تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالب ( امجد جبار عبد ) في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم
“Effect of Vehicular Stream Characteristics on Traffic Noise”
في يوم الخميس المصادف 9/3/2023 وبإشراف أ.د. امجد حمد خليل
وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:
– أ.د محمد قادر اسماعيل جامعة بغداد/كلية الهندسة رئيسا
– أ.م.د ميامي محمد هلال الجامعة التكنولوجية/كلية الهندسة عضوا
– أ.م. رؤى حامد لطيف جامعة بغداد/كلية الهندسة عضوا
– أ.د. امجد حمد خليل جامعة بغداد/كلية الهندسة مشرفا

الخلاصة:
نظرًا لأن التعرض لمستويات ضوضاء عالية لفترة طويلة يتسبب في أضرار جسيمة للنظام السمعي، فإن دراسة مستويات ضوضاء المرور الحالية ومصادر الضوضاء والمتغيرات التي تؤثر على مستويات ضوضاء المرور تصبح حالة مهمة. وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء العراقي، تشير الإحصائيات إلى أن عدد المركبات في مدينة بغداد بلغ 300 ألف مركبة عام 2003 بينما وصل إلى 2201931 و2617269 مركبة في عامي 2015 و2020 على التوالي. كما تم الإبلاغ عن معدل نمو مرتفع للسكان خلال نفس الفترة الزمنية.

ولتغطية الطلب على هذا الارتفاع، يتم المضي قدمًا في التخطيط وبناء طرق جديدة، فضلاً عن تطوير الطرق الحالية. كان الغرض من هذه الرسالة هو دراسة تأثير خصائص مجرى المركبات على مستويات الضوضاء المرورية، وقياس مستويات الضوضاء الحالية، وإنشاء نموذج تنبؤ ليكون بمثابة دليل لتطوير الطرق في المستقبل أو تصميم الطريق الجديد. تم قياس مستويات الضوضاء وفقًا لخمسة متغيرات، التصنيف الوظيفي للطرق، حجم حركة المرور، سرعة السيارة، المسافة من مسار المركبات، ومعامل خشونة السطح. تم إجراء قياسات مستوى ضوضاء المرور في ثمانية عشر موقعًا تم اختيارها لتغطية جميع طرق مدينة بغداد قدر الإمكان.

تم قياس مستويات الضوضاء المرورية في ثلاث ساعات مختلفة خلال أيام الأسبوع، 5-6 صباحًا، 7-8 صباحًا، 9-10 مساءً. وعلى مسافات مختلفة بين مقياس مستوى الضوضاء ومصدر الضوضاء.

أظهرت النتائج أن مستويات الضوضاء المقاسة كانت 30.12٪ و56.82٪ أعلى من مستويات الضوضاء المسموح بها والمحدودة بالمعايير العراقية لمستويات الضوضاء للطرق الرئيسية في النهار والليل على التوالي، بينما 21.82٪ و47.38٪ أعلى من المسموح به من مستويات الضوضاء للطرق الثانوية في النهار والليل على التوالي. بالنسبة للطرق الجامعة، كانت مستويات ضوضاء المرور المقاسة 17.36٪ و42.57٪ أعلى من مستويات الضوضاء المسموح بها في النهار والليل على التوالي، بينما للشوارع المحلية كانت مستويات الضوضاء اعلى من المستويات المسموح بها بنسبة 0.6٪ و22.12٪ في النهار والليل على التوالي علما ان الحدود المسموح بها للضوضاء المرورية حسب المحددات العراقية هي 60 ديسيبل خلال النهار و50 ديسيبل خلال الليل. أظهر نموذج التنبؤ ناتج بدقة مقبولة حيث كانت قيمة R2 تساوي 88.83%.

 

Comments are disabled.