جرت يوم الاربعاء المصادف 7/6/2023  في قاعة د. منذر الدروبي في قسم الهندسة الميكانيكية مناقشة رسالة الماجستير للطالب حسن فريد غربي والموسومة :

بحث أداء ألتبريد ألتبخيري غير المباشر لهواء دون درجة الحرارة الرطبة

وتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم ادناه:

ا. دحسين يوسف محمود – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة البيئة– رئيسا

أ. د . معاذ عبد الواحد ذيب – الجامعة المستنصرية/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

م. د. سرمد عزيز عبد الحسين – جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – عضوا

أ.د.  نجم عبد جاسم –  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية – مشرفا

 وتضمن ملخص الرسالة :

نتيجه ارتفاع  استهلاك الطاقة خلال فصل الصيف ادى  إلى انتشار استخدام مبردات التبريد التبخيري نظرًا لكفاءتها العالية ، ولكن أكبر تقييد لاستخدامها هو درجة الحرارة القصوى للهواء المجهز وهي درجة حرارة البصيلة الرطبة للهواء المحيط. تم تحسين وتعديل العملية الحرارية للتبريد التبخيري المباشر للوصول إلى درجة حرارة دون البصيلة الرطبة للهواء المحيط من خلال تقسيم الهواء الداخل إلى المبرد إلى هواء ثانوي وهواء اساسي. يتم تبريد الهواء الأساسي بشكل غير مباشر دون زيادة محتواه الرطوبي.

تم بناء جهاز تجريبي في مدينة بغداد لدراسة اربع ترتيبات من مبردات التبريد التبخيري الغير مباشر وهن (مرحلتين تدفق متوازي , مرحلتين تدفق عكسي , مرحلتين تدفق مركب متوازي – متجدد , ومرحلة واحده من التدفق المتجدد العكسي ) وكل مرحلة مكونه من عشرة قنوات جافة واخرى رطبة مع طول 80 سنتميتر وكانت ظروف التشغيل عند درجة حرارة محيطة تبلغ ±1 43 درجة مئوية ، ورطوبة نسبية ±1 23 نسبة مئوية  ومعدل تدفق المياه (9,16,20) لتر في الدقيقة وإجمالي الهواء الداخل يبدء من (150-350) متر مكعب في الساعة وأظهرت النتائج التجريبية أن أثر رش كميات كبيرة من الماء (أكثر من 9 لتر في الدقيقة) وزيادة تدفق الهواء على وسائد الاسبين في القنوات الرطبة سلبًا على أداء المبردات وان وسائد الاسبين التقليدية في القنوات الرطبة ساعدت في خفض درجة حرارة الهواء المحيط ±1 43 درجة مئوية الى مستويات دون درجة الحرارة الرطبة للهواء المحيط 24.95 درجة مئوية ولجميع الترتيبات الاربعة. ان اعلى قيم تم الحصول عليها لفعالية البصلة الرطبة ومعامل الاداء كانت عند تدفق ماء 9 لتر في الدقيقة حيث كانت لمرحلتين من التدفق المركب متوازي – متجدد (1.17 , 8.95) ، مرحلة واحدة من التدفق المتجدد العكسي (1.06, 8.37) ، مرحلتين من التدفق العكسي (1.10 , 7.94) ، ومرحلتين من التدفق المتوازي (1.08 , 7.85) على التوالي.

استخدم تحليل المحاكاة العددية ANSYS Fluent (الإصدار 16.0) لحل المعادلات الحاكمة للاستمرارية والطاقة والزخم بتقنية الحجم المحدود. تم حساب درجة حرارة الهواء الاساسي في القنوات الجافة مع التغير في الرطوبة النسبية في القنوات الرطبة لتدفق ماء 9 لتر في الدقيقة و 16 لتر في الدقيقة. أظهرت نتائج المحاكاة العددية تقاربًا جيدًا مع النتائج التجريبية مع وجود خطأ تقريبي لمرحلتين من التدفق المركب متوازي – متجدد 8.41 نسبة مئوية ، مرحلة واحده من التدفق المتجدد العكسي 9.29 نسبة مئوية ، مرحلتين من التدفق العكسي 7.76 نسبة مئوية ، ومرحلتين من التدفق المتوازي 7.11 نسبة مئوية على التوالي.

وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لمحتويات الرسالة بشكل معمق وابداء ملاحظاتهم وتوجيهاتهم والدفاع من قبل الطالب, تم قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية بتقدير جيد جدا. وفي هذه المناسبة لا يسعنا الا ان نقدم شكرنا للطالب حسن فريد غربي لما بذله من جهود متميزة طيلة فترة الدراسة  متمنين لها دوام النجاح والتوفيق . كما نشكرالمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث ومتميز بما يليق تقديم الرسالة بافضل صورة وبما يتوافق مع المستوى العلمي المقدم والمبذول من قبل أساتذة قسم الهندسة الميكانيكية.

Comments are disabled.