جرت يوم الاحد المصادف 30/4/2023  في قاعة الاجتماعات في قسم الهندسة الميكانيكية مناقشة رسالة الماجستير للطالبة سرى صباح حسن والموسومة :

“النمذجة الرياضية باالعتماد على منهجية االستجابة السطحية(RSM ، (التحقق التجريبي والتحسين لعملية القطع بالليزر”.

وتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم ادناه:

ا. دقاسم محمد دوس – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – رئيسا

أ.م.د.  عقيل صبري بدن – الجامعة التكنلوجية/ قسم هندسة الانتاج والمعادن/ فرع هندسة التصميم وتصنيع المعادن بالحاسوب – عضوا

أ.م.د.  سهير غازي حسين – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

أ.م.د.  باسم شاهين بجاي –  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – مشرفا

 

ملخص الإطروحة:

تعد عملية القطع الدقيق بالليزر هي من أكثر عمليات الالتقليدية استخداما والتي يمكن استخدامها لجميع المواد المعدنية والغير معدنية لما تتميز به من عمليا الجودة عالية والدقة والمرونة وتلوثها القليل نسبيا. وتلعب الابعاد و الشكل الهندسي للقطع دورا مهما في تحديد جودة وأداء عملية القطع لفعاليتها في العديد من التطبيقات الصناعية. نظرا للوزن المنخفض نسبيا مع القوة العالية فقد تم اقتراح مادة البوليمر المقو ى باأللياف الزجاجية  (GFRP )بسمك (2ملم) ولأهميتها في العديد من التطبيقات المميزة ولصعوبة العمل بها خاصةً في صناعة السيارات التي تعتمد على أجهزة التوصيل البيني المقولبة، واستخدام ليزر نانو فايبر لفهم تأثير العوامل الليزر والعالقة المعقدة بينهم باستخدام طريقة تصميم التجارب ومنهجية االسطح RSM) DoE-) حيث تعتبر أداة مهمة لتطوير النموذج اإلحصائي وتحسينه وتقييمه وقد أثبتت كفاءتها العالية. تمت دراسة تأثير 4 عوامل أساسية وهي سرعة والطاقة الليزر واط والتردد الليزر كيلو هرتز وعد د التمريرات على خصائص القطع والسمات الهندسية. ولفحص تأثير الحدود الدنيا والعليا للمتغيرات عملية القطع تم استخدام التصميم المركب المركزي .(CCD) وكما تم التحقق من دقة النموذج الرياضي من خالل مقارنة التوقعات والقيم اإلحصائية للموديل الرياضي مع النتائج العملية. بعد إتمام دراسة التجارب وفحصها بواسطة المايكروسكوب وباستخدام برنامج (J-IMAGE) ، كشفت النمذجة الرياضية للموديل النهائي من خالل جدول فحص التباين (ANOVA) أن خصائص القطع العمق والقطر العلوي تزداد مع زيادة قوة الليزر وعدد التمريرات أو انخفاض سرعته وتردده عند التمريرات المنخفضة، يصبح أكثر وضو ًحا. وان عند التمريرات العالية والطاقة العالية جدا لليزر فلم يكن هناك تأثير قوي لسرعة الليزر وتردده. بينما كانت الزاوية تقل مع قوة الليزر والتمريرات العالية الى متوسطة . من خالل النتائج العملية لوحظ أن تأثير سرعة الليزر وتردده مع القيم العالية جدامن التمريرات والقوة لم يكن ظاهرا بما يكفي. من ناحية أخرى، مع انخفاض عدد التمريرات، يصبح األمر أكثر وضو ًحا في خصائص الشق المتضمنة العمق والعرض العلوي. بينما كانت الزاوية تقل بزيادة القوة والتمريرات العالية. وقدتم الحصول عمق مادة GFRP ويصل إلى 2000 ميكروميتر عند 25 واط، 20 ملم /ثا، 55 كيلو هرتز و7 تمريرات وأصغر عرض السطحي 56.305 ميكروميتر عند 25 واط، و40 ملم /ثا و 55 كيلو هرتز، و 3 تمريرات . واقل زاوية قطع o 8906.2  عند 40 واط، 30 مم/ثا، 60 كيلوهرتز و 5 تمريرات واظهرت التحليالت العددية بين النتائج التجارب العملية والنتائج المتوقعة بواسطة الموديل الرياضي المستخدم توافقا الجيد وبلغ متوسط أخطاء المطلقة التنبؤ 063.4 ٪للعمق و287.1 ٪ للعرض السطح و836.4 ٪ للزاوية. ونظرا لمستوى الدقة العالي وتم اجراء عملية تحسين للعملية، حيث كانت أفضل المعلمات كانت 23ملم /ثا و 33 واط و 60o كيلوهرتز و 5 تمريرات مع 2.712 ،359 .271  مايكرومتر للعرض السطحي، مع قطع كامل.

  وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لمحتويات الرسالة بشكل معمق وابداء ملاحظاتهم وتوجيهاتهم والدفاع من قبل الطالب, تم قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية بتقدير جيد جدا.

  وفي هذه المناسبة لا يسعنا الا ان نقدم شكرنا للطالبة سرى صباح حسن لما بذلته من جهود متميزة طيلة فترة الدراسة  متمنين لها دوام النجاح والتوفيق . كما نشكرالمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث ومتميز بما يليق تقديم الرسالة بافضل صورة وبما يتوافق مع المستوى العلمي المقدم والمبذول من قبل أساتذة قسم الهندسة الميكانيكية.

Comments are disabled.