جرت يوم الخميس المصادف 9/2/2023  في قاعة د. منذر الدروبي مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب ضياء محمد نوري والموسومة :

Performance Assessment of Photovoltaic Panels Using Different Cooling Techniques   

وتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم ادناه:

ا. د . نجم عبد جاسم – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – رئيسا

أ. د . عمار علي فرحان – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة الطاقة – عضوا

ا.م. د. قصي جهاد عبد الغفور –  الجامعة التكنلوجية /  قسم الهندسة الميكانيكية/ فرع هندسة محطات القدرة – عضوا

أ.م. د . محمد عبد الرؤوف نعمة – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية- عضوا

أ.م.دساجدة لفتة غشيم –  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

أ.م.دعصام محمد علي –  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – مشرفا

 

ملخص الإطروحة:

تمت دراسة أداء الألواح الكهروضوئية باستخدام تقنيات تبريد مختلفة. حيث تم بناء نموذج أولي يتكون من حشوة من السليلوز مثبته مباشرة بالجانب الخلفي من اللوحة الكهروضوئية أحادية البلورية بقدرة 150 واط ، حيث تم تمرير الهواء المحيط الجاف والماء البارد المتداول فوق الحشوة لتحقيق التبريد التبخيري. اختبر النظام التبخيري المقترح حشوة تبريد من السليلوز بثلاثة سماكات 50 و 100 و 150 مم بثلاثة معدلات تدفق للمياه 1 و 2 و 3 لتر في الدقيقة ، بينما تراوحت سرعة الهواء بين 2-3 م / ث. اشتملت الدراسة على أربع حالات ؛ التبريد التبخيري على الجانب الخلفي من اللوحة الكهروضوئية ، التبريد الثنائي التبخيري على الجانب الخلفي لسطح اللوحة الكهروضوئية ورذاذ الماء على الجانب الأمامي ، التبريد التبخيري الخلفي المدمج مع المياه الجوفية ، وأخيراً تقنيات التبريد الثلاثة تم تطبقها في نفس الوقت. أظهرت النتائج للحالة الاولى تحسنًا في كل من الأداء الكهربائي والحراري لأنظمة (PV / EC). حيث تحسنت كفاءة اللوحة الكهروضوئية بنسبة 7.4٪ و 10.5٪ و 11.2٪ للحشوات 50 مم و  100مم و 150مم على التوالي. وصل متوسط ​​هبوط درجة حرارة اللوحة الكهروضوئية للحشوة رقم 1 إلى 15 درجة مئوية وكان حوالي 20 درجة مئوية للحشوات رقم 2 ورقم 3. كان الاختلاف في درجة حرارة الهواء المجهز 5.5 درجة مئوية و 9.2 درجة مئوية و 13.9 درجة مئوية للحشوات الثلاث على التوالي. كانت درجة حرارة البصيلة الجافة للهواء الأفضل توفيرًا هي 24.7 درجة مئوية ورطوبة نسبية 71٪ للحشوة رقم 3. علاوة على ذلك ، يتم استخدام تقنية تبريد رذاذ الماء لمساعدة التبريد التبخيري للجزء الخلفي من اللوحة الكهروضوئية عن طريق رش الماء على الجانب الأمامي من اللوحة الكهروضوئية بشكل متقطع. تم تحقيق أقصى انخفاض في درجة حرارة اللوح بحوالي 30 مع التبريد بالرش وتم رفع الكفاءة إلى 26٪. في الحالة رقم 3 ، تم استثمار المياه الجوفية عن طريق تركيب مبادل حراري من الماء إلى الهواء عند مدخل قناة التبريد التبخيري ، مما يؤدي إلى التبريد المسبق للهواء المحيط قبل استخدامه في عملية التبريد التبخيري. أدى استخدام المياه الجوفية إلى خفض درجة حرارة اللوحة بحدود  22.8 درجة مئوية وهو ما يقابله زيادة في كفاءة الألواح الكهروضوئية بنسبة 12.7٪. تم تخفيض درجة حرارة الهواء المجهز إلى 26.3 درجة مئوية عند 55٪ رطوبة نسبية. في الحالة الأخيرة رقم 4 ، تم تطبيق ثلاث تقنيات تبريد في نفس الوقت. تم استخدام التبريد التبخيري على الجانب الخلفي من اللوحة الكهروضوئية ، ورذاذ الماء على الجانب الأمامي من اللوحة الكهروضوئية ، وعملت المياه الجوفية على تعزيز التبريد التبخيري. زادت كفاءة الألواح الكهروضوئية بنسبة 14.6٪. بالإضافة إلى ذلك ، تحول الهواء المجهز إلى منطقة الراحة عند ℃24.7  DBT ورطوبة نسبية 58٪.

وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لمحتويات الأطروحة بشكل معمق وابداء ملاحظاتهم وتوجيهاتهم والدفاع من قبل الطالب, تم قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الدكتوراه في علوم الهندسة الميكانيكية/ اختصاص موائع وحراريات بتقدير جيد جدا.

وفي هذه المناسبة لا يسعنا الا ان نقدم شكرنا للطالب ضياء محمد نوري لما بذله من جهود متميزة طيلة فترة الدراسة  متمنين له دوام النجاح والتوفيق . كما نشكرالمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث ومتميز بما يليق تقديم الأطروحة بافضل صورة وبما يتوافق مع المستوى العلمي المقدم والمبذول من قبل أساتذة قسم الهندسة الميكانيكية.

 

.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.