تمت في قسم الهندسة المدنية مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب حيدر غازي عبد الكريم؛الموسومة

ادارة البرامج التكيفية في اعادة اعمار المناطق) )

وقد تالفت لجنة المناقشة من :

أ.د. حاتم خليفة        رئيسا

أ.د. وضاح عامر حاتم     عضوا

أ.م.د. احمد محمد رؤوف      عضوا

أ.م.د. صدقي اسماعيل زوقي   عضوا

أ.م.د. عباس محمد برهان  عضوا

أ.م.د. كاظم رحيم رزيج     مشرفا

وبعد المناقشة وبعد ابداء بعض الملاحظات القيمة من قبل اعضاء لجنة المناقشة قبلت الاطروحة وبتقدير امتياز؛ وقد تلخصت الاطروحة بما يلي:

إدارة البرامج التكيفية هي نهج مرن ومتكرر لإدارة المشاريع المتعددة التي تؤكد على القدرة على الاستجابة للتغييرات وعدم اليقين. لذلك، يمكن تصنيف التكيف على أنه استباقي وتفاعلي.

يرتبط التكيف الاستباقي بالمهام التكرارية خلال دورة حياة البرنامج بتنفيذ “استراتيجية إزالة العقبات” قبل بدء المشروع، مما يؤدي إلى مزيد من المرونة الإدارية. بينما يرتبط التكيف التفاعلي بالمهام التكرارية خلال دورة حياة المشروع، يتم اعتماد “استراتيجية تجنب العقبات” بشكل خاص للمشاريع المعقدة التي تشمل العديد من أصحاب المصلحة وتتطلب تعديلًا متكررًا للنطاق والجدول الزمني والموارد.

في سياق إعادة إعمار المنطقة، يمكن استخدام إدارة البرامج التكيفية لإدارة المشاريع التي تتضمن إعادة بناء أو إعادة تأهيل منطقة معينة مما قد يؤدي إلى تأثير إيجابي على المدينة أو المنطقة المجاورة. يشمل هذا عادة المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية والإسكان والتنمية الاقتصادية والقطاعات الأخرى ذات الصلة.

النموذج المقترح في هذه الدراسة هو نموذج متكامل يعتمد على ستة مفاهيم (إدارة البرنامج، التكيف (استباقي وتفاعلي) ، المشاركة المجتمعية ، نظام التسليم ، نموذج إدارة الاتصالات ، وأدوات دعم القرار على أساس عملية التسلسل الهرمي التحليلي (AHP) وامتداداته ).

تم اختيار عملية إعادة الإعمار التي تجري حاليًا في محافظة نينوى لتكون دراسة الحالة لهذا البحث، وتشمل الدراسة إعداد نموذج هيكل تقسيم عمل البرنامج (WBS) لتصنيف مراحل العمل.

أظهرت خطة التمويل الخمسية المقترحة بناءً على تقرير تقييم الأضرار أن جهود إعادة الإعمار الحالية والصندوق لا يمثلان أي قيمة كبيرة للصندوق المطلوب مما يعكس عجزًا في الميزانية لخطة إعادة الإعمارباكملهالتسهيل إدارة برنامج إعادة الإعمار، تشمل الدراسة بناء برنامج باستخدام MS Visual Basic dot net لتمكين فريق إدارة البرنامج من ضبط الخطة للاستجابة للظروف المختلفة لإعادة ضبط الأولويات في المشاريع المعقدة ، مثل إعادة بناء المنطقة ، بالإضافة إلى استمرار التعلم على معلومات العمل وتحسينات العملية

 

 

Comments are disabled.