تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب أثير محمود توفيق السـعدي في قسم الهندسة المدنية  الموسومه  خطة اداره شامله لنظام تسليم مشاريع الصرف الصحي  في يوم  الخميس الموافق   11/5/2023 وعلى قاعة الاستاذ الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسه المدنية وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة الافاضل المدرجه اسمائهم ادناه:

1-    أ.د. سوسن محمد رشيد                           جامعة بغداد/ كلية الهندسه     رئيسا

2-    أ.د.حاتم خليفه بريسم                              جامعة  بغداد/ كلية الهندسه    عضواً

3-    أ.م.د. جمعه عواد حمد                            جامعة الانبار/ كلية الهندسه   عضواً

4-    أ.م.د. ميرفت رزاق ولي                         جامعة بغداد  / كلية  الهندسه  عضواً

5-    أ.م.د. عباس محمد برهان                        جامعة  بغداد  / كلية الهندسه  عضواً

6-    أ.م.د. صدقي إسماعيل رزوقي                  جامعة بغداد   / كلية الهندسه   مشرفاً

وتناول البحث

الأسباب ألرئيسيه لضعف أدارة مشاريع البِنَى التحتية هو طبيعتها المعقدة وخصوصا مشاريع الصرف الصحي، واِعتمادها على نظم التسليم التقليدية في التنفيذ، فضلاً عن عد م وجود تقنيات ومنهجيات مقبوله لإدارة نظام التسليم مما يؤثر سلبا على أداء المشروع من حيث ألكلفه والوقت والجودة. يعتمد نجاح مشاريع الصرف الصحي على أختيار نظام التسليم الأمثل. يهدف هذا البحث إلى أعداد خِطَّة أدارة شامله لنظام تسليم مشاريع الصرف الصحي باستخدام ألمنهجيه ألرشيقه.

ولتحقيق هدف البحث، تم إجراء مقابلات شخصيه مع ألخبراء ومراجعة الأدبيات ذا ت الصله لجمع البيانا ت. بعد ذلك تم أعداد نموذجين من ألاستبانة، الاستبانة رَقَم  (1) وزعت على عشرين مشروعا قيد الإنجاز في مدينة الكوت لتحديد العوامل الأكثر أهميه بالإضافة إلى تحديد المخاطر الأكثر تأثيراً، بينم ا الاستبانة رَقَم (2) فقد وزعِت على عشرة خبراء لأجراء المقارنات الزوجية بين العوامل الرئيسية من جانب والعوامل الثانوية من جانبا آخر. تم أجراء المسح الميداني باستخدام نظم المعلومات الجغرافية  GIS  لتحديد متطلبات مشاريع الصرف الصحي للمناطق غير ألمخدومه من خلال تطوير نموذجين رياضيين باستخدام تقنية الانحدار الخطي المتعدد  MLR وأظهر تحليل النتائج أن هنالك ثلاث عوامل رئيسيه مؤثر ه على أختيار نظام تسلي م المشاريع مثل اهداف المشروع ، متطلبات صاحب العمل والضروف الخارجيه . العامل الرئيسي الاول يشمل خمسة عشر عاملاً ثانويا ، وثلاثة عوامل ثانويه اختيرت بالاعتماد على الاهميه النسبيه وهي  f1,f5,f3 ب( 92.6 % و 90.6 % 84 % )على التوالي. العامل الرئيسي الثاني يشمل ستة عشر عاملاً ثانويا , وتم اختيار العوامل  w1 و w3  باهميه نسبيه ( 86,65 % و 79,4 %) على التوالي. العامل الثالث يمثل الضروف الخارجيه والذي يشمل ثمانية عوامل ثانويه وتم اختيار ثلاثة عوامل ثانويه وهي  m1,m2, m7  باهميه نسبيه ( 86.9% و 82.9%و و 82%) على التوالي . اعتمدت هذه العوامل في تصميم النموذج المفاهيمي باستخدام تقنية الحليل الهرمي ، اظهرت النتائج ان نظام التسليم الامثل هو  تصميم بناء باعلى درجة أولويه (0.405) و العقد الملائم لهذا النظام هو حافز السعر بوسط حسابي (3,4).

كما تم أعداد الخِطَّة المقترحة لأداره نظام تسليم مشاريع الصرف الصحي باستخدام المنهجية الرشيقة والتي تتكون من مرحلتين رئيستين، مرحلة التخطيط والتصميم حيث شملت الرؤيا في هذه المرحلة على تحديد متطلبات مشاريع الصرف الصحي و تخمين الكلفة ووالوقت وخطة أدارة المخاطر باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية  ANN  و طريقة درجة المخاطر. أما مرحلة التنفيذ فقد شملت الرؤيا مجموعة إجراءات مقترحة لتحقيق أدوار صاحب العمل والمقاول والاستشاري. بعد ذلك ت م تطبيق وتقيي م الخطه المقترحة من خلال استبانه تم توزيعها على مجموعة خبراءحيث أظهرت النتائج أن الخطه المقترحة قابله للتطبيق و إمكانيتها على أدارة نظام التسليم بشكل جيد .أخيراً اِستخلص البحث الحالي مجموعة اِستنتاجات ، أبرزها أ ن نظام التسليم الامثل لمشاريع الصرف الصحي هو تصميم بناء. كما تم أقتراح عدد من التوصيات ، أهمها تأهيل وتدريب المخططين ومتخذي القرار على أستخدام المنهجيات الحديثه والتقنيات المرتبطه بالنماذج الرياضيه والمعادلات الأحصائيه في عملية أدارة نظام التسليم.

Comments are disabled.