تمت في قسم الهندسة المدنية مناقشة رسالة الطالبة علا عبد الحسين احمد اغا في اختصاص ادارة المشاريع بعنوان:

(Using Building information Model BIM to Assess Constructability in Construction in Iraq)

وتالفت لجنة المناقشة من :

ا .م.د. مرفت رزاق ولي رئيسا

ا .م.د. عباس محمد برهان  عضوا

م.د. علاء خرباط شذر   عضوا

ا.م.د. احمد محمد رؤوف مشرفا

وقد تلخصت الرسالة بمايلي:

تعاني صناعة الانشاء العراقية العديد من المشاكل التي تؤدي إلى العديد من الأخطاء والتأخيرات وتجاوز الكلف وبالتالي يفشل المشروع في تحقيق أهدافه، وفي بعض الحالات تؤدي هذه المشكلات إلى التوقف أو الفشل في إنهاء المشروع. تحدث هذه المشكلات بسبب سوء إدارة المشروع ، قلة التواصل والتنسيق بين المشاركين ، زيادة التعقيد في التصاميم ، عدم فهم رسومات المشروع ، الاشتباكات بين مكونات المبنى ، وعدم توفر الموارد  وغيرها.

لذلك ، فإن تطبيق مفهوم قابلية الانشاء سيقلل و يمنع من حدوث هذه المشكلات، حيث ان تطبيقه أثبت فوائد عديدة في مشاريع مختلفة حول العالم. ومع ذلك ، لا يزال هذا المفهوم يفتقر إلى الاستخدام في العراق ، لذلك من المهم تشجيع استخدام مفهوم قابلية الانشاء في صناعة البناء في العراق. قابلية الانشاء هي احدى تقنيات ادارة المشاريع تسمح بمراجعة جميع مراحل تقدم البناء قبل البدء في مرحلة التنفيذ.

الغرض الرئيسي من هذه الرسالة هو إيجاد طريقة فعالة لتقييم قابلية الانشاء في مشاريع البناء في العراق. تم استخدام نمذجة معلومات البناء (BIM) والاستفادة من ميزاتها ووظائفها وخصائصها في هذه الدراسة لتقييم قابلية الانشاء. تكون الجانب العملي في هذه الرسالة من جزأين: في الجزء الأول ، تم جمع 37 عاملاً لها تأثير عالي على قابلية الانشاء  من الجزء النظري وتم تصنيفها الى الفئات الفرعية والرئيسية. بعد ذلك ، تم إجراء الاستبيان على جزئين استبيان مفتوح واستبيان مغلق. تنتهي النتائج بـ 31 عاملاً تؤثر على قابلية الانشاء في العراق. تم ايجاد الوسيط، الانحراف المعياري ، ألفا كرونباخ والوزن المطور لكل عامل. وضح الجزء الثاني طريقة ربط هذه العوامل بـ BIM من أجل تقييم قابلية المشروع الإنشائية. تم تطبيق الطريقة من خلال دراسة الحاله لمبنى تعليمي يقع في جامعة بغداد. تم استخدام برامج Rivet 2019) ) و (Microsoft Excel 2019) في هذه الرسالة. تتضمن الطريقة تصميمين مختلفين لنفس مبنى دراسة الحالة ، ثم يتم إجراء مقارنة بين التصميمين من ناحية مقدار قابلية الانشاء و الكلفة. حققت النتائج نجاحاً في استخدام تقنية BIM لتقييم قابلية الانشاء في المشاريع العراقية ، كما وضحت النتائج كيف تتأثر تكلفة المشروع بتطبيق مفهوم قابلية الانشاء حيث تقلل الكلفه بنسبة 47.5%.

أخيرًا ، تم استخراج مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات بالإضافة إلى الدراسات المستقبلية المقترحة

وبعد المناقشة وابداء عدد من الملاحظات القيمة من قبل لجنة المناقشة تم قبول الرسالة وبتقدير امتياز

Comments are disabled.