للطالب  بعنوان

أجريت المناقشة يوم الإثنين الموافق (8 / 5 / 2023) للطالب أحمد رياض راضي وعلى قاعة الأستاذ الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة المدنية بعنوان (امثلية اختيار مشاريع القطاع العام استنادا الى محددات التخصيصات المالية)

تتألف لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل المدرجة أسمائهم ادناه:

  1. أ. د. سوسن محمد رشيد أستاذ  أدارة مشاريع  رئيساً  جامعة بغداد – كلية الهندسة
  2. أ. د. حاتـــــم خلــــيفة بريـــــسم استاذ  إدارة المشاريع  عضواً  جامعة بغداد – كلية الهندسة
  3. أ. د. كـــاظـــم رحـــيم ارزيـــج استاذ  إدارة المشاريع  عضوا  جامعة بغداد – كلية الهندسة
  4. أ. م. د. طارق عبدالمجيد خليل أستاذ مساعد  إدارة المشاريع  عضوا  الجامعة التكنولوجية – قسم الهندسة المدنية
  5. أ. م. د. أحمد محمد رؤوف أستاذ مساعد  إدارة المشاريع  عضوا  جامعة بغداد – كلية الهندسة
  6. أ. م. د عبــــاس محــمد برهــان أستاذ مساعد  إدارة المشاريع  مشرفا  جامعة بغداد – كلية الهندسة

وقد تلخصت الاطروحة بما يلي:

تكافح الحكومات لاستغلال الفرص الممكنة لكسب رضا المواطنين ومواصلة تقديم افضل الخدمات. وقد يتمثل هذا الهدف في إطلاق مشاريع جديدة لتلبية متطلبات المواطنين أو تطوير مشاريع القائمة حاليا. إن إطلاق هذه المشاريع الحكومية الجديدة مقيد بالموارد المتاحة ، والزمن ، والعوامل الاجتماعية ، والبشرية ، والاقتصادية ، والعديد من القيود الأخرى. ويعتبر توفر التخصيصات المالية من أكثر العقبات التي يصعب التغلب عليها. بمعنى آخر ، تعتبر عملية اختيار المشروع بيئة امثلية متعددة المعايير والتي تحتاج إلى التطوير.

تبددت أكثر من (١٤,٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠) دولار أميركي والتي تمثل المجموع للموازنات الاستثمارية السنوية للعراق من عام ٢٠٠٣ حتى عام ٢٠٢١. وعلى الرغم من تخصيص كل هذه المبالغ الهائلة ، لا يزال العراق يعاني من نفس المشاكل منذ حوالي عشرين عاماً دون الوصول الى حل جذري يلوح في الأفق. إذ تعددت الأسباب التي أدت إلى هذه النتيجة ويمكن اعتبار عدم امثلية عملية اختيار مشاريع القطاع العام احد أهم الاسباب المؤدية لذلك  والتي تم اختيارها كمشكلة البحث الرئيسية.

الهدف الرئيسي للبحث هو تطوير نموذج لامثلية اولوية مشاريع القطاع العام المقترحة متعدد المعايير واختيار نموذج باستخدام منهجيات هجينة مقترحة والتي تتكون من عدة طرق امثلية وتتكون من عدة مراحل متسلسلة. يتعامل النموذج المقترح مع المعايير العددية واللغوية على حد سواء مع الأخذ بنظر الاعتبار تقييم الخبراء للمشاريع المقترحة ، بالإضافة إلى تأثير قيم الأوزان المختلفة لمعايير المفاضلة. ان طرق الامثلية المستخدمة هي تقنية ترتيب التفضيل عن طريق التشابه مع الحل المثالي (TOPSIS) ، وطريقة منظمة ترتيب التفضيل لإثراء التقييمات (PROMETHEE II) ، والتقييم التوليفي القائم على المسافة (CODAS) ، وتقييم طريقة البيانات المختلطة (EVAMIX) . تُستخدم طريقة المنطق الضبابي لمعالجة البيانات ذات الصلة بالمعايير النوعية أو التقييمات اللغوية للخبراء. تكمن أهمية النموذج المقترح في جعل عملية ترتيب اولوية المشاريع وعملية الاختيار تخرج من اطار الاعتماد على المقاييس الاقتصادية الرقمية التي تحكم العملية إلى معايير غير قابلة للقياس والتي تؤثر على نجاح المؤسسة ، وضمان الاستخدام الامثل للموارد المتوفرة.

تمت مراجعة البحوث العلمية السابقة ذات الصلة والتي تناولت عملية تحديد أولويات مشاريع القطاع العام وتطبيقها في مجموعة متنوعة من المجالات الهندسية. كما اجريت دراسة ميدانية للتحقق والكشف عن أكثر معايير اختيار المشروع فعالية باستخدام المقابلات والاجتماعات مع الخبراء لتصميم نموذج استبيان الافضل والذي تم توزيعه لتحقيق الهدف المذكور. تم تصميم وبناء الهيكل العام للنموذج باستخدام أكثر من أربعين معادلة وعدد من عمليات معالجة البيانات الداخلية المقيدة بالتخصيصات المحدودة من الميزانية المالية. تمت برمجة النموذج باستخدام منصة

(MATLAB R2018)، ووقع الاختيار على برنامج (Microsoft Excel) لتغذية البيانات وجمع مخرجات النتائج مع مراعاة متطلبات وتوصيات المستخدم النهائي. تم بناء وبرمجة برنامج امثلية اختيار وترتيب المشاريع (PRSO) وعرضه على مجموعة من الخبراء لغرض تقييمه فيما يتعلق بدقة النتائج النهائية ومرونة البرنامج لضمان أعلى درجة من التوافق ورضا المستخدم النهائي.

تكشف جميع النتائج التي تم جمعها وتحليلها عن قدرة ممتازة لـ PRSO ليتم اعتمادها لترتيب المشروع وعملية تحسين الاختيار التي تضمن أيضًا أقصى درجة استغلال للموارد المتاحة لمؤسسة الجهة المستفيد

Comments are disabled.