جرت يوم الخميس المصادف 4/5/2023  في قاعة الاجتماعات في قسم الهندسة الميكانيكية مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب أحمد وليد حسين والموسومة :

تحسين سلوك التلامس الإنزلاقي والخصائص الديناميكية في زوج مسننات ذات محاور متوازية باستخدام أشكال أسنان غير تقليدية “

وتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم ادناه:

أ. د. محسن جبر جويج – جامعة الفراهيدي/ رئاسة الجامعة – رئيسا

أ. د. احمد عبد الحسين علي جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

أ. د. محسن عبد الله عبد الحسين – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

أ. م. د. ثائر جبار انتيش –  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

أ. م. د. نصير رشيد حمود –  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة الطيران – عضوا

أ. د. محمد قاسم عبد الله –  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – مشرفا

 

ملخص الإطروحة:

ان الهدف الرئيسي من الدراسة هو تصميم واختبار مسننات نوع (spur gears) توظف شكلا جديدا للأسنان توفر من خلالها تلامسا بين اسطح محدبة وأخرى مقعرة أثناء دورة التشابك. ان الغرض من ملف تعريف الاسنان المقترح هو معالجة عيوب المسننات الملفوفة التقليدية  (involute gears) فيما يخص تقليل ضغط التلامس، تقليل نسبة الانزلاق خلال دورة التشابك، وكذلك تقليل الحد الادنى من عدد الاسنان الازم توفره دون حدوث ظاهرة التداخل. لتحقيق هذا الهدف، قسمت الدراسة إلى ثلاث اجزاء رئيسيه: الجزء الأول من الدراسة هو الجانب التحليلي والذي تضمن بناء موديل رياضي عام لتعريف ملف الأسنان الجديد  بالاعتماد على التعريف المسبق لمسار التلامس المتعدد الاجزاء للمسننات المتشابكة. الجزء الثاني من الدراسة كان اجراء المحاكاة (simulation) باستخدام طريقة العناصر المحددة (FEM) باستخدام برنامج العناصر المحددة أباكس (ِABAQUS) من اجل إثبات صحة نتائج الموديل الرياضي المقترح وكذلك النتائج العملية للدراسة. الجزء الثالث من الدراسة  تضمن الاختبار العملي للمسننات الملفوفة والمقترحة من اجل مقارنة أداءها عمليا  حيث تم اجراء تحليل الإجهادات بشكل عملي من خلال تطوير تقنية فعاله تعتمد على البيانات العملية المستحصلة من اختبارات المرونة الضوئية (Photoelasticity) مع  نهجا عدديا فعالا. ايضا تضمن الجانب العملي التقييم الديناميكي للمسننات المقترحة والتقليدية بشكل عملي وذلك من خلال قياس وتحليل مستويات الاهتزاز، الضوضاء، وكذلك درجة حرارة الزيت في صندوق المسننات عند سرع وأحمال مختلفة. تم تطبيق منهجية التصميم المقترحة في هذه الدراسة على حالات خاصة تتصف بظروف تشابك قاسية من ناحية إجهاد التلامس ومقدار الانزلاق الحاصل خلال دورة التشابك وبينت النتائج ان المسنن المقترح قادر على معالجة عيوب المسننات التقليدية وبنسب تحسين جيدة.  علما انه قد تم نشر اربعة ابحاث من الاطروحة اثنان منها في مجلة ذات تصنيف ( كلاريفيت، سكوبس Q1)  وبحثين اخرين في مجلة  ذات  تصنيف ( كلاريفيت، سكوبس (Q2.

  وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لمحتويات الأطروحة بشكل معمق وابداء ملاحظاتهم وتوجيهاتهم والدفاع من قبل الطالب, تم قبول الأطروحة ومنح الطالب درجة الدكتوراه في علوم الهندسة الميكانيكية بتقدير أمتياز.

وفي هذه المناسبة لا يسعنا الا ان نقدم شكرنا للطالب أحمد وليد حسين لما بذله من جهود متميزة طيلة فترة الدراسة  متمنين له دوام النجاح والتوفيق . كما نشكرالمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث ومتميز بما يليق تقديم الأطروحة بافضل صورة وبما يتوافق مع المستوى العلمي المقدم والمبذول من قبل أساتذة قسم الهندسة الميكانيكية.

 

 

Comments are disabled.