تمت في قسم الهندسة المدنية مناقشة رسالة الماجستير في اختصاص المواد الانشائية الموسومة:

“Effect of adding expanded polystyrene beads (EPS) wastes on the polymer modified mortar”

من قبل الطالبة زينب عصام محمد وقد تالفت لجنة المناقشة من الذوات:

ا.د. ندى مهدي فوزي رئيسا

ا.م.د. زينة خضير عباس     عضوا

ا.م.د. علي عطية جبر     عضوا

ا.د. عبد القادر اسماعيل عبد الوهاب   مشرفا

وبعد المناقشة وابداء بعض الملاحظات القيمة من قبل لجنة المناقشة تم قبول الرسالة وبتقدير جيد جدا.وقد تلخصت الرسالة بما يلي :

في الآونة الأخيرة ، اجتذب الأداء المتميز لمونة السمنت المعدل بالبوليمر

 (PMM) اهتماماً متزايداً من كل المجتمعات العلمية والهندسية. أثناء تصلب المونة ، يمكن للبوليمر أن يشكل شبكة أخرى في المادة ، والتي تملأ المسام في طور السمنت وتحسن الترابط بين الركام وعجينة السمنت. اليوم ، تعد المونة المعدل بالبوليمر والخرسانة المعدلة بالبوليمر من أكثر المواد استخداماً في مجال البناء والتشييد.

           يدرس هذا البحث تأثير اضافة خمسة نسب مختلفة من البوليمر(2،4،6،8، 10من وزن السمنت)٪ على الخواص الطرية والمتصلبة لمونة  السمنت ، وعولجت ضمن درجة حرارة الغرفة لمدة 7 ، 14و28 يومًا. تزداد قابلية التشغيل مع زيادة البوليمر. تم العثور على قيمة قابلية التشغيل لتكون الأدنى (25.6 و 29.4)٪ في الخلطات التي تحتوي على 2٪ و 4٪ من (SBR).

          أظهرت الخواص الميكانيكية (مقاومة الانضغاط والانحناء) انخفاض ملحوظًا عند زيادة نسب البوليمر ، وبالتالي فإن أفضل النتائج التي تحققت هي عند نسبة SBR 2%   و بنسبة  SBR 4% بعمر 28 يومًا. تم تسجيل علاقة عكسية بين زيادة نسب  (SBR)  وقيم الانضغاط وقوة الانثناء لـمونة السمنت المعدلة بالبوليمر.

    بشكل عام فان اعلى تحسن في فحص امتصاص الماء ، الكثافة الجافة، سرعة الموجات فوق الصوتية ، معامل الموصلية الحرارية و معامل المرونة نتائجاً افضل مع انخفاض نسبة البوليمر ، لجميع نماذج مونة السمنت المتضمنة على %4 بوليمر ال SBR نسبة للخلطة المرجعية ) .

      في المرحلة الثانية من البحث استخدم حبيبات البوليسترين الممدد (EPS) بنسب مختلفة (10 ، 20، 30 ، 40 ، 50 ، 60٪)  كاستبدال حجمي عن الركام ناعم  في مونة المعدلة بالبوليمر بنسبة  4٪ SBR.        تشير النتائج  ان الزيادة في محتوى EPS ادى الى زيادة في قابلية التشغيل. بينما تظهرالخواص الميكانيكية انه لايوجد تحسن كبير واضح مع زيادة نسبة الاستبدال . ان اضافة البوليمر ادى  إلى تحسين الترابط بين طور السمنت وجزيئات EPS الى حد معينEPS.    حيث كانت افضل اداء للخواص الصلبة عند نسبة استبدال  EPS 10% حيث كان اكبر  انخفاض في مقاومة  الانضغاط (.229 ) وقوة الانثناء (6) ميكا باسكال في عمر 28 يوم ، وانخفضت انخفضت الموصلية الحرارية مع انخفاض الكثافة الجافة لتكون  (  W/m.k0.619)   بكثافة2269kg/m³) ) وانخفض معامل المرونة لتكون ( 19 جيجا باسكال) فإن زيادة محتوى (EPS) تزيد من الامتصاص بينما تقلل الكثافة بمقدار %7.9 عند 28 يوم من العمر.

 

 

Comments are disabled.