تمت مناقشة اطروحة الماجستير للطالبة (سجى محمد جبر  )  في قسم الهندسة البيئية عن البحث الموسوم

 “Detection of Mercury Vapors and Zinc Oxide Analysis in Dental Clinics solid waste

في يوم الاحد الموافق 19-3 –2023 وبأشراف أ. م .د. جذوة عبد الكريم ابراهيم

وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:

  • أ.د. زينب زياد اسماعيل / جامعة بغداد/كلية الهندسة                                 رئيسا
  • أ.م.د. غفران فاروق جمعة/ الجامعة التكنلوجية / كلية الهندسة                                عضوا
  • د. حسين جبار كاظم/جامعه بغداد/ كلية الهندسة                                  عضوا
  • أ.م.د. جذوة عبد الكريم إبراهيم/ جامعه بغداد/ كليه الهندسة                                  مشرفا

 

الخلاصه

لطالما كان التعرض للزئبق مصدر قلق عالمي وأحد المواد الكيميائية العشرة الأولى التي تثير قلقًا رئيسيًا للصحة العامة. تعد اتفاقية ميناماتا أول اتفاقية بيئية عالمية تتعامل مع انبعاثات وإطلاقات الزئبق التي افترضت أن 9000 طن من الزئبق يتم إطلاقها الى البيئة كل عام.

ان قطاع طب الأسنان أحد المصادر الرئيسية لملوثات الزئبق والمعادن الثقيلة الأخرى كالزنك على وجه التحديد. تم اختيار سبعة عشر مركز رعاية صحية بشكل عشوائي في بغداد / جانب الكرخ للكشف عن الزئبق في الهواء داخل العيادات باستخدام الأجهزة المحمولة وأكسيد الزنك في نفايات الأسنان الطبية عن طريق الفحص المختبري.

 أثبتت عمليات الكشف عن أبخرة الزئبق أن كمية الزئبق المنبعثة سنويًا من عيادات الاسنان كانت (33 و 1131 و 5305) كغم من المراكز الصحية المختارة في جانب الكرخ وبغداد وكل العراق على التوالي.

تجاوزت 94.1٪ من المراكز المعايير الدولية MRL , RFC وAction Level ، وتجاوز 88٪ منها حد العتبة TLV ، و 82.4٪ منها مستوى REL , كما تجاوز 76.5٪ منها الحد الأقصى للقيمة المحدودة ، وتم الاستنتاج أن أطباء الأسنان يواجهون خطرًا حقيقيًا بشكل يومي عن طريق التعرض الحاد والمزمن لأبخرة الزئبق مع استنشاق ما يصل إلى 80 ميكروغرام من الزئبق لكل كغم من وزن الجسم باليوم في أسوأ الحالات ، في حين أن المحدد الذي تعتمده منظمة الصحة العالمية هو 2 ميكروغرام / كغم باليوم.

ان المصدر الرئيسي لانبعاثات الزئبق في غرف الأسنان هو حاويات خزن الكبسولات الفارغة، 65٪ من المراكز التي تمت زيارتها تحتوي على حاوية مفتوحة واحدة أو أكثر. بلغ معدل تطاير الزئبق الكلي (384.3) غرام / سنة من كل حاوية مفتوحة.

تم اجراء الكشف على ZnO في النفايات الصلبة لمراكز طب الاسنان تحت ثلاثة ظروف (الحامضية، القاعدية والقوة الأيونية) وأثبت نتائج التحليل أن نفايات عيادات الأسنان لها دور كبير في زيادة التلوث بالزنك حيث وصل تركيز ZnO إلى (17249) جزء في المليون في احدى العينات العشوائية.

يعد الوسط الحامضي من أكثر الاوساط خطورة مقارنة بالأوساط القاعدية والملحية بسبب زيادة ميل أوكسيد الزنك للذوبان في الوسط الحامضي وإطلاق أيون الزنك في رواشح النفايات الصلبة.

Comments are disabled.