جرت في قسم هندسة المساحة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة :

Quality measurement for OpenStreetMap Buildings outlines in Baghdad / Iraq.

لطالبة الماجستير  (تبارك حسين علي) وذلك يوم الاحد الموافق 26-02-2023 في قاعة المناقشات في القسم.

تألفت لجنة المناقشة من الذوات :

رئيسا قسم هندسة المساحة / كلية الهندسة / جامعة بغداد استاذ دكتوراه ا.د. محمود ذياب احمد
عضوا قسم هندسة تقنيات المساحة / الكلية الهندسية التقنية / بغداد استاذ مساعد دكتوراه ا.م.د. جاسم احمد علي
عضوا قسم هندسة المساحة / كلية الهندسة / جامعة بغداد استاذ مساعد ماجستير ا.م. نغم عامر عبد اللطيف
مشرفا قسم هندسة المساحة / كلية الهندسة / جامعة بغداد استاذ مساعد دكتوراه ا.م.د. ميثم مطشر شرقي

 

 

وبعد مناقشة الطالبة والاستماع لدفاعها وتقييم مستوى الرسالة ، منحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة المساحة .

ملخص الرسالة:

تعد خرائط الشارع المفتوح (OpenStreetMap) من أكبر البيانات  المكانية المجانية المرخصة في العالم ، وهي نوع من انواع المعلومات الجغرافية التطوعية (VGI)  . في الوقت الحاضر ، تعتمد العديد من الخدمات عبر الإنترنت والباحثين العلميين على مجموعة بيانات OSM كمصدر أساسي للبيانات الجغرافية المكانية. ومع ذلك ، فإن اكتمال وجودة بيانات OSM لها اختلافات كبيرة بسبب تنوع مصادر بياناتها واختلاف الخلفيات العلمية للمتطوعين لجمع هذه البيانات. لذلك فإن تقييم جودة بيانات OSM أمر بالغ الأهمية من أجل تحديد التقدم في انتاجيتها وزيادة موثوقية بياناتها.

تهدف هذه الرسالة الى تحليل وتقييم دقة مباني خرائط الشارع المفتوح(OSM). سيعتمد هذا بشكل اساسي على تطبيق مؤشرات جودة البيانات مثل تقييم الاكتمال والدقة الموضعية ودقة الشكل ودقة السمات والعلاقات ودقة الاتجاه. في هذا البحث ، تم تقييم جودة مجموعة بيانات مباني خرائط الشارع المفتوح من خلال مقارنتها مع مجموعة البيانات المرجعية. تم اختيار منطقتي دراسة مختلفتين في مدينة بغداد – العراق: الرشيد و منطقة الكرادة. تضمنت عملية تقييم البيانات تحديد الابنية المتطابقة بين بيانات خرائط الشارع والبيانات المرجعية ، من ثم حساب عناصر تقييم الدقة.

تم تطبيق فحصوات احصائية لمقارنة وتحليل النتائج لمنطقتي الدراسة. ومن خلال دراسة وتحليل النتائج الاحصائية التي تم الحصول عليها من فحص الاختبار one sample t-test و two sample t-test, أظهرت دقة المباني نتائج متباينه بين منطقتي الدراسة ، حيث ان الدقة الموضوعية لبيانات مباني خرائط الشارع المفتوح في منطقة الرشيد أفضل مما كانت عليه في منطقة الكرادة.في حين أظهر تقييم اكتمال المباني درجة منخفضة من الاكتمال في منطقتي الدراسة.

كشفت النتائج ان بيانات (OSM) لمنطقة الكرادة تتضمن اختلاف كبير في الاتجاه مقارنة مع البيانات المرجعية, بينما كانت دقة اتجاه المباني في منطقة الرشيد افضل مما عليه في منطقة الكرادة. في ما يخص دقة السمات أظهرت النتائج أن جدول السمات لبيانات (OSM) يتضمن بيانات محدودة لكلا منطقتي الدراسة. بشكل عام ، تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن دقة بيانات (OSM) مختلفة من منطقة الى اخرى. وعليه يمكن استخدام بيانات (OSM) لبعض التطبيقات الهندسية التي لا تتطلب دقة عالية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.