تمت في قسم الهندسة البيئية , كلية الهندسة جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:

دراسة مقارنة لإزالة أيونات الرصاص من المحلول المائي باستخدام تفحم نفايات الشاي والقهوة

 

للطالبة زهراء كاظم عبد الحسين واشراف الاستاذ المساعد الدكتور حيدر محمد عبد الحميد  وتألفت لجنة المناقشة من كل من الاستاذ الدكتورة شهلاء اسماعيل ابراهيم رئيساً وعضوية كل من الاستاذ الدكتور فارس حمودي محمد و الاستاذ الدكتور خالد خزعل حمادي وبعد اجراء المناقشة العلنية والاستماع لدفاع الطالب تم قبول الرسالة . ونشرت الباحثة بحثين ضمن مستوعبي كلاريفيت وسكوبس وتلخصت الرسالة بما يلي:-

تم  ازالة ايونات الرصاص من المحلول المائي باستخدام مخلفات زراعية رخيصة الثمن وهي مخلفات الشاي والقهوة.  لوحظ أن هناك تعزيز ملحوظ في المساحة السطحية و الخواص الفيزيائية  الاخرى مثل الكثافة الحقيقية و الظاهرية والمسامية بعد خضوع هذه المخلفات لعملية التفحيم لتحويلها الى مواد ممتزة. أجريت مجموعتين من التجارب (Batch, Continuous) لمعرفة كيفية تصرف هذه المواد الممتزة, في تجارب Batch  استخدمت عدة أوزان من مخلفات الشاي والقهوة وكذلك تم تطبيق ظروف مختلفة مثل (حجم جزيئات المادة المازة, عدد الدورات في الدقيقة والتركيز الابتدائي و درجة الحموضة للرصاص) وجد ان علاقة التوازن من النوع المفضل Favorable . وقد طبقت ثلاث موديلات ((Langmuir, Freundlich, Temkinعلى كل من المادتين وتم اختيار أفضل موديل رياضي وهو (Freundlich) هو افضل الموديلات وأكثرها انطباقا.

في حين في تجارب Continuous عوامل وظروف مختلفة تم دراستها وهي كالتالي (  ارتفاع المادة المازة, معدل التدفق, حجم الجزيئات للمادة المازة, التركيز الابتدائي للرصاص, درجة الحموضة ,ودرجة الحرارة ) حيث درس تأثير كل عامل من هذه العوامل على سير عملية الأمتزاز وأزالة الرصاص من المحاليل حيث وجد بأن افضل هذه العوامل هي كالتالي (أرتفاع المادة=8سم, معدل تدفق السائل=0,5 لتر/ساعة, حجم الجزيئات=250 مايكروميتر, درجة الحموضة=9, التركيز =20ملغرام/لتر, أما درجة الحرارة =25 درجة سيليزية.  من خلال النتائج يمكن استنتاج ان عملية الامتزاز عملية فيزيائية. تم دراسة Kinetic models بأستخدام  موديل سيدو من الدرجة الاولى ومن الدرجة الثانية. ووجد ان طبيعة التفاعل من الدرجة الاولى حيث وجد تطابق بين النتائج العلمية والنظرية بأستخدام هذا الموديل. كذلك تم تحليل خصائص المادة الممتزة بواسطة فحوصات )تقنية فورير للتحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء (FTIR) , مجهر المسح الالكتروني (SEM), مطيافية تشتت الطاقة بالأشعة  السينية (EDS) وتحليل حيود الأشعة السينية (XRD).

 

 

 

 

 

Comments are disabled.