جرت يوم الاربعاء المصادف 3/5/2023  في قاعة د. منذر الدروبي في قسم الهندسة الميكانيكية مناقشة رسالة الماجستير للطالب يوسف فاتح مدحت والموسومة :

تحليل الاداء الحراري  الهيدروليكي لسخان الهواء الشمسي الانبوبي مع و بدون مادة متغيرة الطور لتخزين الطاقة الحرارية

وتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم ادناه:

ا. دضمياء سعد  خضير – الجامعة المستنصرية/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – رئيسا

أ. م. د . لمى فاضل علي – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

م. د. عصام حسن عطية – جامعة بغداد/ رئاسة الجامعة – عضوا

أ.م.د.  عصام محمد علي –  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – مشرفا

 

ملخص الإطروحة:

في السنوات الأخيرة، تراجعت موارد الطاقة الاحفورية بالنظر إلى الزيادة الكبيرة في متطلبات الطاقة الصناعية والمنزلية. تم إجراء هذه الدراسة للتحقيق في الأداء الحراري لسخانات هواء شمسية مصممة منزليا، كمحاولة للحصول على كفاءة حرارية أعلى مقارنة بسخان الهواء الشمسي التقليدي ذو السطح الماص المسطح ، و ايضا لاطالة وقت تشغيله . تم تصميم واختبار ثلاثة أنواع من سخانات الهواء الشمسية في بغداد – العراق, كانت هذه السخانات عبارة عن سخان هواء شمسي تقليدي مع سطح ماص مسطح (FPSAH)  , سخان هواء شمسي ذو سطح ماص انبوبي ذو تجاويف (JTSAH)   , و سخان هواء شمسي ذو سطح ماص انبوبي ذو تجاويف مملوءة بمواد متغيرة الطور الطور (PCM) ، يرمز له (JTSAH / PCM). تبحث الدراسة المقدمة في تحسين الاداء الحراري عند استخدام JTSAH  بالمقارنة مع FPSAH , كما تبحث إطالة وقت تزويد الطاقة الحرارية عند استخدام ال PCM في JTSAH/PCM.عن طريق تخزين الطاقة الحرارية الإضافية خلال ساعات النهار في  ال PCM من أجل استخدامها بعد غروب الشمس حيث لا  تتوفر الطاقة الشمسية. أجريت الاختبارات في الهواء الطلق في ثلاثة أيام صافية من 27 تشرين الثاني 2021 إلى 30 كانون الاول 2021 , تم  تنفيذها من الساعة 8 صباحًا حتى الوقت الذي يتم فيه إهمال اختلاف درجات الحرارة. تم اختبار كل SAH بثلاثة معدلات تدفق كتلة الهواء  0.011 كجم / ثانية و 0.033 كجم / ثانية و 0.055 كجم / ثانية. أظهرت النتائج التجريبية ان JTSAH/PCM  استمر بتوليد الطاقة الحرارية لمدة وصلت ل 4 ساعات بعد غياب الشمس تقريبا عند معدل تدفق 0.011 كغم \ثا. يتميز JTSAH بكفاءات حرارية وهيدروليكية حرارية أعلى مقارنةً بـ FPSAH, كما يتميز JTSAH / PCM  بكفاءات حرارية حرارية أعلى مقارنة بـ JTSAH.  بلغت أعلى كفاءة حرارية يومية كانت 78 % عند JTSAH/PCM عند 0.055 كجم / ثانية, ثم  75 % عند  JTSAH, ثم 55 %,  عند FPSAH عند معدل تدفق 0.055 كجم / ثانية . بلغت أقصى كفاءة اكسرجية يومية 2,8 % عند  JTSAH/PCM عند 0.011 كجم / ثانية, اعلى بمقدار  0.06 % عن JTSAH, وبمقدار 1.6 %  عند  FPSAH عند نفس مقدار تدفق الهواء. من الممكن ان يوفر السخان الشمسي من تكاليف تسخين الهواء في حال تم استخدامه بدل مولدات الكهرباء الديزل بمقدار  1652 دولارا باستخدام JTSAH/PCM, يليه JTSAH بمقدار 1600 دولار, ثم 1176 دولار باستخدام FPSAH عند معدل تدفق 0.055 كغم\ثا.

  وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لمحتويات الرسالة بشكل معمق وابداء ملاحظاتهم وتوجيهاتهم والدفاع من قبل الطالب, تم قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية بتقدير أمتياز.

وفي هذه المناسبة لا يسعنا الا ان نقدم شكرنا للطالب يوسف فاتح مدحت لما بذله من جهود متميزة طيلة فترة الدراسة  متمنين له دوام النجاح والتوفيق . كما نشكرالمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث ومتميز بما يليق تقديم الرسالة بافضل صورة وبما يتوافق مع المستوى العلمي المقدم والمبذول من قبل أساتذة قسم الهندسة الميكانيكية

Comments are disabled.