مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة بمعالجة مياه الصرف وتوليد الطاقة الكهربائية معا في آن واحد بأستخدام خلية الوقود البايولوجية ) في قسم الهندسة البيئية 

تم في قسم الهندسة البيئية مناقشة اطروحة طالب الدكتوراه علي جويد الشمري والموسومة معالجة مياه الصرف وتوليد الطاقة الكهربائية معا في آن واحد بأستخدام خلية الوقود البايولوجية بأشراف الاستاذ المساعد الدكتورة زينب زياد اسماعيل. وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عدنان عباس السماوي من الجامعة التكنلوجية (رئيسا) وعضوية كل من الاستاذ الدكتور محمد عبد مسلم، رئيس قسم الهندسة المدنية – جامعة بابل(عضوا)، والاستاذ المساعد الدكتور جبار حمود البيضاني من قسم الهندسة البيئية- جامعة بابل(عضوا). والاستاذ المساعد الدكتورة ياسمين عبد العزيز، رئيس قسم الهندسة البيئية- جامعة بغداد (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتورة عواطف سؤدد الصقار، قسم الهندسة المدني ة- جامعة بغداد (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتورة زينب زياد اسماعيل من قسم الهندسة البيئية-جامعة بغداد (مشرفا).

قام الباحث بدراسة معالجة مياه الصرف وانتاج الطاقة الكهربائية في آن واحد بأستخدام خلية الوقودالبايولوجية (MFC ) مع الاخذ بنظر الاعتبار عدة عوامل تصميمية وتشغيلية  اساسية في عمل خلايا الوقود البايولوجية التي تعمل بنظام التدفق المستمر للاعلى ومن ضمنها وجود او غياب غشاء تبادل البروتونات والذي يفصل بين حجرتي الانود والكاثود ، نوع البكتريا المحفزة للنمو ، ونوع وتركيز المواد العضوية المستعملة كغذاء للبكتريا. وقد تمتقييم اداء كافة خلايا الوقود البايولوجية المستخدمة نسبة الى كفاءة ازالة محتوى الطلب الكيمياوي للاوكسجين الموجود في مياه الصرف الداخلة الى خلية الوقود البايولوجية وعلى اساس مقدار الطاقة الكهربائية المتولدة نتيجة تحلل المادةالعضوية في مياه الصرف الحقيقة. هذا وقد تم في هذا البحث التطبيقي ولاول مرة عالميا استخدام حبيبات بلاستيكية (Acrylic ) كمادة عازلة بين حجرتي الكاثود والانود في خلية الوقود البايولوجية التي لاتحتوي على غشاء تبادل البروتونات ودراسة تأثير استخدام هذه الحبيبات على كفاءة اداء الخلية الكهروبايولوجية. كذلك تم تطوير احدى الموديلات الرياضية  الكهروكيمياوية اعتمادا على منحنيات الاستقطاب التي تم الحصول عليها من نتائج الفحوصات المختبرية وتم تقديم تحليل رياضي مفصل عنفقدان الفولتية وذلك للتوصل الى العلاقة الرياضية التي تربط كثافة التيار والقدرة الكهربائية المتولدة في الخلية الكهروبايلوجية. تعد هذه الدراسة حجر الاساس والاولىمن نوعها في العراق في مجال البحوث المختصة بتحويل المكونات العضوية في المخلفات السائلة مباشرة الى طاقة كهربائية بفعل التقنية الاحيائية داخل الخلية الكهروبايلوجية كتقنية حديثة للحصول على مصادر بديلة ومتجددة للطاقة النظيفة.



Comments are disabled.