جرت في قسم هندسة الموارد المائية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة
“الحد الادنى لمتطلبات التدفق للأنهار والقنوات الرئيسية داخل محافظه بابل”

لطالبة الماجستير آلاء حسين عبد الأمير وذلك يوم الثلاثاء 4- 4- 2023 في قاعة الأستاذ الدكتور (نجيب خروفة) في القسم.
حيث تألفت لجنة المناقشة من الذوات
أ.د. رياض زهير جويعد / جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية- رئيسا
أ. د. أياد عبد الحمزة فيصل / جامعة بغداد –كلية الهندسة – قسم الهندسة البيئية – عضواً
أ.د. آمال حمزة خليل / جامعة بابل / كلية الهندسة – قسم الهندسة المدنية- عضواً
أ.م.د. علي عمران محسن / جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية – مشرفاً
وبعد مناقشة الطالبة والاستماع لدفاعها وتقييم مستوى الرسالة، منحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة الموارد المائية – الموارد المائية
ملخص الرسالة باللغة العربية

تم تطوير نموذج هيدروليكي أحادي البعد باستخدام برنامج نظام تحليل النهر HEC-RAS 5.0.7 لمحاكاة التدفق داخل منطقة الدراسة. تم اقتراح ثلاثة سيناريوهات لحساب الحد الأدنى لتدفق التدفق المفرغ من منظم رأس المصب (منظم شط الحلة) بعد معايرة النموذج والتحقق منه. أظهرت النتائج ثلاثة سيناريوهات لإمكانية إطلاق التصريف فكان السيناريو الاول حوالي 148 م 3 / ثانية، ومع ذلك فقد وجد أن قيمة هذا التصريف كانت خارج المخطط الزراعي، لذلك تم إهمال هذا السيناريو. السيناريو الثاني 99 م 3 / ثانية عند استخدام فاصل ري 3 أيام في الأسبوع لجميع مآخذ شبكات الري على طول النهر في منطقة الدراسة، باستهلاك استهلاكي 48.67 م 3/ ثانية. والسيناريو الثالث أيضًا، من الممكن إطلاق تصريف 83 م 3/ ثانية عند استخدام فترة ري لمدة يومين في الأسبوع لجميع المآخذ مع تصريف استهلاك 32.5 م 3 / ثانية. من خلال قاعدة البيانات الخاصة بإصدارات التصريف المتوفرة من المنظم الرئيسي لشط الحلة للسنوات الثلاث الماضية، تبين أن معدل تدفق النهر عند المنظم الرئيسي يبلغ 90 م 3/ ثانية، لذلك يوصى باستخدام السيناريو الثالث مع معدل تدفق 83 م 3/ ثانية وفترة ري يومين في الأسبوع.
اهداف الدراسة
تهدف هذه الدراسة إلى اقتراح الحلول الممكنة لتوزيع المياه من خلال حساب الحد الأدنى للتدفق الداخلي “MIF” لضمان حصص المياه من توزيع مشاريع الري داخل حوض نهر شط الحلة وكذلك مستوى المياه عند المنبع لمنظم الدغارة الرئيسي. لتلبية الاحتياجات المائية في حوض شط الديوانية. وحساب الحد الأدنى من التدفق البيئي لضمان جودة مياه نهر شط الحلة
التوصيات:
1. دراسة نوعية مياه نهر شط الحلة ابتداء من مدينة الحلة حتى مدينتي الديوانية والمثنى.
2. تحديد محطات مراقبة هيدرولوجية وجودة المياه بدءاً من منظم الحلة الرئيسي حتى منظم الدغارة لجميع الفصول.
3. دراسة نقل الرواسب على طول نهر شط الحلة. بالإضافة إلى ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات المتعلقة بالتدفقات الجانبية، والتسرب، والخسائر من نهر شط الحلة لضمان وصول التصريف المطلوب.
4. يوصي هذا البحث بإجراء دراسة لنهر شط الحلة مع الجداول المائية وفحص جودة المياه في هذه المواقع من خلال أخذ المزيد من معايير جودة المياه والمزيد من المحطات للحصول على كفاءة أعلى في تقدير WQI لنهر شط الحلة.

 

Comments are disabled.