تمت مناقشة رسالة الماجستير للطالب محمد حسين علي  في قسم الهندسة المدنية عن البحث الموسوم

“Effect of Tack Coat Characteristics on Interlayer Bond Strength Of Pavement ”

في يوم الخميس المصادف 25/5/2023 وبإشراف أ.د. امجد حمد خليل
وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:
– أ.د محمد قادر اسماعيل جامعة بغداد/كلية الهندسة رئيسا
– أ.م.د أسماء ثامر ابراهيم جامعة النهرين /كلية الهندسة عضوا

– أ.م. رؤى حامد لطيف جامعة بغداد/كلية الهندسة عضوا
– أ.د. امجد حمد خليل جامعة بغداد/كلية الهندسة مشرفا

الخلاصة:

يعتمد أداء وعمر الطريق الاسفلتي بشكل أساسي على قوة الترابط بين طبقات الطريق. لغرض تعزيز الترابط بين الطبقات، يتم استخدام المواد اللاصقة، مثل المواد الاسفلتية اللاصقة. الطبقة اللاصقة نفسها عبارة عن مادة بيتومينية يتم رشها على أسطح طبقات الأساس للطريق نسبيًا لضمان ارتباط قوي بين الطبقة القديمة والطبقة المرصوفة حديثًا. الهدف الأساسي من هذه الدراسة هو تقييم تأثير أنواع مختلفة من مواد الطلاء على قوة الرابطة البينية وتحديد معدل التطبيق الأمثل لكل نوع. كانت أنواع طبقات التكسية المستخدمة في هذه الورقة هي RC-70 وRC-250 وCSS-1.

تم اختبار وتقييم قوة الترابط بين الطبقات الإسفلتية لكل من نماذج الخرسانة الإسفلتية المعدة بالمختبر ونماذج الخرسانة الإسفلتية المأخوذة من الموقع و باستخدام اختبار القص المباشر. تم رش المواد الاسفلتية اللاصقة بخمس نسب لكل نوع من المواد اللاصقة (0.1, 0.2, 0.3, 0.4, 0.5) لتر/م2. أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من الدراسة أن معدل الاستخدام الأمثل لمادة RC-70 كان 0.1 لتر / م2 وأقصى قوة ربط بين طبقتي الخرسانة الاسفلتية كانت 75 باوند/انج2، بينما بالنسبة لـ RC-250، كان معدل التطبيق الأمثل 0.2 لتر / م2 وأقصى قوة ربط بين طبقتي الخرسانة الاسفلتية كانت 90 باوند/انج2، وكان معدل التطبيق الأمثل لـ 0.3 CSS-1h لتر / م2 وأقصى قوة ربط بين طبقتي الخرسانة الاسفلتية كانت 85 باوند/انج2.

بالإضافة الى النماذج المختبرية، تم فحص عينات تمت نمذجتها من الحقل (طريق بغداد – كوت) وأيضا بخمسة نسب رش للمادة اللاصقة وهي نفس نسب الرش للمواد في المختبر. تم اعتماد مادة ال RC-250حقليا وأظهرت نتائج الفحص أن معدل التطبيق الأمثل للمادة اللاصقة RC-250 هو 0.1 لتر / م2 وأقصى قوة ربط بين الطبقتين كانت 74 باوند/انج2 .

تم أيضاً فحص نماذج من الخرسانة الاسفلتية المعدة في المختبر واخرى مأخوذة من الموقع والتي لا تحتوي على طبقة من المواد الرابطة فكانت نتائج قوة الربط هي 69 باوند/انج2 للنماذج المختبرية بينما كانت قوة الربط للنماذج الموقعية هي 61 باوند/انج2.

Comments are disabled.