تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب / احمد حسن عاشور في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم          ( تنبؤ التخدد لخلطات المزيج الاسفلتي الحار المعززة بألياف السيراميك والمعدلة بالنورة المطفأة)     في يوم  الاثنين الموافق 21/11/2022    وبأشراف أ.د. محمد قادر اسماعيل

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • الاستاذ / أ.د. أمجد حمد خليل                         جامعة بغداد / كلية الهندسة /                  رئيسا
  • الاستاذ مساعد / أ.م.د. ميامي محمد هلال الجامعة التكنلوجية / قسم الهندسة المدنية/  عضوا
  • الاستاذ مساعد / أ.م. رؤى حامد لطيف             جامعة بغداد / كلية الهندسة /                  عضوا
  • الاستاذ / أ.د. محمد قادر اسماعيل جامعة بغداد / كلية الهندسة /                 مشرفا

 

تناول البحث

ملخص عن الرسالة

يعد التشوه الدائم في شكل التخدد من أشد المشاكل المرتبطة ببناء الأرصفة المرنة. نما استخدام عناصر الألياف لتحسين أداء مزيج الإسفلت في ظل التحميل الديناميكي بشكل كبير لمنع حدوث تخدد لضمان طريق آمن وطويل العمر. كشفت هذه الدراسة عن تأثيرألياف السيراميك ، وهي ألياف معدنية منخفضة التكلفة ومتوفرة ، وعازلة للحرارة كخليط مقوى لمقاومة إمكانات التخدد لخلطات الإسفلت في درجات حرارة عالية وتحسين مقاومة الرطوبة للخرسانة الإسفلتية.

تم دمج ألياف السيراميك في خلائط الأسفلت في هذه الدراسة بنسب  ٠,٧٥٪ ، ١,٥٪ ، ٢,٢٥٪ (من وزن الخليط الكلي). لزيادة تحسين أداء مخاليط الإسفلت تم إضافة الجير المطفأ بنسبة  ١,٥٪ من الوزن الركام لمجموعة ثانية من العينات (باستخدام الطريقة الجافة لإضافة الجير الجاف على الركام الجاف).

تبلغ درجه اختراق الاسفلت سمنت المستخدم في هذه الدراسة ٤٠-٥٠ كمواد رابطة مع الركام ذو ١٢,٥ ملم من الحجم الأقصى الاسمى وغبار الحجر الجيري كمواد مالئة. تم اعتماد طريقة تصميم مارشال في هذا العمل لتحديد محتوى الأسفلت الأمثل

تم استخدام اختبار تتبع العجلة ، واختبار ثبات مارشال ، واختبار مقاومة الشد غير المباشر لتقييم مقاومة خليط الإسفلت للتشوه الدائم بما في ذلك التخدد والتلف الناتج عن الرطوبة. علاوة على ذلك ، تم استخدام اختبار المسح المجهري الإلكتروني واختبار الفحص المجهري الإلكتروني لمسح الانبعاث الميداني لتوضيح ألاشكال المجهرية لألياف السيراميك ومخاليط الأسفلت مع وبدون الياف السيراميك

 

لسبعة خلائط إسفلتية تم حساب محتوى الأسفلت الأمثل. نظرًا لقدرته على امتصاص الإسفلت ، فإن استخدام ألياف السيراميك يؤدي الى  زيادة في محتوى الاسفلت الامثل ، لوحظت أعلى زيادة في الثبات (٣٩,١٪) في خلائط الإسفلت المقوى مع ١,٥٪ من الياف ألسيراميك و ١,٥٪ من الجير المطفأ بالمقارنة مع الخلائط التقليديه.

لكل خليط إسفلتي ، تم حساب عمق التخدد باستخدام جهاز تتبع العجلة عند درجتي حرارة اختبار مختلفتين من ٥٠ و ٦٠ درجة مئوية مع إجهاد مطبق يبلغ ٧٠ رطل / بوصة مربعة على ٥٠٠٠ دورة (١٠٠٠٠ تمريرة). أظهرت نتائج الدراسة أن خلائط الأسفلت المقوى بنسبة ٢,٢٥٪ من ألياف السيراميك و ١,٥٪ من الجير المطفأ كان لها أكبر الزيادات في مقاومة التاكل مع انخفاض عمق التخدد بنسبه  (٣٩,٣٤٪ ، ٤٣,٠٦٪) بالمقارنه الخلائط الإسفلتية التقليدية عند درجه حراره اختبار ٥٠ و ٦٠  درجة مئوية. على التوالى.

كانت “نسبة مقاومة الشد” هي المعيار المستخدم لتحليل تحسس الرطوبة. تم عمل عدد من العينات باستخدام نفس الكمية التي تم سقيها وتشكيلها من أجل استقرار مارشال. أظهرت نتائج هذه الدراسات أن إضافة ألياف السيراميك و الجير المطفأ إلى خليط الإسفلت يزيد من قيمة نسبة مقاومة الشد بالمقارنة مع الخليط بدون مضافات . عند ١,٥٪ من ألياف السيراميك و ١,٥ ٪ من الجير المطفأ ، تم الحصول على القيم القصوى للزيادة في مقاومة الشد تساوي تقريبا ١٧,٢٤٪.

تظهر التحليلات المجهرية بوضوح خصائص السطح وحجم قطر الجسيمات وتوزيع الألياف للخليط المقوى ، بما في ذلك هيكل الشبكة وآلية المقاومه للتشوهات ، التي تعمل على تحسين أداء خليط الأسفلت من خلال تشكيل شبكة ثلاثية الأبعاد. بالإضافة إلى كمية امتصاص الألياف للاسفلت.

 

Comments are disabled.