تم في قسم الهندسة المدنية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (بعض خواص الخرسانةالحاوية على مخلفات البولي ستايرين والمسلحة بالياف البلاستيك المستدام) للطالبة اية صباح صلاح الدين وقد تالفت لجنة المناقشة من :

ا.د.ندى مهدي فوزي   رئيسا

ا.م.د. ليث عبد الباري  عضوا

ا.م.هديل خالد عواد عضوا

ا.د. عبد القادر اسماعيل الحديثي مشرفا

وقد تلخصت الرسالة بما ياتي:

 

الخرسانة هي واحدة من أكثر مواد البناء شيوعًا المستخدمة في مشاريع البناء في جميع أنحاء العالم حاليًا. أيضًا ، يستخدم الناس الكثير من الموارد الطبيعية وينتجون الكثير من النفايات الصناعية. نظرًا لأن هذه النفايات لا تتحلل على المدى القصير ، فإن دفنها يضر بالبيئة ، ولكن عند إضافة هذه المخلفات إلى الخرسانة كبديل للركام ، فإن كمية الركام الخشن والركام الناعم المطلوب سوف ينخفض ​​وسيوفر المال ويجعل الخرسانة لها خصائص أفضل. يتطلب التلوث البيئي حلولاً جديدة للتنمية المستدامة باستخدام مواد بناء صديقة للبيئة.

الهدف من البحث في هذه الدراسة هو إنشاء وإنتاج خرسانة خفيفة الوزن (LWC) باستخدام النفايات المحلية. النفايات المضافة موجودة بكميات كبيرة في العراق. تم استبدال كرات EPS المصنوعة من البوليسترين بالركام الخشن من حيث الحجم. كما تمت إضافة نفايات الألياف البلاستيكية (WPFs) ، والتي تتمتع بمقاومة شد عالية ، حيث تم إنتاجها من قطع الزجاجات البلاستيكية وتحويلها إلى ألياف واستخدامها بنسب أحجام مختلفة. لتعزيز بعض الخواص الميكانيكية للخرسانة. تم اختبار الخرسانة المنتجة من حيث الصلابة والخصائص الميكانيكية مثل الكثافة وقوة الانضغاط وقوة الانثناء. تم فحص ثلاث عينات في السنوات 7 و 14 و 28 مع المعالجة الطبيعية في درجة حرارة الغرفة (20 درجة مئوية).

في الخطوة الأولى ، تم استبدال الركام الخشن بكميات مختلفة من EPS الاصطناعية (20٪ ، 40٪ ، 60٪ ، 80٪ ، 100٪ بالحجم) في ستة خلطات خرسانية مختلفة ، بما في ذلك الخلطة المرجعية. أظهرت النتائج أن الخرسانة المحتوية على EPS أعطت قابلية التشغيل أقل من قابلية التشغيل للخرسانة المرجعية. وبزيادة محتوى EPS ، تنخفض سرعة النبض بالموجات فوق الصوتية مقارنة بالخليط المرجعي ، وانخفضت كثافة الخرسانة المنتجة ، حيث تراوحت قيم الكثافة بين (2295 كجم / ، 1086.5 كجم /) مقارنة بالخلطة المرجعية حيث كانت كثافتها (2589 كجم /) عند عمر 28 يومًا. أدت إضافة حبيبات البوليسترين EPS بنسب مختلفة إلى انخفاض مقاومة الانضغاط وقوة الانثناء ، حيث تراوحت قيمها بين (13.6 ميجا باسكال ، 1.96 ميجا باسكال) و (2.26 ميجا باسكال ، 0 ميجا باسكال) مقارنة مع الخليط المرجعي. مقاومة الانضغاط (42.2 ميجا باسكال) وقوة الانحناء (6.01 ميجا باسكال) ، على التوالي ، في عمر 28 يومًا.

في المرحلة الثانية ، بعد إجراء جميع الاختبارات ومقارنة النتائج ، تم اختيار النسبة المثلى للخلطات ، والتي كانت بنسبة استبدال حجمية تساوي (20٪) ، حيث احتوت على أعلى مقاومة انضغاطية وانحناء مقارنة بـ باقي البدائل واعتبرها الخليط المرجعي في هذه المرحلة. حيث تم تحضير ثلاث خلائط لإضافة نفايات الألياف البلاستيكية (WPFs) بنسب مختلفة (0.4٪ ، 0.8٪ ، 1.2٪). أظهرت النتائج أن إضافة الألياف البلاستيكية أظهرت تحسنا طفيفا في الخواص الميكانيكية (مقاومة الانضغاط والانحناء) تراوحت بين (14.3 ميجا باسكال ، 17.6 ميجا باسكال) و (2.14 ميجا باسكال ، 2.66 ميجا باسكال) على التوالي مقارنة مع الخليط المرجعي حيث كانت مقاومة الانضغاط (13.6 ميجا باسكال) وقوة الانثناء (2.26 ميجا باسكال) عند عمر 28 يومًا. أظهرت نتائج فحوصات الموجات فوق الصوتية السرعة والكثافة انخفاضًا طفيفًا مع زيادة نسبة الألياف.

وبعد المناقشة وابداء بعض الملاحظات القيمة من قبل لجنة المناقشة تم قبول الرسالة.

Comments are disabled.