيسا \ جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم هندسة المساحة

أ.م.د. ميثم مطشر شرقي \ عضوا” \ جامعة بغداد \ كلية الهندسة \ قسم هندسة المساحة

أ.م.د. جاسم احمد علي \ عضوا” \ الجامعة التقنية الوسطى \ كلية التقنية الوسطى \ قسم تقنيات هندسة المساحة

 

 

مراقبة السلوك الهيكلي للجسر المعلق بالاعتماد على أنظمة الملاحة العالمية (GNSS)

 

 

الملخص

 

يهدف استخدام GPS في مراقبة الجسر إلى تحديد السلوك الديناميكي لمنصة وابراج الجسر بشكل صحيح ودقيق ، بالإضافة إلى تقدير خصائص الاستجابة الرئيسية (الترددات النمطية والسعة). أهم معيار لمراقبة GPS هو الدرجة العالية من الدقة وتوافر الحلول الثابتة. ومع ذلك ، هناك بعض الأخطاء والقيود التي تؤثر على التحديد الدقيق لتحديد المواقع عن طريق GPS ، مثل خطأ الأيونوسفير ، وتأثيرات تعدد المسارات على إشارات GPS نتيجة لوجود بعض عناصر الهيكل (مثل الكابلات والأبراج وما إلى ذلك) ، و الضوضاء في جهاز الاستقبال. ، وانزلاق الدورة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الهندسة الضعيفة لكوكبة الأقمار الصناعية أو العدد المحدود من الأقمار الصناعية سيقلل من موثوقية حلول GPS ، مما يؤدي إلى تقليل دقة تحديد المواقع وتقليل كفاءة نتائج GPS كنظام مراقبة. تبحث هذه الدراسة في التغلب على قيود نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) من خلال الجمع بين GPS و GLONASS كنظام GNSS متعدد ، بهدف مراقبة الاستجابة الديناميكية للجسر المعلق للطريق السريع في اسكتلندا من خلال اكتشاف التشوهات الأفقية والرأسية في هذا الجسر لمدة 24 ساعة. تم تسجيل البيانات التي تم جمعها في غضون 10 هرتز. (أي 10 قراءة في ثانية واحدة). تظهر النتائج أن استخدام نهج GNSS متعدد لمراقبة الصحة الهيكلية أدى إلى تحسين أداء تحديد المواقع وتغلب على قيود نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

Comments are disabled.