تمت في قسم الهندسة المدنية , كلية الهندسة جامعة بغداد مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة
Statistical analysis of aggregate gradation deviation from job mix formula in hot mix asphalt.
التحليل الاحصائي لأنحراف تدرج الركام من معادلة الخلط في الخرسانة الاسفلتية الحارة.
للطالبه صبا صادق خضير وقد تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور حسن حمودي جوني الجامعة تكنولوجيا قسم الهندسة المدنية رئيسا وبعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور محمد قادر اسماعيل من جامعة بغداد كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية والاستاذ المساعد الدكتور زينةخضير عباس من جامعة بغداد كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية واشراف الاستاذ الدكتور امجد حمد خليل قسم الهندسة المدنية جامعة بغداد.
وتلخصت الاطروحة بما يلي:
الهدف الرئيسي من هذا البحث هو معرفة تأثير الانحراف في تدرجات الركام لخليط الإسفلت عن معادلة الخلط (JMF) على أداء الخليط بشكل عام. في هذا البحث تم عمل نماذج لثلاث طبقات من الطريق ( الطبقة السطحية ، الطبقة الرابطة و طبقة الاساس ). تم اجراء تحليل إحصائي لبياناتالمشاريع المنجزة في مدينة بغداد ، ومن خلالها تم تحديد الغربال الذي يحمل أكبر عدد من الانحرافات ولكل طبقة. المنخل (٢.٣٦ ملم) او رقم ٨ ،كان المنخل ذو أكبر عدد من الانحرافات بالنسبة للطبقة السطحية. وكان المنخل (٠.٣ملم) او رقم ٥٠ هو المنخل الذي يحتوي على أكبر عدد منالانحرافات في الطبقة الرابطة. أما طبقة الاساس فكان الغربال (٩.٥ملم) او ٨/٣ (( هو الذي يحمل أكبر عدد من الانحرافات. بعد ذلك ، تم صنعخليط يسمى (Mix1). تم اختيار هذا الخليط من عدد من الخلطات المكتملة ، وهو يمثل أسوأ خليط . تمت مقارنة (Mix1) مع خليطين آخرين ،(Mix3 , Mix2) حيث يمثل (Mix2) وسط معادلة الخلط (JMF) لتدرجات الركام ، و ( Mix3) هو مشابه ل (Mix1) باستثناء المنخل الذي يحتويعلى أكبر عدد من نموذج مارشال لكل خليط (Mix1,Mix2,Mix3) ولكل طبقة من أجل معرفة الاختلافات في خصائص مارشال بين خليط و آخر . كما تم عمل ٦ عينات لكل خليط ( المجموع ١٨ عينك لطبقة واحدة ) لفحص مقاومة الشد لغرض معرفة قابلية الخلطات للرطوبة. أخيراً ، تم عمل عينةلكل خلطة لاختبار التشوة الدائم بغرض معرفة أداء الخلطات فيما يتعلق بالتشوه الدائم . أظهرت الاختبارات كيف تحسن أداء (Mix2) & (Mix3) مقارنةً بـ (Mix1). قد يكون انحراف التدرجات في مناخل معينة أعلى من حدود معادلة الخلط (JMF) أو قد يكون أقل ، وفي كلتا الحالتين ، فإنتنفيذ خليط مثل (Mix1) للشوارع سي لأداء الطريق والفشل الذي يحدث بسبب التنفيذ الخاطئ لمعادلة JMF . من ناحية اخرى ، هناك خلطاتأفضل بكثير و في جميع النواحي مثل (Mix2) & (Mix3) ، إذا تم تنفيذها في الشوارع ،فمن المؤكد أنها ستكون افضل بكثير من (Mix1).