تمت زيارة طلاب المرحلة الثالثة فرعي الطيران والعام قسم الهندسة الميكانيكية – جامعة بغداد الى الشركة العامة للتأهيل والفحص الهندسي لغرض الاستفادة والتعرف على اقسام الشركة وجعل الطلبة يتعرفون على الواقع العملي لدراستهم النظرية وزيادة ترسيخ فكرة الجانب العملي لديهم ليكونوا كوادرمهيأة للعمل الجدي بعد التخرج .و من الفقرات الاولى التي تم التعرف عليها هو تغيير اسم الشركة من (المعهد المتخصص للصناعات الهندسية ) الى الاسم الجديد (الشركة العامة للتأهيل والفحص الهندسي ) .

 تم الاستقبال من قبل مدير البحث والتطوير والتدريب و اجريت جولة مطولة لكل اقسام الشركة مع الشرح الوافي من قبل المهندسين و الفنيين في كل قسم لغرض التعرف على طبيعة العمل في ذلك القسم .

من الامور المهمة التي تعرف عليها الطلبة والكادر التدريسي الذي اصطحب الطلبة هو افتتاح المدرسة العراقية للحام الامر الذي افرح الجميع وجعلهم يشعورون بالفخر بالتطورات الجديدة التي تطرأ على معامل وشركات القطر .

 تميزت المدرسة العراقية للحام بانها المدرسة الاولى في الشرق الاوسط و الثانية في العالم بعد امريكا تؤهل وتعطي شهادات خبرة في مجال اللحام .

 ضمت المدرسة ثلاث اقسام : الاولى وحدة اللحام والتي تحتوي على مكائن جديدة متطورة ورقمية تشمل اغلب انواع اللحام لمختلف المعادن والثانية وحدة الفحوصات للحام والتي تمتلك انواع مختلفة من الفحوصات منها اشعة x  والفحص بالدقائق المغناطيسية والفحص بالسوائل النفاذة .اما الوحدة الثالثة فكانت المكتبة المتكاملة الخاصلة باللحام  و التي تتألف من الكتب الثمنية والاقراص الليزرية .

 من الاجزاء او المكائن المهمة التي شاهدها الطلبة هي ماكنة اللحام الرائعة الخاصة بالتعليم وهي ماكنة لحام رقمية مزودة بشاشة الكترونية تنقل تفاصيل اللحام كاملة من خلال ارتداء الواقية الرقمية المربوطة بماكنة اللحام و المزودة بسماعات تنقل حتى الصوت اثناء عملية اللحام , حيث تجري عملية لحام كاملة مصورة وهمية بدون استهلاك للطاقة واسلاك اللحام .

 تمت زيارة احدى اهم اقسام الشركة وهي شعبة الفحص الهندسي المتكونة من الاقسام التالية :

مختبر معادن:

فحص مجهري +صور

فحص تركيب كيميائي.

مختبر الكيمياوي :

فحص تركيب المعادن ونقاوة المعدن

فحص الكثافة واللزوجة

مختبر الميكانيك:

اختبار الشد tensile Test   للمعادن .

اختبار الشد tensile test  للبلاستك.

اختبار الصلادة : روكويل وبرينل .

مختبر الكهرباء :

قياس مقاومة الاسلاك .



Comments are disabled.