نظم قسم هندسة العمارة في جامعة بغداد بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر الورشة العلمية الموسومة        ” تحديات الهوية في التصميم والمخطط العمراني لمدينة بغداد ” بمشاركة كل من المعمار والمخطط العمراني أكرم حاتم العكيلي والتدريسيين في قسمنا أ.م.د. إنعام أمين البزاز و أ.م.د. عبد الحسين العسكري، وذلك في الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 2023/2/7 على قاعة محمد مكية.

وقد تضمنت الورشة المحاور الآتية:

  • مراحل التطور العمراني المورفولوجي في العراق من فترة الاحتلال العثماني والإنكليزي حتى العهد الملكي وما تبعه من بدايات ظهور أعمال الرواد المعماريين العراقيين.
  • مشاريع التصميم والتخطيط العمراني في فترة الثمانينات ونماذج من أعمال المعماريين العراقيين في الخارج وما تضمنته أعمالهم من سمات عراقية بغدادية.
  • مراحل التراجع الحضري في فترة مابعد الحرب العراقية الإيرانية (خلال فترة التسعينات وحتى ٢٠٠٣) ، ومن ثم مرحلة تدهور البنى التحتية الحضرية لمدينة بغداد والتحديات التي اخذت بالازدياد لفترة ما بعد ٢٠٠٣.

وقدم الأستاذ العكيلي عرضاً وافياً عن مدينة بغداد وفق المحاور الثلاث مستعرضا ذلك من المستوى التاريخي ثم المستوى التخطيطي وصولاً للمستوى المعماري لأبنية الرواد وانتهاءً بالتفاصيل المعمارية التي ترتبط بالإشارة إلى الهوية المعمارية العراقية. كما أشارت أ.م.د. إنعام البزاز إلى ضرورة تفعيل دور المخططين والمعماريين في صنع القرار التخطيطي، والأخذ برؤيتهم العلمية في معالجة تراكم المشاكل التخطيطية ومعالجة العشوائيات والمخالفات، وعدم تشتيت الجهود المتنوعة من قبلهم.

في حين أشار أ.م.د. عبدالحسين العسكري إلى وجوب العمل بمبدأ ” إعادة تنظيم الأولويات في تخطيط المدن العراقية ” والتي تشمل : اقرار التشريعات اللازمة الخاصة بتحديث المخططات العمرانية الأساسية للمدن و اعتماد مبدأ التعامل مع المكان كثروة وطنية والتأكيد على الاهتمام بشبكة النقل العام والبنى التحية وإجراء التعداد السكاني العام وتفعيل الخطط التنموية السنوية والخمسية وخطط سد الحاجة السكنية ومعالجة العشوائيات واعتماد التخطيط البيئي والأحزمة الخضراء والفضاءات الحضرية الخضراء والتحول الى المدن المستدامة والمدن الذكية.

واشارت أ.د. غادة السلق في مداخلتها الى بعض أوليات تجديد المخطط الإنمائي الشامل لمدينة بغداد والتحديات التي واجهته.

 

 

وكان من اهم توصيات الورشة التالي:

– حث الجهات التنفيذية للإفادة من الخبرات والممارسات الأكاديمية والمهنية على المستويات التخطيطية والتصميمية.

– الإفادة من البحوث المعمارية المنجزة حول عمارة الرواد من المعماريين العراقيين ومحافظتهم على الهوية المحلية وحث طلبة الدراسات العليا على تكملة البحوث الخاصة بذلك.

وعلى هامش الورشة ، قام الأستاذ أكرم العكيلي بإهداء مجموعة نسخ من كتاب الدكتور حسين هنداوي ” محمد مكية والعمران المعاصر” إلى أساتذة قسم هندسة العمارة في جامعة بغداد.

وفي الختام توجه الحاضرون بالشكر والتقدير للمعمار الاستاذ اكرم العكيلي على حضوره ومشاركته المتميزة وللسيد رئيس القسم أ.م.د. ضرغام العبيدي على تنظيمه لفكرة الورشة كجزء من خطة التعاون الأكاديمي التطبيقي لقسم هندسة العمارة في جامعة بغداد للعام الدراسي 2022-2023.

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.