جرت يوم الخميس الموافق 23/2/2023 مناقشة اطروحة طالب الدكتوراه خلدون شاكر حاجي والموسومة:

Unconventional Iraqi Reservoir Evaluation

في كلية الهندسة قسم هندسة النفط,حيث تألفت اللجنة من الذوات المدرجة أسمائهم :

أ.د.محمد هليل حافظ – رئيس جامعة البصرة للنفط و الغاز- رئيسا

أ.د.منال شاكر علي – جامعة بغداد/ كلية العلوم/ قسم علم الأرض- عضوا

أ.د.خالد خزعل حمادي- جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم الهندسة الكيمياوية- عضوا

أ.م.د.سميرة حمد الله – جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط- عضوا

أ.م.د.حسن عبد الهادي- جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط- عضوا

أ.د.محمد صالح الجواد- جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة النفط عضوا ومشرفا

وبعد مناقشة الطالب والإستماع الى دفاعه وتقييم الإطروحة بما يخدم الصناعة النفطية في العراق, منح الطالب درجة الدكتوراه بهندسة النفط في اختصاص المكامن بتقدير إمتياز.

ملخص الإطروحة:

حيث تناول البحث دراسة 23 تكوين في 12 حقل ابتداءا من صخور العصر الطباشيري حتى نهاية العصر الجوراسي  ,حيث لم سابقا نشر أي عمل أكاديمي حول الموارد العراقية غير التقليدية بشكل عام ، والمنطقة المختارة بشكل خاص ، لإعطاء رؤية واضحة للموارد العراقية غير التقليدية. هذه الدراسة  تعتبر الاولى من نوعها والتي لها عدة أهداف تقييمية ، الهدف الرئيسي هو تحديد الخزين النفطي OOIP المحتمل لعلاقات الموارد غير التقليدية بين عينات النفط الخام من الآبار للتكوينات المدروسة من الموارد والأنواع غير التقليدية في طق طق ، ساسان ، علان ، حمرين ، عجيل ، و حلفايا. علاوة على ذلك ، تم قياس خصائص الصخور الميكانيكية لمواقع المكاشف الصخرية داخل إقليم كردستان ، وبناء موديل لخصائص السوائل الغير التقليدية ، وكذلك بناء موديل بتروفيزيائي لوصف صخورها. كما يغطي هذا العمل عددًا كبيرًا من التكوينات العراقية من خلال بناء نموذج جيولوجي قائم على الخرائط الكنتورية التي تم ترقيمها باستخدام Neura-log و Neura Map وتحليل الجيوكيمياء والموديل الديناميكي لمنطقة الدراسة المختارة. علاوة على ذلك ، تم إجراء توصيف الصخور المصدر للعصر الطباشيري والجوراسي والترياسي لتحديد مقدار الكربون العضوي الكلي ، النضج ، الصخارية ، الأكسجين ، والخصائص الجيوكيميائية الأخرى لضمان الحد الاقتصادي لاستراتيجية تطوير الحقول المدروسة. بالإضافة إلى دراسات النمذجة ، أجريت دراسات قياسات تجريبية على العينات التي تم جمعها ، بما في ذلك الدراسة الجيولوجية الميكانيكية في مختبرات المسح الجيولوجي ببغداد للعينات المجمعة من المكاشف الموجودة في الجزء الشمالي من العراق وإقليم كوردستانالتي بلغت اكثر من 23 قرية.

قدمت النتائج اقتراح تعريفات مختلفة للموارد غير التقليدية في العراق لأول مرة، حيث أن معظم الهيدروكربونات الجوفية للموارد العراقية هي الصخور الصخرية أو صخور المصدر ، والصخور الصخرية ، والنفوط المتطايرة والثقيلة ، والصخور الضيقة ، و CBM ، والبيتومين ، أو الرمال النفطية ، والغاز الصخري والغاز الضيق. الخزانات ، والتي يجب تطويرها باستخدام معالجات أو طرق حديثة واسعة النطاق للخزانات غير التقليدية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تطوير الخزانات غير التقليدية باستخدام تقنيات حديثة مثل الكسور الهيدروليكية ، و SAGD ، والحفر الأفقي حيث، يمكن تطوير الخزانات التقليدية اقتصاديًا بشكل عام باستخدام آبار عمودية بدون علاجات تحفيز ضخمة أو حقن حراري. كذلك أضافت الدراسة نتائج جديدة للخرائط الإنشائية للحقول المدروسة التي تم إنشاؤها من أجل PVT ، والخواص البتروفيزيائية للتكاوين المدروسة وتم حساب كمية OOIP بأكثر من 42 MMMSTB ، وهو تقدير اقتصادي للخزان غير التقليدي. بالإضافة إلى ذلك ، يمثل الخزان غير التقليدي 63٪ من الموارد العراقية. وبحسب هذه الدراسة ، فقد تم تحديد هذه الخزانات المدروسة على أنها غير تقليدية وايضا لأول مرة وتمثل مكامن عالمية المستوى يجب استغلالها لخطط التنمية المستقبلية في صناعة البترول العراقية.

 

التوصيات:

-دراسة تفصيلية للمكامن الغير تقليدية.

-دراسة الأسفلتينات الخاصة بهذه التكاوين.

-بناء الموديل الترسيبي لهذه التكاوين بأستخدام برنامج ال Petro-Mode

-بناء الموديل الجيوميكانيكي لهذه التكاوين.

 

Comments are disabled.