بجهود جبارة وفردية وبدعم مباشر من قبل السيد رئيس قسم الهندسة الميكانيكية المحترم أ.د. فتحي عبد الصاحب الشماع استطاع المهندسين المحترمين حمزة سداد كاظم و سعود حميد سويدان من صيانة وتصليح منظومة المرجل البخاري الموجودة في مختبر الحرارة في قسم الهندسة الميكانيكية بتاريخ 3/5/2023. وشمل العمل الصيانة وكالاتي:                  

فحص وتحديد الاجزاء المسببة للعطل.-1

2- استبدال الاجزاء التالفة بأجزاء جديدة ذات نوعية جيدة.

3- فحص المنظومة والتأكد من عملها بصورة سليمة بعد استبدال اي قطعة غير صالحة للعمل.                                     4- تم شراء بعض الاجزاء من قبل المهندس حمزة سداد كاظم مثل بعض القطع التوصيلية والكماليات للانابيب.

5- قام المهندس حمزة سداد بعمل مجموعة من التحويرات للمنظومة بالاستعانة بمعدات الورشة.                                   6- تم استبدال واضافة ثلاثة عشر صمام بصمامات ذات نوعية جيدة وسليمة تتحمل درجات الحرارة والضغوط العالية.

7- تم اضافة حوامل ومساند للانابيب لتثبيتها بصورة جيدة.

8- تم عمل واضافة رسومات هندسية لبيان عمل بعض التجارب الخاصة بطلبة المراحل الاولية.

هذا وشمل العمل ايضا تصليح واعادة تأهيل الاجهزة التالية:

1- جهاز (منفث البخار) تجربة عملية تعطى لطلبة المرحلة الرابعة.

2- جهاز (مكثف البخار) تجربة عملية تعطى لطلبة المرحلة الرابعة.

3- جهاز (حاقن البخار) تجربة عملية تعطى لطلبة المرحلة الرابعة.

4- جهاز قياس كسر الجفاف تجربة عملية تعطى لطلبة المرحلة الثانية.

5- جهاز قياس كفاءة العوازل الحرارية وهي تجربة نعطى لطلبة المرحلة الثالثة.

واخيرا تم عمل ملصق في نهاية مجموعة التجارب العملية لتسهيل استخدام منظومة المرجل البخاري مستقبلا لاغراض بحوث طلبة الماجستير والدكتوراه في حال وجود هكذا بحث يتطلب أستخدام المرجل البخاري.

بارك الله بكل الجهود المتميزة و المبذولة من قبل المهندس حمزة سداد كاظم والمهندس سعود حميد سويدان لما قدموه من انجاز متميز لصيانة وتصليح هذه المنظومة والتي كانت متوقفة وخارجة عن العمل لسنوات عديدة. 

 

Comments are disabled.