تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالب 🙁 صفوان رياض أحمد)   في قسم هندسة  النفط  عن البحث الموسوم :

(Numerical Simulation of Gas Lift System Using Optimization Techniques for Iraqi Oil Field)

 

  في يوم الاربعاء الموافق: 28/12/2022 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة :

  • أ.د. غسان حميد عبد المجيد                       جامعة بغداد / رئاسة جامعة بغـــــــــــداد                    رئيسا
  • أ.م.د. محمد عبد ألامير عبد البني            جامعة ميسان / كلية الهندسة/ هندسة النفط                    عضوا
  • أ.د. فالح حسن محمد المهداوي جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                    عضوا
  • م.د.ضفاف جعفر صادق                  جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                    مشرفا

 

تناول البحث :

يعد استخدام عمليات الرفع الصناعي مرحلة من المراحل الأساسية في تطوير حقول النفط والغاز. هذا العمل مخصص لدراسة تأثيرات تصميم الرافعة الغازية وتحسينها على أداء حقل الحلفاية النفطي.

تم إنشاء نموذج تحليل عقدي لشبكة الإنتاج بواسطة برنامج PIPESIM والذي تمت معايرته وفقًا للبيانات المقاسة المتاحة لشبكة من 7 آبار. تتكون هذه المجموعة من الآبار من 3 آبار اتجاهية يتم إنتاجها بالفعل عن طريق رفع الغاز و 4 آبار عمودية منتجة بشكل طبيعي , تم اقتراح مخطط تصميم الرفع بالغاز لتعزيز إنتاجيتها وتمكين الإنتاج فوق نقطة الفقاعة مما يؤدي إلى زيادة ألانتاج .

تم إجراء تحسين مشكلة تخصيص رفع الغاز لتحسين أداء شبكة الانتاج وتعظيم معدل إنتاج النفط وصافي الربح. تمت مقارنة اثنين من Optimizers ، الأول كان PIPESIM المدمج الذي يعتمد على الخوارزمية الجينية ، وكان معدل إنتاج الزيت الأمثل هو( 18814 برميل / يوم ) بمعدل رفع الغاز 7.56( مليون قدم مكعب قياسي / يوم). كان المحسن الثاني هو MATLAB المدمج في الوظيفة (fmincon) التي حسنت وظيفة تركيب متعدد الحدود لتلك الخاصة بمنحنيات أداء رفع الغاز التي تم إنشاؤها بواسطة نموذج شبكة PIPESIM. كان المعدل الأمثل 18860 (برميل / يوم) بمعدل( 9.42 مليون قدم مكعب قياسي / يوم).

 

تم احتساب صافي الربح في كلتا الحالتين والذي نتج عنه (1،205،199 دولارًا أمريكيًا / يوم) و(1،201،624 دولارًا أمريكيًا / يوم) لمُحسّني PIPESIM و MATLAB على التوالي. أظهرت هذه النتائج أنه على الرغم من انخفاض معدل المحسن الأول ، إلا أن نتيجته اقتصادية أكثر بسبب إدارة الغاز بشكل أفضل.

 

للتأكد من التحقيق في تأثير صافي الربح على نتائج التحسين ، تم اقتراح طريقة لتعظيم صافي الربح حيث تم اقتراح كود MATLAB لتحسين صافي الربح كدالة لمعدل رفع الغاز. كان الحل الأمثل (1،206،394 دولارًا أمريكيًا / يوم) أعلى من نتائج التحسين السابقة مع معدل إنتاج النفط ( 18797 برميل/يوم) بمعدل رفع الغاز 6.86 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم. كلاهما أقل من الحالات السابقة ولكنهما أنتجا صافي ربح أعلى ,  مما

يسلط الضوء على أهمية تعظيم صافي الربح كدالة موضوعية بدلاً من معدل إنتاج النفط فقط.

 

Comments are disabled.